All Is Lost .. خسرت كل شيء

6

all_is_lost_ver5_xlgأحدى أهم أفلام السنة الماضية الفيلم من بطولة روبرت ريدفورد بدور رجل ضائع في عرض البحر، صراع المحيط المتوحش، بفيلم إبداعي فريد من نوعه في الفكرة والمحتوى، فالفيلم لا يحتوي على حوارات وماهي إلا بضع كلمات قيلت فيه، نستطيع تقريباً أن نقول بأنه صامت في ناحية الحوار صوتي بباقي الأمور، قد يجد الكثيرون أن الفيلم طويل وممل نوعاً ما، ولا أستطيع الإنكار بأنك ستشعر بطول الفيلم وذلك بسبب عدم وجود حوارات والفيلم بالكامل لا يحتوي إلى على ممثل واحد.

على بُعد 1700 ميّل بحري، من جزيرة “سومطرة” الإندنيسية، نشاهد قصة صراع رجل مع المحيط، لا نعرف مالذي يفعله رجل عجوز في وسط المحيط وحيدا لا صحبه له، أين كان متوجهاً ومن أين إنطلق، لم تتوفر هذه المعلومات للأسف وعلى توفرها كان يجب عليهم أن يطرحوا أكثر من ممثل في الفيلم وهذا ما لا يريدونه وعلى ذلك كانت الضريبة لنا هي عدم معرفة التفاصيل بالكامل

نستطيع القول بأن هدف الفيلم واضح وهي (عدم الإستسلام) والسعي وراء العيش مهما تطلب الأمر، فنجد أن العقبات التي قد واجهة روبرت كثيرة وفي كل مرة نرى بأنه قد يستسلم ونضع أنفسنا مكانه متعاطفين معه وأيضاً نريد له ببساطة أن يستسلم فلا أمل له في هذا المحيط الواسع الذي تكاد تنعدم فيه إحتمالية النجاة.

لم يترشح (روبرت ريدفور) لجائزة الأوسكار عن أداء تمثيلي إلا مرة واحدة في بداية مسيرته عام 1973 عن فيلم The Sting، وللأسف فقد تم أستبعاد ترشيحه بعد إعلان أسماء المرشحين.

All is Lost

About author

Azoz_Alzamil

Founder of Western Screen.com .. Cinema Blogger,Writer.

6 comments

  1. mode 1 February, 2014 at 12:51 Reply

    من االافلام اللي قاعد احملها الحين وجدا متحمسلها مع ان النهاية انحرقت عليا بس مايمنع اني اشوف الفيلم

  2. Adel 1 February, 2014 at 06:04 Reply

    رائع كما عودتنا ياصديقي!

    أفضل ما فعله المخرج هنا هو اختيار (روبرت ريدفورد) ليضعه في عرض البحر, فعلى ما يبدو أن شيخوخة الرجل لم تأخذ منه بل أضفت إليه الكثير.. وأعتقد أن الوقت قد حان لتكريمه عن مجمل أعماله.. يكفي وجوده أمام الكاميرا فقط لجلب الأهتمام!
    وهذا ضروري لأضفاء الحيوية على فيلم شبه صامت, ومنح نزعة إنسانية واضحة للشخصية حين لا يجهد النصّ نفسه في تقديمها, فتعمد الإختلاف الذي فرضه (شاندور) لا يخدم الحس السينمائي.. تجرده من الشكل الجدلي والأخلاقي للعمل وموقفه موقف المتفرج على نزاع رجل لا نعرف له ماضي ولا نتوقع له مستقبل أمر ممل ومزعج للأغلبية ويتطلب جرأة رهيبة لمخرج في بدء مشواره الفني.
    وكما قلت ثمة الكثير من الأشخاص ربما من الصعب عليهم استساغة جرعة الوثائقية التي يغدق فيها الكاتب عمله الثاني.. ويلهب رأسه بالسؤال: يا ترى ما الذي سيقدمه في عمله الثالث؟

  3. عبدالله 1 February, 2014 at 01:23 Reply

    كيف يترشح روبرت للأوسكار وهو استبعد من ترشيحات السنة ؟!

    عموماً الفيلم ممتاز كثير واعجبني قدرة الكاتب على تحريك الفيلم والاحداث ودفعه القصة للامام
    النهاية جيدة بس ماكانت حسب التوقع..وقرأت بعض المراجعات تقول
    *حرق*
    انه مات اثناء غرقه والنور كان بمثابة الخلاص من المعاناة السابقة له.
    فيلم ممتاز.

    • Abdulaziz Alzamil 1 February, 2014 at 20:10 Reply

      لا لا غير صحيح *حرق قادم*

      النور الذي ظهر هو لقارب كان يحاول بالبداية أن يجلب إنتباهه في دلو صغير بنار ضغيره، ولكن بعد أن إحترق قارب النجاة والنار أصبحت كبيرة أنتبه القارب الآخر وأقترب للبحث عن ناجين… أساساً الرسالة التي يقصدها الفيلم “لاتستسلم أبداً” وتم كتابتها في إحدى البوسترات التسويقية للفيلم.

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا

أنت مراقب! .. Person of Interest

Person of Interest | مشتبه به سنة الإنتاج : 2011   مُسلسل بوليسي غامض ومثير ذو طابع اكشن ! ، المُسلسل من اعداد الأخ الأصغر ...