الجنة .. Elysium

5

urlالجنة أو النعيم، فيلم يتكلم عن أن كوكب الأرض قد تغطى بالقاذورات والفساد والفقر والمجاعة، وهرب الأغنياء من الكوكب إلى آلة ضخمة جداً، صنعوا منها الحياة لهم هناك، كيف بنيت؟ لم يجيب الفيلم على ذلك وعليك فقط أن لا تسأل هذا السؤال، فقط شاهد وأنت صامت!، وعلى ذلك يبدأ الفيلم بتلك الذكريات أو الفلاش باك لمات ديمون وهو صغير، ومعه تلك الفتاة التي تكبره بالسن في تلك الذكرى، فمن الواضح جلبهم لطفلة أكبر من الطفل الموجود حتى، وبذلك يكون معها صداقة ويعدها بأن يأخذها إلى إليزيوم يوماً ما، إثر ذلك تمضي حياته فيبدأ العمل في مصنع، يصاب بأمر خطير يقرر فيه أنه يجب عليه الذهاب إلى هناك مهما تطلب الأمر، وتبدأ الحكاية، أو المهزلة نوعاً ما، مات ديمون  وجودي فوستر مالذي يحصل؟.. كيف لهم قبول مثل هذا الفيلم والذي للأسف لم يعجبني حقيقة، فما من طاقم جيد غير الإثنين، وما من قصة مكتوبة كتابة جيدة، العديد من العثرات في الكتابة وكثير من التساؤلات لم تجاب، وبالنهاية يحاول المخرج أن يشفع لنفسه بإنهاء الفيلم بطريقة ملتويه قليلاً، يبحث فيها عن نظرة إيجابية يستعطف فيها الجماهير لفيلمه، لكن يبدوا بأن ذلك الفخ لم أقع به، بل مررت بجانبه وهو واضح جداً لي.

تنويه القادم هو لمتابعي الفيلم فقط.

لم يتم إعلامنا بطريقة مثالية تجيب على الأقل بأين وجدوا الآلة التي وضعت على مات ديمون، وتم التبرير ببساطة بـ (سرقتها)، وببساطة لم يجريها ذالك السارق الذي هو أعرج بالمناسبة على نفسه، لما ذلك وهي تبدوا بأنها ستجعل منه شخصية قوية ويستعيد عافيته من ناحية القدم؟، أيضاً من أين سرقت مرة أخرى؟.

على أكثر من جهه يتم الأمر بدون مبرر، فمثلاً يأخذ كروغر فري وابنتها لديه في المركبة بدون أي جواب على (لما)، لم تكن تحمل تهديد عليه، لم تكن تعرف معلومات عن ماكس، بالإضافة إلى أنها مواطنه عادية كحال غيرها، لذلك القرار المنطقي، إما تخبريني عن مكانه أو أقتلك، وينهي الأمر بقتلها ليكون النص منطقي نوعاً ما، لكن لا!، يجب أن تكون متواجده في المغامرة التي ستحدث بالأعلى، لكي تعالج طفلتها لذلك يكون هذا العذر السخيف لجلها هناك.

أيضاً موضوعية دخول الدعم لماكس من الأعرج والمسلحين الذين معه، كيف لهم الدخول والظهور على الشاشة الكبيرة لدى أمن إليزيوم، بأنه هناك دخول غير مصرح به، ولا ينتبه أحد لذلك؟، بينما بالمرة الاولى تم رصد الثلاث مركبات قبل إقترابها حتى، للأسف التخبط واضح متى ما أرادوا تخطي مسألة أنهوها بطريقة مناقضة لما عروضه قبلها.

مالذي يشفع للفيلم إذا؟، دعني أقول وجود مات ديمون نوعاً ما هو أساس مشاهدتي للفيلم، لذلك هناك تكون نقطة لصالح الفيلم، ماذا أيضا؟، لدينا المؤثرات البصرية لكن دون الصوتية هذه المرة، فقد نجحوات نوعاً ما في المؤثرات البصرية للفيلم، ولكن دون الساوندتراك الرائع أو حتى أصوات التفجيرات المثالية في مشاهد الحركة والأكشن.

لنتحدث قليلاً عن أهم العوامل التي تشفع لهذا الفيلم، وتعطيه بصيص أمل نوعاً ما، النظرة المستقبلية لما قد يكون عليه المستقبل، من طائرات وخيال علمي جميل، هي إحدى النقاط التي تقف لجانب الفيلم.

بالنهاية قد تسأل سؤال مختصر، هل أشاهد الفيلم أم لا، سأقول الأمر راجع لك أولاً، لكني لا أرى أنه سينقصك شيء في حين مشاهدته، فهو كان خبطة للمخرج  نيل بلومكامب بعد فيلمه District 9 الذي كان أفضل من هذا بكثير جداً بنظري.

About author

Azoz_Alzamil

Founder of Western Screen.com .. Cinema Blogger,Writer.

5 comments

  1. agr7k 3 December, 2013 at 05:32 Reply

    البطل في هذا الفيلم مهمش
    ماله اي دور بطولي
    كل الأدوار البطولية اخذها بالغصب من الاعرج ..الخ
    قهرني في المسكينة 🙁

  2. NINA2KILL 26 November, 2013 at 22:35 Reply

    لعلمك إن أغلب أفلام المخرج Neill Blomkamp تأتي مع رواية مصورة ( كوميكس ) تشرح فيها كل تفاصيل الفيلم التي لم تذكر فيه

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا