توصيات سينمائية.. الجزء الأول

4
( في هذا الموضوع سأسرد لكم بعضاً من التوصيات السينمائية ..
طبعاً الترتيب ليس له علاقة بالأفضلية )
1 – Jodaeiye Nader az Simin    (  انفصال نادر وسمين )
| دراما |
فيلم إيراني للمخرج ” أصغر فرهادي ” عام 2011 . 
الذي حصل على الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي عام 2012 .
القصة / یتحدث الفيلم عن معاناة عائلة من المجتمع الإيراني والمشاکل التی یفرضها الواقع المعیشي والاجتماعي علی تلك العائلة فی ظل الظروف التقلیدیة السائدة فی ایران. من خلال زوجة تطلب الطلاق حتى تستطيع السفر والعيش في ظروف أفضل خارج إيران في مقابل رفض زوجها وتبدأ المعاناة بين الزوجين .
2 – Tell No One
فيلم فرنسي عام 2006
 جريمة | دراما | غموض
القصة / يحكي الفيلم قصة طبيب تتغير حياته عقب جريمة غامضة تعرضت لها زوجته وهي الحادثة التي وضعته كأحد المشتبه بهم .. – وبعد سنوات – يتلقى رسائل غامضة تفيد بأن زوجته ما تزال على قيد الحياة .
[divider]
3 –  The Damned United  ( يونايتد الملعون )
عام 2009 .
سيرة ذاتيه | دراما | رياضة
القصة / براين كلايف أعظم المديرين الفنيين التي لم تنجب مثلهم انجلترا أبداً ..

بدأ مشوارة الكروي بتدريب فريق مقاطعة “ديربي كاونتي ” فريق يقبع في اخر ترتيب فرق الدرجة الثانية الانجليزي .. اين تبدأ قصة الفيلم وعن ماذا تتحدث بالضبط .. الفيلم سيسلط الضوء على بداية براين كلاف وعلى اهم عقبة في حياته عقبة الـ 44 يوم اللعين وهو مدرب فني لفريق ليدز يونايتد .. القصة باختصار . ليدز يونايتد بقيادة المدرب دون ريف أبطال الدوري الانجليزي وأقوى الفرق الانجليزية في ذلك الوقت تخصصت لهم مباراة ودية مع ديربي كاونتي .. كان براين كلايف سعيد جدا بهذا اللقاء وكانه كان حلم حياته ان يقابل المدرب دون ريف . اهتم بتنظيف وترتيب منزله .. حمام بيته .. غرفة المعيشة .. الملعب وكل شبر فيه .. كل هذا فرحا باستضافة المدرب دون ريف , والذي حصل ان المدرب دون ريف تجاهل براين كلايف واكتفى بالمرور بجانبه دون السلام عليه حتى .. هنا نقطة تحول الفيلم من بعد هذا المشهد تماماً يبدأ المدرب كلايف اجمل وأروع قصة انتقام كروي ,, رجل عاش لينتقم وعندما انتقم اكتشف انه بالفعل أحد أعظم المدربين في العالم حتى اللحظة
 (  أداء مايكل شين عظيم جداً )
[divider]
4 – Darbareye Elly
 دراما | غموض
تحفة سينمائية من إخراج أصغر فرهادي . عام 2009
 القصة /عائلتين إيرانيتين تلتقيان في رحلة إلى الشمال من العاصمة, الهدف من الرحلة أن تتعرف المعلمة (إيلي)  على (أحمد)  والعائد لتوه من ألمانيا بعد طلاقه من زوجته الألمانية. تستمر الأحداث بشكل طبيعي حتى اختفاء (إيلي) في ظروف غامضة وبحث العائلتان عنها !
[divider]
5 – I am Sam
 دراما  
عام 2001
القصة / أب متأخر عقلياً يحارب من أجل الحصول على وصاية ابنته مستخدماً جميع الوسائل القانونية ..
وفي نفس الوقت معطياً درساً في الحب وقيمة الأسرة لمحاميته (ميتشيل فايفر) المنغمسة في حياة المحامين ..
 “شون بين”يتميز بالموهبة الفنية الرفيعة وقدرته على تجسيد أدوار مختلفة تجعل الجماهير يحتارون في وضعه في فئة معينة .
 [divider]
6 – Phone Booth
إثارة / غموض
عام  2002
 القصة / شاب يُحتجز داخل كابينة هاتف من قبل قناص سادي لا يعرف الرحمة، لتجعله يعيد النظر في حياته مظهراً حقائقها.
 [divider]
 

 

7 –  Primal Fear
جريمة | دراما | الغموض
عام 1996 .
القصة / المحام اللامع “ريتشارد غير” مستعد لفعل أي شيء حتى يخرج الفتى البريء “إدوارد نورتن” من وراء قضبان السجن، لأنه متهم بقتل “قسيس” بوحشية رغم أن أركان الجريمة لا تنطبق على هذا الفتى الذي يبدو غير قادر على القيام بجريمة بهذه الوحشية. لكنه في الحقيقة ليس مظلوما، يتعرف المحام (ومعه المشاهد) على هذه الحقيقة في وقت متأخر.***

8 – The Usual Suspects 

جريمة | غموض |  إثارة 
عام 1995 .
 القصة / فيلم الجريمة الذي جمع بين مجموعة كبيرة بين الممثلين كان أيضل له نصيبه ليكون من ضمن الأفلام التي انتهت بنهاية لم يتوقعها الكثير من المشاهدين، فالممثل “كيفين سبيسي” الذي جسد دور رجل العصابات الأعرج الضعيف، تظهر شخصيته الحقيقية في نهاية الفيلم لتسخر من كل الشخصيات التي شاركت في الفيلم.. وأولها محقق الشرطة المتحذلق.
[divider]
9 – Se7en
جريمة | غموض |  إثارة 
عام 1995
القصة /نهاية هذا الفيلم لم تكن مخادعة فحسب، ولكنها كانت مؤلمة أيضا. الفيلم جمع بين العمالقة “براد بيت”، “كيفين سبيسي”، “مورغان فريمان” و”غواينث بالترو” لينقشوا لوحة إبداعية جعلت الفيلم واحدا من أقوى أفلام الجريمة في هوليوود. وتكمن المفاجأة عندما يكون المجرم ورجل الشرطة ضحية لآخر خطيئتين ضمن الخطايا السبعة التي قررها هذا المجرم.
[divider]
10 –  Fight Club
  دراما /
عام 1999 .
 القصة / من أقوى وأفضل أفلام هوليوود ذات الأبعاد التي تحفز على التفكير وتنشطه، من بطولة النجمين “براد بيت” و”إدوارد نورتن” اللذان يقومان بدورين نكتشف في نهاية الأمر أنهما لشخص واحد. فيلم يتوغل في أعماق النفس الأنسانية في أسوأ حالاتها.
 [divider]
11 – Silence of the lambs
جريمة | دراما | إثارة
عام 1991 .
 القصة / أحد أفضل الأفلام في تاريخ هوليوود، بطولة “جودي فوستر” مع النجم الفريد “أنتوني هوبكنز”، يتناول الفيلم سيكولوجية السفاح في دور أذهل العالم ومحكمي أوسكار. “فوستر” هي محققة الشرطة التي تطارد السفاح الذي ينسخ جرائمه مستلذا بتعذيب البشر قبل قتلهم. “هوبكنز” حول القتل في هذا الفيلم إلى عمل فني دامي.
[divider]
12 –  Dog Day Afternoon
 جريمة | دراما
عام 1975 .
القصة / يحكي فيلم Dog Day Afternoon عن قصة شاب يضطر إلى السرقة من أجل دفع نفقة تكاليف عملية جراحية تجريها صديقته المقربة، من بطولة آل باتشينو وجون كازال وتشارلز ديرنينغ، رشح الفيلم للعديد من جوائز الـAcademy Awards وGolden Globe.
[divider]
13 – In The Name of the Father 
سيرة الذاتية | دراما | إثارة
عام 1993 .
القصة / وهو فيلم من إخراج جيم شيريدان، من إنتاج عام 1993، ويتناول قصة حياة رجل أيرلندي تم سجنه هو ووالده ظلماً لفترة طويلة في السجون الإنكليزية، وقام ببطولة الفيلم كل من “إما طومسون” والممثل الكبير الشاب آنذاك دانييل داي لويس، والفيلم مقتبس عن السيرة الذاتية لبطل الفيلم الحقيقي جيري كونلون.
[divider]
14 – The Hours 
 دراما /
عام 2002 .
القصة / أجواء الفيلم داكنة للغاية .. تدفعك للتفكير و تلمس مناطق كثيرة داخل عقلك .. معزوفة شاعرية عن مفهوم الساعات ، بل ملحمة من المشاعر الإنسانية التي تذهل العقل وتلمس ما في القلب من مشاعر ..
موسيقى ” فيليب جلاس ” كانت ساحرة للغاية و موفقة جدا .. اللحظات التي تمتزج فيها الموسيقى مع صوت عقارب الساعة كانت عبقرية بحق .
[divider]
15 – Autumn Sonata 
دراما / موسيقى
عام  1978
القصة / (سوناتا الخريف) .. الفيلم باختصار فجوة عاطفية بين الأم وابنتها ، تتفجر هذه الفجوة بالحوارات القوية بين الأم وابنتها..
حوار ليلي طويل وعتاب وتجديد حسابات وفتح سجلات قديمة واحتدام سجال حاد ما بين ايفا البنت وامها شارلوت ..
كابوس الزيارة وتعكير جو اللقاء هو وجود ابنتها هيلينا المعوقة في البيت يغير من مزاج شارلوت الام ..
..
 هذا الفيلم هو أول تعاون بين المخرج إنجمار برجمان والممثلة الشهيرة إنجريد برجمان التي ترشحت للأوسكار في دورها ..
يكشف انجمار أن إنجريد توقفت عن تمثيل الفيلم لعدة أيام من أجل استئصال الورم الخبيث الذي تعاني منه .

[divider]

16 – The color of paradise (لون الجنة) .
دراما / عائلي
عام 1999 .
القصة / يحكي قصة صبي أعمى يعيش في جنةٍ لا يرى ألوانها .. يخاطب الطبيعة وأصواتها .. يتمنى كثيراً ، يتألم ، يبكي ..
الفيلم عظيم .. سأتعب في وصفهِ كثيراً .. كان للموسيقى أثر بليغ في نجاحه .. ( لون الجنة .. صبي أعمى ) !
حيث نشاهد بنظرة تأملية في الطبيعة وأصواتها، وكيف أن الطفل الأعمى محمد كان قادراً على أن يستشف هذه الطبيعة، ويستشعرها بكل حواسه الأخرى، بينما كان أبوه، غير قادر على التعامل معها ولا يشعر بها البتة. تلك الرسائل الانسانية عن الحب والتضامن، وماذا يمكن للحب أن يفعل، وأن يغير وأن يدفع بالآخرين إلى التضحية ، نتسائل حينئذ ما هو العماء ومن هو الضرير حقاً الذي يعيش في جنة ولا يرى ألوانها.

[divider]

17 –  Monsieur Hire
جريمة / دراما / إثارة
عام 1989 .
القصة /يصارع السيد إيير الاشتباه الذي يحول حوله بقتل الفتاة ( بيريت بورجوا ) و يحاول الإفلات من قبضة المفتش الذي يضيق الخناق عليه باستجوابـــــه وأسئلته .
و أثنـاء ذلك .. يستمتع السيد إيير بالتلصص على جارته ( أليس ) الجميلة من نافذة شقته و يسمح لجانبه المهــووس بها بالمراقبة و استراق النظرات مجتنبـاً أن تـــراه ومفضـلاً الابتعــاد عنها ..

 الفيلم هادىء جميل بتلك الموسيقى والمعزوفات الرائعة ..  و ينقل أحاسيس الحب (أيير) ممزوجة بشذى ورائحة (أليس) .                 

 

[divider]

18 – Children of Heaven 
دراما / عائلي
عام 1997 .
القصة / يحكي الفيلم قصة بسيطة بأسلوب بسيط وواقعي إلى حد الإدهاش، بطلها الطفل (علي) وأخته الصغيرة (زهرة) اللذان يواجهان مأزقاً خطيراً يسعيان إلى معالجته بعيداً عن نظر والدهما سريع الغضب. بدايةالفيلم تكون مع (علي) الذي يحمل في يده كيساً في داخله حذاء جديد لأخته (زهرة)، وقبل أن يصل إلى المنزل يتوقف قليلاً عند دكان لبيع الخضار، فينهمك في عملية الشراء وهو لا يدري أن هذه الوقفة السريعة ستكلفه غالياً.. لأنه سيفقد حذاء أخته!. وهكذا يدخل في دوامة البحث عن الحذاء المفقود، وينشغل هو وأخته (زهرة) بحياكة الخطط التي تضمن عدم معرفة والدهما بهذه الكارثة، فالوالد فقير جداً وبالكاد تمكن من توفير مبلغ بسيط اشترى به حذاءً لطفلته الصغيرة حتى تتمكن من الذهاب إلى المدرسة.. إذن يجب أن لا يعلم الأب شيئاً، ويجب أن تذهب (زهرة) إلى المدرسة وهي التي لا تملك حذاء.. فما السبيل إلى ذلك؟.

[divider]
19 – Babel

دراما 
عام 2006 .
القصة / في الصحراء المغربية، أخوان طفلان يرعيان قطيع الماشية المملوك لعائلتهما، حيث يقرران أن يختبرا بندقياتهم، ولكن عندما تذهب أحد الطلقات بعيدا جدا، تتغير حياة خمسة مجموعات من الناس في ثلاث قارات مختلفة. تشمل المجموعات زوجين أمريكيين (براد بيت، كيت بلانشيت)بحيث تصاب الزوجة بالطلقة وهم في الحافلة السياحية، مراهقة يابانية صماء ووالدها بحيث ان البندقية كانت ملكا للياباني، ومربية أطفال مكسيكية برفقة طفلين أمريكيين عبرت بهم الحدود وهذان الطفلان هما ابنا الزوجين الأمريكيين والمربية ارادت فقط حضور زفاف في العائلة لكن ذلك سيكلفها الكثير.ولا ننسى عائلة الطفلين الذين أطلقا النار على حافلة السياح والرجل الذي باع البندقية لوالديهما وزوجته..الفيلم في المجمل رائع ونستخلص منه مجموعة من العبر..أنصحكم بمشاهدتها واستخلاصها بأنفسكم.

[divider]
كُتبت بواسطة: إبراهيم العزاز
تويتر: Azzaz055@

About author

Azoz_Alzamil

Founder of Western Screen.com .. Cinema Blogger,Writer.

4 comments

  1. Belhejj Anwer 12 October, 2016 at 02:14 Reply

    افلام جميلة و لكنك افسدتها بكشف اهم حدث رسيسي ..ما كان عليك فعل ذلك …و من اجل ذلك لن اشاهد هذه الافلام .

  2. الاوتار 16 January, 2014 at 19:02 Reply

    مشكور على التوصيات بس الصراحة فيها حرق للفيلم ما كملت القرائة من بعد فيلم المتهمون الاعتيايدون

  3. Mr.Nobody 16 January, 2014 at 02:05 Reply

    أشكرك ..
    ولكن للأسف أن النبذة التعريفية مفسدة بحق لمتعة المشاهدة لمن لم يتابع أحد هذه الأفلام وأرجو تعديلها
    على سبيل المثال ؛ بعد نبذة ” خوف بدائي” و ” نادي القتال ” ماذا بقي لدينا بعد كشف الحدث الأهم والرئيس فيهما ؟؟

اترك رداً

شاهد أيضًا