المخرج العبقري ستانلي كوبريك

2

ستانلي كوبريك (26/6/1928 – 7/3/1999) هو مخرج وكاتب ومنتج سينمائي أمريكي عاش في بريطانيا معظم عقود حياته الأربع الأخيرة, و يُعدّ مِن أعظم المخرجين في العالم, (كوبريك) معروف بعنايته الكبيرة في اختيار المواضيع, بطئه في العمل مع الدقة الهائلة, تعدد الأنماط التي عمل بها, ومثاليته التقنية. استطاع ان يعمل متحرراً من سلطة هوليوود والمنتجين, محافظاً على تحكم فني كامل تقريبا بأعماله.

يشدنا إلى (كوبريك) نمط الإخراج والتصوير الرائع المتقدم لديه, وإهتمامه المفرط بالتفاصيل, كما يشدنا استعماله العبقري والمثير والفريد من نوعه للموسيقى, فهو يستخدمها كنوع من السخرية كمشهد تدمير الأرض بكاملها بالقنابل النووية على وقع أغنية رومانسية أو مَشاهد العِراك والعنف والإغتصاب على وقع سيمفونية (بيتهوفن) التاسعة.

أعماله المتأخرة فيها العديد من العناصر السريالية والتعبيرية, أفلامه توصف بأنها بطيئة ومبنيّةً بإهتمامٍ واضح, السمة العامة لأفلامه هي النواحي السلبية للنفس الإنسانية, وتوصف بأنها متشائمة رغم ان من يُشاهِدها بتمعن يلاحظ بعض التفاؤل فيها.

كما يحب (كوبريك) كثيراً اللقطات الطويلة واللقطات القريبة التي توضح ملامح وجه الممثل, ويحب التناظر في ديكوراته التي غالباً ما يدخل بها عناصر من لعبة الشطرنج التي أبدع بها. يتميز (كوبريك) بحبه الكبير للمثالية فكثيراً ما يعيد اللقطات والمشاهد ليحصل على ما يريد, ويمتلك معدل استهلاك عالي جداً في استخدام بكرات التصوير فنسبة ما يستخدمه فعلياً في أفلامه إلى ما صوره تبلغ واحد بالمئة. بينما تعد النسبة من نصف إلى ربع نسب مقبولة, كما انه لا يتكلم كثيراً عن أفلامه ولا يشاهدها بعد الإنتاج.

لا يحب (كوبريك) الظهور بالإعلام وصورته غير معروفة كثيراً لدرجة ان أحد المراسلين أتى إلى بيته لعمل مقابلة صحفية, وعندما فتح (كوبريك) الباب ظن انه الخادم وسأل ان كان السيد (كوبريك) في البيت فأجاب بأنه مشغول ولا يريد مشاهدة احد.
غموضه وبعده عن الإعلام دفع إلى اختلاق العديد من الشائعات حوله تقول إحداها بأنه أطلق النار على شاب كان يمشي على حديثة منزله ثم أطلق النار عليه مرة أخرى لأنه كان ينزف على العشب.

من أهم أفلام كوبريك:

دروب المجد .. (Paths of Glory (1957

دكتور سترانجلوف .. (Dr. Strangelove (1964

أوديسا الفضاء .. (1968) A Space Odyssey 2001

البرتقالة الآلية .. (A Clock work Orange (1971

غلاف معدني كامل .. (Full Metal Jacket (1987

عيون مغلقة جيداً .. (1999) Eyes Wide Shut

الصحو .. (The Shining (1980

About author

2 comments

اترك رداً

شاهد أيضًا

مراجعة مسلسل Life

  Life | مُؤبد سنة الإنتاج : 2007  مُدح لي المُسلسل من قبلِ البعض من الشبيبة ، وعُرف المُسلسل بعد ان خرج مُسلسل هوم لاند ...