تحذيراً عالمياً .. An Inconvenient Truth

0

الفيلم الوثائقي الذي اثار ضجة سياسية حين عرضه, بل وأصبح حديث الكثير من الناس بالبيئة والمناخ الأرضي.. الفيلم كما يقول مرشح الرئاسة الأمريكية السابق (آل غور) هو معضلة أخلاقية قبل ان تكون سياسية, مشكلة الإحتباس الحراري نتذكر قبل 6 أو 7 سنوات من الآن كانت قد أخذت حقها من الجدل والنقاش المتواصل, ليس فقط بين العلماء والدارسين بل حتى بين الناس العاديين, ربما نتيجة لِكم الظواهر غير الطبيعية التي شهدتها بيئة الأرض خلال هذه الفترة, كإرتفاع درجات الحرارة التي تسببت بموت عدد كبير من الناس في أوروبا, بالإضافة للفيضانات والأعاصير المتجددة والتي ترتبط بشكل أو بآخر مع ظاهرة الإحتباس الحراري.

الجدل كان قائماً حتى بعد صدور الفيلم, حول صحة المعلومات التي قدمها علمياً وجغرافياً, من حيث الأرقام والحقائق التي عرضها المرشح الرئاسي على شكل صور توضيحية, ورسومات بيانية, فالكثير شكك بمدى مصداقية هذه الحقائق, لكن في محاولة حقيقة قام بها (Eric Steig) عالم الأرض من جامعة واشنطن, مع فريق ناشونال جيوغرافيك حاولوا دراسة المعلومات والأرقام التي عرضت خلال الفيلم, وتوصلوا إلى حقيقة ان المعالجة العلمية التي قدمها الفيلم كانت إلى حدٍ بعيد صحيحة, ولم يكن فيها أي أخطاء فادحة أو حتى مفاجئة.

الفيلم قد يكون توعوي بشكل كامل, فهو أشبه بمحاضرة يخوضها المرشح الرئاسي (آل غور) في مستعرض حملته الواسعة, والتي بدأها منذ فترة طويلة, نتيجة اهتمامه الكبير منذ الصغر في حساب تصاعد نسب ثنائي أوكسيد الكربون, لذا شغفه الأكبر كان في ايصال ما يؤمن به في هذا المجال لليد العليا في الدولة, ومنها وجد فكرة الترشح للرئاسة أمراً جيداً لتحقيق ما يأمل إليه.

الفيلم هدفه الأساسي ايصال ما يصبو إليه بصورة مباشرة, بدون لف أو دوران أو حتى استعراض بعض الإمكانيات السينمائية أو حتى اللعب على وتر المشاعر, كان جاداً في التقديم, مباشراً, حاول تبسيط فكرته قدر الإمكان, و إن لم يبالي بالهوية السينمائية التي يغامر بها.

الفيلم كان تأثيره عظيماً حينها, فهو قد فاز بأوسكارين آنذاك في سابقة لأول فيلم وثائقي, لكن الأهم هو التأثير السياسي الذي نجح في ترجمته إزا قرار بعض الدول بالتعامل مع قضية الإحتباس الحراري بشكل إيجابي.

About author

No comments

اترك رداً

شاهد أيضًا

الرجل الفيــل – The Elephant Man

بدأ المخرج الأمريكى “ديفيد لينش- David Lynch” فيلمه ” الرجل الفيــل – The Elephant Man ” بطريقة غرائبية بعض الشئ، حيث ولادة طفل مشوه يصرخ ...