Moebius 2013 عندما تعلن السينما جنونها

1

قبل 10 أعوام تقريباً قدم المخرج الدنماركي لارس فون ترير عمله التاريخي “Dogville” و الذي بالنسبة لي على الأقل كان ثورة في عالم السينما نظراً لإعتماد ترير على خشبة مسرح واحدة تم تمثيل العمل المكون من 3 ساعات كاملة عليها ..

قبل عامين تقريباً قمد المخرج الفرنسي ميشيل هازانافيشيوس رائعته “The Artist” و الذي أحيى من خلالها السينما الصامتة في الوقت الذي وصل فيه الآخرون إلى الأبعاد الثلاثة و الـ IMAX و الـ 4D كما سمعت في بعض البلدان، ميشيل نال تقدير الجميع و فاز عمله بالعديد من الجوائز و الأهم من ذلك استحسان الجمهور..

قبل عام تقريباً جمع البريطاني توم هوبر بين ملحمة فكتور هوغو الروائية و بين عروض الأوبرا المسرحية المستوحاة منها ليقدم أوبرا سينمائية في نفس الموضوع، ربما لم تنل الإشادة و الإستحسان المنتظر لكنه يبقى عملاً خارج المألوف ..

الأمثلة الثلاثة أعلاه لمخرجين مبدعين كسروا حاجز المألوف و فكروا كما يقول المثل خارج الصندوق متجاهلين الأعراف و التقاليد المتبعة ليقدموا أعمالاً تعكس قدراتهم و إبداعاتهم ..

إكمالاً لهذه المسيرة قدم المخرج الكوري كي دوك كيم في العام الماضي عملاً على نفس وتيرة الإبداع .. يعكس فيه جنوناً لم أشهد له مثيلاً على مر مشاهداتي، واضعاً عمله Moebius في مقدمة أفلامي المفضلة في العام المنصرم ..

و لأني أؤمن بأن أي كلمة من شأنها أن تحرق ما تحرق على من لم يشاهد بعد، فإنني أرجو ممن لم يشاهد العمل ألا يخطو خطوة أخرى و يكتفي بما حرقته عليه في الأعلى.. فرغم أنني لن أحرق أي جزء من الأحداث إلا أن هناك فكرتين رئيسيتين في العمل أعتبر ذكرهما حرقاً ..

big_2013_-_Moebius__Poster_1_-thumb-300xauto-39094

Moebius  “و التي لم أجد لها معنى و لا يوجد أصلا اسم إنجليزي للفلم ربما لأنه لم يعرض بعد في أمريكا”، يكسر العديد من الحواجز سواء في أسلوب العمل أو في الموضوع الذي يناقشه ..

أذكر مشهداً في مسلسل House Of Cards  يقول فيه كيفن سبيسي أن كل شيئ في الحياة يتمحور حول الجنس، عدا الجنس .. فالجنس يتمحور حول القوة ..

و أعتب هنا على مجتمعاتنا التي توقف استيرادها للأفكار عند القرن الثامن عشر، فبصراحة لم أفهم هذه المقولة يومها و لم أستوعب المعنى إلا بعد فترة زمنية ليست بالوجيزة كان يمكن أن أقضيها في تعلم شيئ آخر ..

عموما تجد أن هذا العمل مستوحى أو تم استلهامه من مقولة كيفن ، الجنس ليس فقط غريزة حيوانية و لا وسيلة تكاثر و حسب ، الجنس أمور أخرى كثيرة لست الشخص المؤهل لسردها كلها – ليس و أنا بتول- على أية حال

لكن الجنس مثلاً إدمان عند البعض،  هوس عند البعض الآخر “و شتان بين الإثنين” فالمدمن هو الممارس و المهووس هو من يقوم بأمور أخرى مهما كانت بشاعتها عندما لا يكون الجنس متوفراً ..

الجنس رمز للقوة عند الرجل و وسيلة هيمنة عند المرأة .. و ما إلى ذلك ..

و من هنا يجد كي موضوع أطروحته ، الجنس، و هو ليس موضوعاً جديداً ربما على السينما فستيف مكوين قدم عملاً عن نفس الموضوع اسمه Shame و حتى لا أعصر الذاكرة  فلارس فون ترير قدم مؤخراً عملاً في الموضوع ذاته اسمه Nymphomaniac ..

لكن كيف يقدم كي أطروحته في ساعة و نصف من الصمت المطبق ؟

نعم، رغم قوة الموضوع إلا أن كي يقدم في صمت ، في هدوء لا يشوبه إلا آهات تختلف أسبابها.. و من هنا تنبع عظمة العمل، لأن موضوعاً حساساً كهذا يصعب التوصل إلى أفكار أو حتى لمس أفكاره من غير كلام، لكن كي ينجح ببراعة- و بشاعة في أن يوصل ما يريد، من خلال أدائات عظيمة سهل عليها الموضوع الخروج بهذه الصورة ..

ما يُعاب من وجهة نظر شخصية على العمل هو أنه بشع، أتكلم عن بشاعة في الصورة تجعل من سلسلة SAW و Final Destination أشبه بالأميرة و الضفدع..

و لست في موضع يسمح لي بنقد هكذا أسلوب لكنني رغم امتعاضي إلا أنني أجد هذه البشاعة عاملاً رئيسياً في إيصال الفكرة ، و لا أثق بشكل العمل فيما لو تم العمل بدونها..

أعلم أن ما كتبته بسيط، و بالنسة لمن شاهدوه فهم يعلمون أني لم أوفه حقه و لو بشيئ بسيط ، لكن لسببين الأول أنني لا أريد حرق الأجزاء المهمة في القصة رغم أنني فعلت، و الثاني هو أنني لا أملك من الاستيعاب و البلاغة ما يكفي لأنصف عملاً كهذا ..

عموما عمل عظيم يستحق المشاهدة، و وصل بجدارة إلى قائمة التوب 5 في 2013 بالنسبة لي..

دعونا فقط نأمل أن تستمر السينما بإذهالنا عاماً بعد آخر ، سواء بمواضيعها أو بأسلوب طرحها..

Moebius

About author

Abdulla

Why live together since we all die alone?!

1 comment

  1. لارا 2 June, 2014 at 07:51 Reply

    ما زلت انصحك بفيلم Confession of Murder 2012
    نوعيته مو اكشن بالكامل
    بالعكس درامي والممثلين شخصياتهم عميقة
    ومواقف تحاول تفهمها واشياء غير موقعة
    ذوقك تماما مثل ذوقي

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا

Arrested Development عائد في منتصف 2016

أعلن منتج المسلسل الكوميدي الشهير Arrested Development على أن الموسم سيدخل مرحلة الإنتاج في مطلع العام المقبل ( الأول من يناير )،  عودة الموسم الخامس ...