الرئيسية المراجعات The Walking Dead: نهاية الموسم الثالث وما قد يحصل في الموسم الرابع

The Walking Dead: نهاية الموسم الثالث وما قد يحصل في الموسم الرابع

بعد مشاهدة العرض الدعائي للموسم الرابع، نستطيع الأن الحديث ولو بشكلٍ بسيط عن التنبؤ بما سيظهر في الموسم الرابع والجديد من المُسلسل، بحيث كانت مدة العرض أربع دقائق، وأخطأ العاملون على العرض والعاملون على المسلسل بالعمومية في طرح عرض دعائي أظهر جميع المفاجأت التي كان من المفترض ان تعمل كعنصر حماسي للمسلسل في نهاية كل حلقة من حلقاته، دعونا نسترجع بعض الأحداث من الموسم السابق وأبرز ما حدث فيه:

twd-gp-315-1026-0348jpg-3cb8302355120057

ميرل وتحوله إلى زومبي.

1 شخصية ميرل ظهرت في الموسم الأول كشخص شرير مليء بالتخويف والكره، وأنتهى وقته في الموسم الأول حينما تم ربطة وتقيده في سطح إحدى المباني من قبل ريك الذي تركه في ذلك المبنى ليموت بغير مقصد ولكن جميعنا رأينا الحدث وتفصيلاته، بعد ذلك ظهر من جديد في الموسم الثالث مقطوع اليد وأكمل مسيرته في تخريب نية أخيه ديرل، وأنتهى به المطاف في النهاية بمشهد درامي جميل ابدع فيه الممثل Norman Reedus من حيث تفاصيل الصدمه والتصرف بعدها ومن ثم البكاء، الأن نستطيع القول بأن الشخصية حصلت على حقها وأكثر،حيث في المرة الأولى حينما انتهى دور الشخصية (ميرل) لم تنتهي نهاية مرضية فلم نعرف فيما إذا كان قد مات أم لا، ولكن في نهاية ذاك الموسم أو نهاية تلك الحلقة بالتحديد، نقول بأن الجميع من من لا يشاهدون القصص المصورة المبنية على هذه الأحداث ولو جزئياً، قد أعتمدوا موت الشخصية، ولكن ظهورها في الموسم الثالث أعطى لها نهاية أفضل بسبب ذاك المشهد الدرامي الختامي.

اندريا، وانتهاء دورها بالمسلسل.

اندريا، وانتهاء دورها بالمسلسل.

2 أندريا شخصية كانت ابرز أحداثها في المسلسل هي بالموسم الأول والثاني، ولكن حينما انتهى الموسم الثاني في أزمه جعلت من محاولة ريك والبقية انقاذها امراً مستحيلاً، كان حينها توجه الشخصية إلى اتجاه أخر مختلف عن ما سبق ومضت عليه، حيث لم تكن سوى طرفاً أخر في المجموعة أما في الموسم الثالث فقد كانت ذات احداث خاصة منفصلة بمشاهد تصويرية خارجة عن مجموعة ريك، أبرز ما حصل فيها هي أنها وقعت بحب شخصية المحافظ الذي تبين بعد ذلك خبثه وجنونه، ومنها محاولة قتله والفشل، من ما أدى إلى حبسها واستجوابها وبعد ذلك تركها للموت، وأيضاً الظهور لريك والبقية في أخر لحضة لتواجد مشهد درامي في ما بينهم، لمحاولة في إسعاف عثرات كثيرة حدثت في الموسم. 

مورقن وجانب إنساني.

مورقن وجانب إنساني.

3أراد العاملون على المسلسل إظهار جانب إنساني واقعي بحت في لمسه درامية لها صدمتها، مورقن الشخص الذي لطالما صارع على النجاة وحدة هو وإبنه، والذي وجدنا أنه من أكثر الأشخاص ذوي العزيمة القوية في المسلسل وتحديداً بموسمه الأول، ينتهي دوره بالموسم الأول ولا يتم العودة له بإكمال ما جرى له سوى في الموسم الثالث، ظاهرين فيه شخصيته قد حل عليها جنون عاطفي وتدهورت كل همتها في موت أبنه الذي قد تبع موت زوجته في الموسم الأول، ولم يعد له رغبة في النجاة بعد الأن لفقد أغلى ما يملك وهو أبنه، المراد بإظهاره بهذه الطريقة كان إعادة طابع الواقعية في المسلسل للمشاهدين لتبين بأن الأمر مازال في لمسة الواقعية وأن الشخصيات ولو كانت أطفالاً قد تموت، وأن الناس مهما كانت شجاعتهم، قد تحصل لهم أمور تقضي عليهم وتنهي مسيرتهم.

ريك وجهاً لوجه مع المحافظ.

ريك وجهاً لوجه مع المحافظ.

4 مشهد كان إحدى أهم المشاهد ومن أفضلها، غالباً ما يتجه عالم العصابات إلى توجيه محادثة لرئيسي تلك العصابات أو المجموعات، لمناقشات داخليه في مصالح مجموعتيهم وما يهمها، تلك المحادثة كانت تناقش بغرض الهدنه ولم تنتهي على خير بل زادة المشاحنات فيما بين الإثنين، فنجد المحافظ يوجه مسدساً من تحت الطاولة داساً كل خبثة ومعاملته عن طريق ايجاد خطة B ، في حال أتجهة الأمور إلى الفوضى، مشهد كان يطمح بالكثير ولكن لم يحقق غاية ناجحة فيما قارنته ببقية المشاهد التي تعرض على الشاشة الصغيرة أو الكبيرة ويكون مشابهاً فيما سبق وأسلفت كون القائدين يتناقشون.

الطفل لم يعد طفلاً بعد الأن.

الطفل لم يعد طفلاً بعد الأن.

5 ذلك الطفل الذي لطالما كان يهرب خائفاً، مختبئاً خلف أكتاف والده ووالدته، لم يعد طفلاً بعد الأن، يبتدأ الموسم الثالث بإظهاره متقناً إطلاق النار، مواجهاً الخطر كأنه لا شيء أمامه، ولكن الأمر لا يتوقف على ذلك فقط، جنون العالم الذي هو فيه جعل من شخصيته تتغير أكثر وأعمق من مجرد القتل للزومبي بغرض العيش، بل أصبح الأمر قلباً متحجراً يرى كل ما أمامه كهدف للإصابه، ولا مجال للتردد حتى وان كان ذلك الشخص ليس بزومبي أو لم يمت بعد، فنجده في مشهد قتله لفتى مراهق بدم بارد بدون أدنى تردد، متخبطاً في تهربه بقوله انه حاول قتله وسعى باحثاً عن سلاحه، فكان دفاعاً عن النفس.

المحافظ ليس سوى مجنون.

المحافظ ليس سوى مجنون.

6 ظهر ما عليه المحافظ وما هو سبب مختبراته، تعلق الشخص في شخصٍ عزيز عليه، قد لا يجعله تقبل موته أو رحيله للأبد، فيسعى جاهداً ولو كانت جثتاً هامدة، إلى ان يجد حلاً لإعادتها، في حال المحافظ هنا نجد التعلق بإبنته ومحاولته لعلاجها عن طريق إجراء تجارب في المختبرات على غيرها، هدفه قد توضح، وما قد يصل إليه في سعيه لتحقيق ذلك الهدف لا حدود له، وكما رأينا فه مستعد لفعل أي شيء ولو كان قتل كل من حوله لأجل إنقاذ إبنته لفعل، ولكن انتهى الأمر بموت ابنته وفقده لعينه اثر قتال حدث بينه وبين ميشون. 

دوق، ونهاية دورة بالمسلسل.

دوق، ونهاية دورة بالمسلسل.

7 موت الشخصيات في الموسم الثالث كان مبالغاً فيه، ولم ننتهي بعد مازلت سأذكر موت لوري كذلك، شخصية دوق تواجدت منذ الموسم الأول كما الحال مع لوري وأندريا، ولكن نهايته كانت نوعاً ما هزلية ولم تقبلها، التخلص من الشخصيات الرئيسية كان لا بد منه على ما يبدو في المسلسل وذلك للتركيز على قلة سيكون مصيرهم أكثر حرصاً مستقبلاً بينما تبقى جميع الشخصيات الأخرى فرعية وستكون ظاهره فقط في العمل على موسم أو موسم ونصف في المسلسل، بحيث لم تكن متواجده بالبداية، ولن تتواجد بالنهاية. 

 

لوري وانتهاء دورها بالمسلسل.

لوري وانتهاء دورها بالمسلسل.

8 أيضاً خروج لوري من الصورة في موسمها الرابع، موت الشخصية في أمر كان مختلفاً عن ما ظهر في الكوميك، لم أقرأ الكوميك بالتفصيل ولكن ما كان هو موتها برصاصة أطلقت عليها من بقبل شخصية اسمها Lilly، ولكن في المسلسل الأحداث مختلفه تماماً حيث يضطرون إلى فتح بطنها وإخراج طفلها لأنه سيكون احدى الآمال في نجاة الشرية أو ما إلى ذلك، وحينها يكون الإختيار من قبلها بأن ينقذوا طفلها ويتركوها للموت لأن العملية ستكون اختيار ما بين أحدهم والأفضلية كانت انقاذ الطفل لأنها على الأغلب ستموت بأية حال، تظهر حينها تلك اللحظة العاطفية ما بين لوري وابنها واختتامها بطابت ليلتك ياحبي. 

ريك وصدمة موت زوجته.

ريك وصدمة موت زوجته.

9المشهد الأكثر درامية بالموسم كاملاً، والمفضل بالنسبة لي، هو مشهد ريك وبكائه على زوجته وكيف يرى ولده الذي قد فقد أمه للتو، كيف يتصرف ريك؟.. التراخي الكامل والشعرو بالضعف والإنفجار بالبكاء، قائلاً ” لا .. لا .. لا ” ذالك المشهد كان هو الأفضل تمثيلاً -بنظري- والأكثر درامية -بنظري-، شخصية لورى لم تكن مهظوة منذ البداية، ولكن مشهد النهاية كان قد أبدع به الممثل Andrew Lincoln وأعطى المشهد حقة بواقعيته، النهاية سقوط ريك بتراخي رابطة الجأش تلك التي كان محتفظاً بها، والدور القيادي الذي كان عليه، فأصبح من بعدها يتوهم برؤية زوجته بأبهى حلة لها وكأنها لم تمت، وعلى ذلك اضافة احدى اهم المشاهد في المسلسل وهو مشهد الهاتف الذي توهم فيه ريك بأن هناك اتصال يأتيه، وتبين ذلك بأن كل ما يحدث هو من وهم الخيال في نهاية تلك الحلقة. 

الأمن أخيراً ونهاية الموسم.

الأمن أخيراً ونهاية الموسم.

10نهاية الموسم والأمان الذي حل على الجميع، تخطي ريك لأزمته وصدمته، وعودته أخيراً للقرار بأنه يجب عليه الإعتناء بإبنه وبقية المجموعة التي تراه القائد لها وتعتمد عليه اعتماداً كلي، هل كانت تلك النهاية مرضية للجماهير؟.. بنظري الخاص لم يكن ذاك المنظر مرضياً لي، ببساطة اردت تحميسية رائعة لموسم قاد يبشر، ولكن عوضاً عن ذلك شاهدنا منذر نهاية سعيدة وباردة كونها حلقة نهاية الموسم.

الأن  عرض دعائي لموسم رابع أخيراً نستطيع من خلاله الحكم على الموسم القادم -حكماً بدائياً- فيما ان كان حماسي ومبشر أو سيء ولم يثير أحد، عرض في العرض الدعائي الكثير من الأحداث التي نستطيع من خلالها استكشاف وتحليل ما قد يحدث في هذا الموسم، العرض الدعائي كان طويلاً -4 دقائق- وذلك جعل منا نرى مجموعة من الأحداث التي كان من الأفضل توفيرها كنهايات حماسية للموسم بمجمل حلقاته، لنشاهد العرض الدعائي معاً قبل البداية في الإستنتاجات لما قد يحدث. 

بعد مشاهدة العرض الدعائي خرجت بإستنتاجية لعدة أمور سأذكرها على شكل نقاط: 

ملاحظة: كل ما سيذكر هو تحليل خاص بالعرض الدعائي، أي قد تحدث أو لا تحدث، ولكن هي نظرة شخصية لك الحرية بالإطلاع عليها أو لا.

  • السجن في خطر!، لم يعد السجن أمن ابداً، رغم عدم وجود قوة بشرية هذه المرة كما سبق مع المحافظ، إلى أن الخطر هو الموتى السائرون بإكتساح كامل.
  • الواضح بأن شخصية Sasha والتي تلعب دور زوجة Tyreese ستموت في هذا الموسم. 
  • كما هو أيضاً من الواضح بأنه سيكون هناك خلاف كبير ما بين تايريز وريك والسبب كما في النقطة الماضية فقدان شتات نفسه بعد موت زوجته. 
  • خيانة في السجن ودخول الموتى الساؤرون بطريقة غير معروفه، من هو الخائن ولم فعل ذلك؟.. ومن فعل ذلك يبدوا بأنه سيتسبب بموت Sasha .
  • الخروج من السجن هو إضطراري الأن، واحتمالية تواجد نداء استغاثة قد تم حرقها في العرض الدعائي وهذه احدى أكبر الأخطاء لكونها نقطة مهمه جداً.
  • احتمالية كبيرة بتفرق ريك عن المجموعة برحيل المجموعة عنه وعدم فعل ريك اي شيء حيال ذلك.

كانت هذه نظرة تحليلية عميقة لما حدث في الموسم السابق وما نتوقع حدوثه في الموسم القادم، شاركنا رأيك فيما هو الموسم الثالث بنظرك وكيف كان، بالإضافة إلى رأيك في العرض الدعائي، أيضاً هل بنظرك التحليل كان مقبولاً وهل تتفق مع بعض النقاط وتختلف مع الأخرى، ننتظر الموسم القادم حيث سيعود المسلسل في الثالث عشر من أكتوبر، وسيتكون من 16 حلقة مقسمه على جزئين كما سبق وحدث في الموسم الماضي، بحيث الثمانية الأولى ستكون كما ذكرنا في الثالث عشر من أكتوبر أما النصف الثاني من المسلسل فسيكون في شهر فبراير للعام القادم. 

  

  • خالد سالم

    تحليل ممتاز واحترافي
    الموسم الثالث اتفق معك كان الاضعف ونبي الرابع يعوض

  • NINA2KILL

    انا قالي واحد إنه إبن ريك في سلسلة الكوميك يكون مات من الإصابة اللي جاته و هو في الغابة و لكن المسلسل التلفزيوني خلوه يعيش فهل كلامه صح لإن نجاته من الطلقة كوَنت كثير من الاحداث المختلفة

    • http://westernscreen.com/archives/author/admin عبدالعزيز الزامل

      انا شفت له صورة لكني ما قرأت الفصل المقصود، قرأت فقط أول 13 فصل من الكوميكس وبعدها تركته
      لكني فعلاً شفت صورة له، حينما اصيب بطلقة اصيب في عينه اليسرى، وضربة في هالمكان مميته بالطبع.

  • http://westernscreen.com/archives/author/vampireheartoo Eibtisam

    أوافقك الرأي على النُقاط الي ذكرتها و فعلاً المجموعة نسبة أبتعادهم عن بعض كبيرة أو بالاصح شبه مؤكدة بس ما أعتقد ان ابتعادهم عن بعض راح يكون بشكل نهائي يعني مع الوقت بيرجعون لبعض ! و بخصوص الخيانة الداخلية فأنا أعتقد ان الخائن له علاقة مع الحاكم ..
    و بشكل عام العرض الدعائي للموسم الرابع كان مُبشر بشكل كبير و يبدو ان الموسم بيكون ممتاز جداً ! بس الله يعيينا ع الانتظار لان أكتوبر بعيييييد ومن بعد ذآ العرض فما آظن انه لنا قُدرة على الصبر طول هالفترة فالله يصبرنا .

    تحليل جميل جداً .. يعطيك العافية عليه .

    • http://westernscreen.com/archives/author/admin عبدالعزيز الزامل

      العرض الدعائي كان حماسي ويبشر بموسم رائع لكن للأسف أخذ الموضوع بجدية أكثر، المسلسل معروف وله جماهيره
      وما يحتاج عرض دعائي خارق علشان يكسبهم، لكنه تمادى بالموضوع وأظهر عديد من المشاهد الي تعتبر حرق قوي
      أولها وأهمها مشهد المذياع ومعرفتنا بوجود ناجين غيرهم يذيعون نداء استغاثه، هالمشهد المفترض يكون في حلقة وليس في عرض دعائي.
      العفو.

  • وليد

    اعتقد ان مشاهدة دخولهم للسجن هي اكثر اللقطات اللي لازم مايعرضونها
    والخيانة تاتي في المرتبة الثانيه لانها متوقعه بسبب الخلافات
    اتوقع موسم جدا رائع ..

    تحليلك رائع جدا