نظرة على Homeland

10

عندما تشاهد أول حلقات “أرض الوطن” (HOMELAND)، من الصعب أن تتوقف عن مشاهدته.

تبدء  أحداث المسلسل عندما يقوم أحد المخبرين في العراق بإرسال معلومة الى أحد المحللين في شعبة مكافحة الأرهاب بالمخابرات الأمريكية وتدعى كاري ماثيسون، مفادها أن سجين حرب أمريكي قد حوله تنظيم القاعدة الى واحد منهم. عندما يتم إنقاذ رقيب البحرية نيكولاس برودي، بعد أن كان محتجز كرهينة منذ 2003، تبدء كاري والمصابة بمرض تفسي يدعى “ثنائي القطب” بالاشتباه به.

كيف هو؟

إذا كانت الحركة والإثارة في هوملاند تبدوا مألوفة، ذلك لأن أحد مبتكري المسلسل، هوارد غوردو، عمل سابقاً على 24.  خذ المكائد السياسية والحركة في 24 وأضف أليها ممثلة رئيسية قوية لكن في نفس الوقت مضطربة، النتيجة ستكون هوملاند.

10260118_ori

لماذا علي مشاهدته؟

إذا كان هناك مسلسل يجعلك مصدوم في نهاية كل حلقة وأحياناً في وسطها، فهذا هو. نهاية الموسم الأول ستتركك متشوق بشدة للثاني، وكأنك طفل ينتظر أن يفتح هدية عيد ميلاده. يعرض حالياً الموسم الثالث منه لذلك الموسمين الأول والثاني متوفرين للمشاهدة. أداء كلير دينس بدور كاري، مذهل الى درجة أنها في بعض الأوقات تقود المسلسل لوحدها. لا شيء سيوقفها من هدفها، لا يهم كم بروتوكول ستخالف وكم شخص ستغضب، إنها النسخة الأنثوية من جاك باور لكن بأسلوب! خمس جوائز غولدن غلوب وثمانية جوائز إيمي حصدها المسلسل، ماذا تريد أكثر من ذلك؟

كم مدته؟

الموسم الأول والثاني كل واحد منهما يتكون من 12 حلقة ومدة الحلقة الواحد ساعة تقريباً (دون أعلانات). بإمكانك أبتلاع الموسمين في عطلة نهاية الأسبوع. المسلسل غير مناسب للمشاهدة العائلية.

من هو طاقم التمثيل؟

إضافة الى الخارقة كلير دينيس، يشاركها البطولة، داميان لويس، بدور الرقيب برودي، وآخرين منهم مورينا باكارين وماندي باتينكين وروبرت فريند.

homeland cast

من أعلى اليمين: كلير دينس، داميان لويس، ماندي باتينكين، مورينا باكارين، مورغان سايلور، دييغو كلاتينهوف، روبرت فريند، ديفيد مارسيانو.

About author

سامح سعد

Pulp Fiction هو أفضل فيلم.

10 comments

  1. الطيب آرخميدس 16 August, 2014 at 22:25 Reply

    مسلسل عظيم نهاية الموسم الثالث مفجعة ومبكية
    وقصة عظيمة تتطور كل موسم

    والشكر لك يا سامح سعد على التقرير وعلى براعتك في الكتابة

  2. Ned Stark 25 March, 2014 at 04:44 Reply

    المسلسل رائع جدًا من حيث الإخراج والتمثيل والسيناريو، والممثلة “كلير دينيس” أجادت وأتقنت تقمص شخصية “كاري” بشكل يصل لحد الإبهار! المسلسل في كفة وتمثيل “كلير” في كفة أخرى! تقمصها لـ شخصية” كاري” واللحظات التي تعاني فيها نفسيًا جعلتني لوهلة أؤمن أن “كلير” فعلاً مريضة نفسيًا وهي في الواقع تُعاني مِن ما تُعاني منه “كاري” ! #تمثيل مُدهش!

    من ناحية الإثارة المسلسل رائع وسيشدك من حلقة إلى الحلقة الآخرى .. كما أن المسلسل قدّم صورة جديدة لـ المسلسلات التي تتحدث عن “الإرهاب”، ليس تلك الصورة القديمة الروتينية؛ مجرد شخص إرهابي وعميل فيدرالي يلاحقه! بل هي أبعد من ذلك بكثير وتحتوي على الكثير من الفصول والأحداث والقصص.

    ولكن مع ذلك المسلسل لديه عيوبه، ومن أهمها، بل ويأتي على قمة تلك العيوب: النظرة السلبية تجاه العرب والمسلمين. ومع أن المسلسل حاول أن يوازن الأمور وأظهر “الحكومة الأمريكية” كـ جزء من المشكلة وتحميلها مسؤولية ما يحدث من “إرهاب”، ولكن في ذات الوقت حصل بعد التعدي على الشخصية العربية والإسلامية. وأنا كـ مسلم وعربي أرفض هذا الأمر وأراه من سيئات المسلسل، ولكن المسلسل في النهاية هو مسلسل أمريكي عالمي لن يُراعي وجهة نظري فحسب! بل هي موجهة لـ العالم بأكمله. سأستمتع بـ المسلسل وفي نفس الوقت سأحافظ على هويتي.

    جميع المواسم كانت رائعة للغاية من الموسم الأول والثاني والثالث ووصولاً إلى الرابع الذي أنتهى قبل بضعة أشهر. ولكن يبدو أن المسلسل سيتجه نحو الهاوية ! نهاية الجزء الرابع كانت سيئة جدًا وفاجئتني طريقة إخراجها .. لا أريد ذكر ما حدث حتى لا “أحرق” المسلسل، ولكن فعلاً النهاية كانت مخيبة للآمال. وبصراحة ليست النهاية في حد ذاتها بل طريقة إخراج تلك النهاية.

    نهاية المسلسل الرابع السيئة جعلتني أقول أن المسلسل ربما وصل لـ نهايته الحقيقية، وربما يحاول المؤلفين إخراج تكملة لـ المسلسل ولكنها لن تكون بنفس جودة الأجزاء السابقة.

  3. علي 13 January, 2014 at 18:32 Reply

    غريب عندما لا تذكر في مراجعتك أمرا مهما وجوهريا في المسلسل وواضحا في كل محاور الأحداث فيه..
    أنّه مبني بالكامل على قصة مسلسل إسرائيلي بعنوان هاتوفيم – Prisoners of War

    المسلسل يحكي أماني الكيان الإسرائيلي ، ويقدم للعالم “متعمّدا” صورة هزيلة متخلفة وغير حضارية عن البلدان العربية
    خصوصا في المشاهد التي يُفترض أنها في بيروت العاصمة اللبنانية .. قدّموها ببيوت قديمة وعشوائية ولا تُقارن بواقع بيروت نهائيا !
    ناهيك عن رسم صورة أن العرب صنفان .. إما العربي الإرهابي التكفيري أو العربي الـ”مؤمن بالحضارة الغربية” على حد تعبير بطلة المسلسل كاري ماثيسون.
    بالإضافة إلى الإستمرار في تصوير لباس العرب على أنه هو اللباس الباكستاني..

    نعلم تمام العلم أن التفاصيل الدقيقة حول الحضارة العربية والعرب ليست مهمة للمشاهد الغربي ولا لسير أحداث المسلسل أصلا،
    لكن هنالك فرق بين العفوية في إظهار هذه الصور أو تعمد إظهار كل هذه الفاصيل بأسوء مايمكن وتعمّد الكذب وتغيير الحقائق.

    لا تتوقّع أن يُنصِفَك عدوّك الإسرائيلي في مكان، حتى وإن بدا لك أمرا تافها كعمل تلفزيوني.

  4. abdalrhman 2 January, 2014 at 08:31 Reply

    انا كنت أتابع المسلسل بس بعد أول حلقة من الموسم الثاني و لما الممثلة بترمي القرآن عالأرض حذفتو و تركت متابعتو مع انو الموسم الأولكان عادي

  5. met3eb91 8 November, 2013 at 02:51 Reply

    مسلسل زي HomeLand ما ينفع تتابعه الا و الموسم كامل عندك

    الموسم الاول و الثاني كانو حلوين و اتمنى يبقى السلسل على نفس الرتم ,, و اتمنى ما يتجاوز 4 مواسم

    لانه لو زاد عن 4 مواسم بيدأ التخبط بزياده ,, شكرا اخي ع المقال أرض الوطن من اكثر المسلسلات متعه

  6. MOHAMMED POTTER 2 November, 2013 at 21:33 Reply

    المقال جميل وشكرا اخ سامح منسق ورائع ، مع إحتفاظي برأيي اني من المستحيل اشوفه لاني يوم قرأت عن المسلسل احسست ان فيه مس للدين الاسلامي بطريقة غير جيدة
    ملاحظة : لا أرى اي شيء من ترجمة قوقل ! ، ونتمنى انك تنتقد بأسلوب يا نايف لان طاقم عمل الشاشة يسعون جاهدين انهم يقدمون أفضل ما عندهم ..

  7. نايف 2 November, 2013 at 17:43 Reply

    عيب ترجمة قوقل … ماحد فيكم فاهم كيف ينسق المقال بالقليله ؟ ! نتمنى الارتقاء شوي عشان بس القراء

    • سامح سعد 2 November, 2013 at 17:50 Reply

      أخي نايف، هذه ليست ترجمة غوغل. لا أعرف ماذا تقصد بالتنسيق، ربما لو تشرح قليلاً حتى أعرف. شكراً.

    • Abdulaziz Alzamil 2 November, 2013 at 19:59 Reply

      المقال واضح جداً ومافيه أي شيء معيب!، اما أنك تقرأ شيء حنا ماقريناه.. أو أنك تكلمت بدون قراءة أصلاً.

      مقالة ممتازة أخ سامح، شاكرين لك.. عن نفسي الموسم الجديد مابديته إلى الأن لكن يقولون بأن المستوى هبط للأسف.

اترك رداً

شاهد أيضًا

مراجعة فيلم Gone Baby Gone

Gone Baby Gone |  ذهبَ ياحبيب ذهبَ سنة الإنتاج : 2007 النوع : جريمة ، دراما ، غموض اوائل اخراجيات بن أفليك ، بن مُمثل ...