أفضل الأفلام المستقلة في 2013

2

ما هي الأفلام المستقلة؟ هي تسمية أو تعريف للأفلام السينمائية التي يتم إنتاجها خارج منظومة الاستوديوهات وشركات الإنتاج والتوزيع الكبرى. تتميز بخروجها عن الخط التجاري الاستهلاكي وبتقديمها محتوى إبداعي أكثر حرية، وغالباً ما تكون معبرة بقوة عن أفكار ورؤى صناعها. هذا التميز قد يخالف القوالب التجارية التقليدية وضرورات تحقيق الأرباح السريعة والمضمونة، وعلى الرغم من أن السينما المستقلة غالباً ما تنتج بميزانيات صغيرة وبلا نجوم كبار ولا يسبقها الإعلان الكثيف مما يجعلها غير سهلة الوصول للمشاهد لعدم امتلاكها لشركات توزيع كبرى… إلا أنها سينما نقيّة وجدت لتسمع العالم خيارات الإنسان مهما كانت.

بعض من الأفلام في الأسفل ربما حتى لم تسمعوا بها، لكنها موجودة وهي تستحق انتباهكم:

 

The First Time

“المرة الأولى” عبارة عن لحظات جميلة بين “ديف هوجمان” (ديلن أوبراين)، الذي يتلقى بفتاة تدعى “أوبري ميلر” (بريت روبرتسون)، مختلفة عن باقي الفتيات.

still-of-britt-robertson-and-dylan-obrien-in-the-first-time-(2012)-large-picture

 

The East

ينجح في تسليط الضوء بأسلوب ممتاز على واحدة من أهم القضايا الأخلاقية في العصر الحديث. هل هؤلاء أرهابيون أم جماعة تريد فقط لفت أنتباه العالم الى ما تتعرض له البيئة من دمار وتلويث؟  بريت مارلنج تجسد دور سارة موس، وهي عميلة سابقة لمكتب التحقيقات الفيدرالي لكنها تعمل الآن لصالح شركة أستخبارات خاصة، مهمتها الأولى هي إختراق جماعة إرهابية-بيئية تدعى “الشرق”.
قراءة المراجعة

sitmRxuhWPJuRUpBEpfJZsoGyrg

 

The Kings of Summer

ما رأيكم يا رفاق لو تركنا منازل والدينا ونذهب للغابة ونبني منزل لنا هناك، نلعب طوال الوقت ونأكل ما نشاء وننام متى ما نشاء؟ “ملوك الصيف” هو نظرة على الضغط الذي يتعرض لها المراهقون من قبل الوالدين ويعرض حل ممتع لهذه المشكلة. (شاهده مع اصدقائك)

bCEzBgWEgxzyfLRJdgueT9T6B9B

 

The Way, Way Back

لدينا مراهق يعاني من مشاكل، ليس بالأمر الجديد، لكن الفيلم يقلب العادي الى شيء مميز ومثير. الفيلم ممتلئ بالشخصيات، كلها مجسدة بشكل رائع، شخصيات لن تقدر سوى أن تحبها. هناك “سيتف كارل” و”سام روكويل”!
قراءة المراجعة

21012643_20130614195830961

 

The Past

“الماضي” هو دارما عائلية على وشك الأنفجار وتحتاج فقط الى الشرارة، التي تنطلق عندما يقوم أحمد (علي مصطفى)، وهو مواطن إيراني متزوج من فرنسية تدعى ماري بريسون (بيرينيس بيجو) لديها بنت وولد، بالرجوع الى فرنسا من إيران لإتمام الطلاق منها بعد إنفصال دام 4 سنوات. الأسرار والتكهنات تبدء في الظهور عند عودة أحمد. إنجاز عظيم آخر من المخرج والكاتب اصغر فرهادي.
قراءة المراجعة

c43DQpbIUmljRMYqEsr2fWGZvws

 

Much Ado About Nothing

جوش ويدن” (مخرج “المنتقمون”) لم يفعل أي شيء للنص الأصلي لمسرحية “جعجعة بلا طحن”، بل جلبها كما هي مع العنوان الى الشاشة الكبيرة (لكن أحداثها في العصر الحالي)، والنتيجة أفضل عمل سينمائي مستوحى من أعمال “وليام شكسبير” دون منازع. “جعجعة بلا طحن” يجب مشاهدته.

oSRoGt8vOsWV78E14BOFdKQ2vls

 

Blue Jasmine

انه المبدع “وودي آلن” في قمة عطائه، مع آداء ساحر كالعادة من الملكة كيت بلانشيت.

c1F44CzbiOswsg30MtEvxSiW5YN

 

The Place Beyond the Pines

“المكان خلف أشجار الصنوبر” هو فيلم دراما وجريمة قصته مقسمة لثلاث فترات زمنية ممتدة 15 سنة، عن عاقبة الأفعال، عن الأشياء التي يفعلها الكبار ويدفع ثمنها الصغار، عن الغضب والانتقام والندم. من بطولة “راين غوسلينغ” و”برادلي كوبر”.
قراءة المراجعة

ttnS2jJAJ1KrLRqOm0zd6X18umr

 

Mud

“ماثيو ماكونهي” هو نجم 2013، وفيلم “مد” هو نصف السبب. أداء قوي من “ماثيو” ومن النجم الصغير الصاعد “تاي شريدن” في قصة طفلين مراهقين يقابلان رجل مطلوب للعدالة بسبب القتل المتعمد ويقرران مساعدته في الهروب. “مد” يعرض واقع الحياة من دون ملل في عمق الجنوب الأمريكي والتي تختلف عن باقي أنحاء البلاد.  هذا هو ثالث فيلم من تأليف وإخراج الشاب الواعد “جيف نيكول.

7uzC4KSkWrQxBCck2LMBUIi3ify

 

The Spectacular Now

أقل شيء يستحقه “المدهش الآن” هو الترشح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي. الفيلم يرفض أن يكون رومانسية عادي بل يقلب العادي الى مميز ليقدم صورة واقعية عن حياة المراهقين بطريقة لطيفة ومؤثرة وأحياناً مضحكة.
قراءة المراجعة

The Spectacular Now

 

Before Midnight

أفضل خاتمة لواحدة من أجمل الثلاثيات في تاريخ السينما. “قبل منتصف الليل”، كحال سابقيه، يتمتع بالأداء القوي لنجميه “إيثان هوك وجولي دلبي” الى درجة انهما يصبحان زوجين حقيقين على الشاشة، وهما ينقشان مواضيع عن الحب والزواج والالتزام. يجب مشاهدته!

rEDGiac37B6AhfupP2C1BuV2PAV

 

 

About author

سامح سعد

Pulp Fiction هو أفضل فيلم.

2 comments

  1. abdullatif_xd 19 December, 2013 at 21:16 Reply

    مقالة جميلة بكامل محتواها ، للاسف الشديد لم اشاهد من هذه القائمة الا فيلمين
    وباقي الافلام ستكون من ضمن قائمة مشاهداتي في أقرب وقت ممكن

اترك رداً

شاهد أيضًا

نهاية العالم .. The World’s End

إذا لم تشاهد فيلم من إخراج إدغار رايت من قبل، فقد حان الوقت لذلك، نهاية العالم كحال الفيلمين السابقين (hot fuzz وshaun of the dead) ...