رجلٌ جاد .. A Serious Man

2

مشوار طويل قطعاه الأخوين كوين مكللاً بالإنجازات الرائعة والإبداع الذي لا مثيل له, إنهم ثنائي مميز ويُعدّون مِن أفضل المخرجين المتواجدين على الساحة الفنية حالياً. مميزين لقدرتهم الدائمة على خلق بيئة استثنائية, سواءاً لأفلامهم الكوميدية التي تمتاز بالسوداوية أم تقنيتهم الإحترافية بتقديم أفلام الجريمة بصورة مثالية.

الكوينز عالم غني بالإبداع والكوميديا والدراما المتجددة, وعلى خلاف عادتهم الأخوين كوين يعودون بفيلم يخلو من النجوم, وهم الذين إعتادوا على اختيار كبار النجوم لأداء الأدوار البطولية.
تحديٍ كبير لأنفسهم, ولقد أثبتوا بإن عالم السينما دائماً يحتاج لمخرج ذو نظرة ثاقبة ولمسة إحترافية مع نصّ مميز لخلق نجوماً جُدد لم يرو النور سابقاً.

الفيلم يناقش حاله استثنائية لشخصية مضطربة لبروفسور في علم الفيزياء ذو ديانة يهودية, والذي يعيش في صراع دائم مابين الحياة والدين, الذي أصبح يخلط الصواب مع الخطأ إلى أن تصبح حياته عبارة عن معادلة رياضية معقدة لا حلول لها.

عبقرية الكوينز تتجلى من خلال شخصية البروفسور المثيرة للجدل, الذي كان يملك كل شيء وخسر فجأةً كل شيء, وطوال الفيلم سنرى صراعها، إيمانها، سقوطها.

الفيلم يُفتتح بطريقة مميزة, بقصة قد تعود للقرن الثاني عن رجل يهودي بمنتصف العمر يعود للبيت متأخراً ليقابل زوجته المؤمنة إيمان لا يخالطه أي ذرة شك ويخبرها أنه قابل حاخام يهودي بالطريق وقام بمد يد العون له إلا أن الزوجة تبدو عليها نظرات الإرتياب والخوف وتنطق بكلمه واحدة “لقد لعننا الرب”. هي تؤمن بأن هذا الحاخام ميت منذ ثلاث سنوات, و زوجها على النقيض الآخر يؤمن بأنه شاهده قبل قليل. هي تؤمن بالأرواح و زوجها يقوم بالرد عليها “أنا رجل عقلاني”.

منذ الدقائق الأولى بالفيلم الكوينز يقومون بطرح نظرية اليقين واللايقين, والسؤال من غير أي أجابة. مما يجعل المُشاهد ينتابه هذا السؤال المهم منذ البداية, وهو هل هذا الحاخام الطاعن بالسن روح أم بشر؟ إلا أن الكوينز لا يبيّنون لك الإجابة الشافية لأنهم لا يدينون لنا بجواب, وهم بأنفسهم لا يعرفون الجواب, وهنا تقوم فكرة فيلمهم الأخير “رجلٌ جاد”. يسير الفيلم على هذا النهج طوال الوقت, فهو يعرض سؤال من غير إجابة.

سيناريو عبقري من الأخوين يتمحور حول شخصية واحدة وهذا بحد ذاته قمة في التحدي, ويقدم نظرية عميقة وجدية لموضوع الإيمان بشكل ذكي جداً, وتكتمل هذه النظرية عن طريق الأسئلة التي يقدمونها طوال الفيلم. الأسئلة التي لا تمتلك أي جواب, فكل مُشاهِد يتبع إيمانه بالسؤال المطروح.

About author

2 comments

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا

مراجعة فيلم The Words

  The Words | الكلمات   حينما تكون القصص فريده من نوعها بطريقة راقية وممتازة ، يُصنع حينها فلم تستطيع من خلاله ان تقول ” ...