لحظات اوسكاريه لاتنسى ..

2

ايام قليه تفصلنا عن الحفل السينمائي الكبير حفل الاوسكار في عامه السادس والثمانين, وبغض النظر عن اي انتقاد لهذه الجائزه الكبيره اللتي مهما اختلفنا في تقدير قيمتها الفنيه لانستطيع ان نلغي قيمتها العالميه بين اوساط السينمائيين حيث انها تعطي العمل قيمه اعلاميه كبيره حتى ولو كان لايستحقها وفي هذا الزمن بالذات اللذي تكثر فيه الاعمال ولايكاد يخلو يوم الا ويصنع فيه عمل سينمائي في كل دوله تصبح قيمة هذا الحفل وجوائزه اهم لامريكا وسينمائيين امريكا حيث تعرف العالم اجمع على الاعمال اللتي تريدهم ان يعرفونها وتشيح بانظارهم بعيدا عن الاعمال اللتي لايريدون منا مشاهدتها , لذلك فامتلاك امريكا لهذه الجائزه هو امتلاك لانظار المشاهدين لكن لن يصل الامر لقلوبهم وعقولهم لان المشاهد المثقف سينمائيا هو من يحدد قيمة العمل بغظ النظر عن عدد الجوائز , عموما ولان هذه الجائزه اعلاميه وننتظرها جميعا لنرى الى اي عمل ستتوجه كل انظار العالم هذا العام , ساطرح هنا بعض اللحظات الاوسكاريه اللتي لاتنسى من افلام احبيتها وربما تتفقون معي في محبتها , هي لحظات ترتبط بالحفل اولا ومن ثم قيمة العمل ثانيا , بلا شك ليست هي المفضله فقط لان اللحظات الاوسكاريه الجميله كثير لكن هذه هي اللحظات اللتي اتذكرها جيدا ولم انساها من ساعة مشاهدتها ..

[ 5 ]

6a00d8341c630a53ef0168e7debf04970c-600wi

قليله هي الاعمال اللتي جمعت مابين عدة جوائز عظيمه , THE PIANO  من الاعمال النادره اللتي جمعت بين جائزه ذات قيمه سينمائيه عاليه وهي سعفة كان وبين جائزة الاوسكار , ولان هذا العمل يستحق كانت الفرحه بفوزه كبيره والفرحه الاكبر حينما صعدت على المسرح الطفله الصغيره Anna Paquin لتستلم جائزة افضل ممثله مساعده عن دورها الجميل في هذا العمل لتكون بعد هذه الجائزه ثاني اصغر ممثله في تاريخ الاوسكار تحصل عليه وهي في سن الحاديه عشر , جائزتها اكسبتها الاوسكار واكسبت العمل جائزه ثالثه بالاضافه للجئزتين اللتي حصل عليها العمل عن افضل كتابه وافضل ممثله رئيسيه , ولان الصمت في حرم الجمال جمال صعدت على المسرح وسكتت قليلا لتصنع من  وقوفها وصمتها رساله واضحه لقيمة العمل ولتجعل برائتها احد اجمل اللحظات الاوسكاريه في التاريخ .

[divider]

[ 4 ]

marlon-brando-disses-oscars

مارلون براندو احد اسياد التمثيل في العالم ، بل ان الكثيرون ممن عرفتهم سينمائياً يعتبروه الاول والبقيه من خلفه ، في عقد الخمسينات وفي ثمان سنوات فقط حصل عل خمس ترشيحات من ضمنها حصل على اوسكار افضل ممثل ثم بعد ذلك غاب عن الجائزه خمسة عشر عام ، غاب عن المنصات والترشيحات لكنه لم يغيب عن الابداع ، غاب ثم رجع بدوره التاريخي ، دور العمر ، الدور اللذي خلده في قلوب الملايين ، من دون هذا الدور كان عظيماً ويستحق هذا الجائزه ومع هذا الدور اصبح اكبر من الجائزه , بعد كل هذا الترقب وبعد كل هذه السنوات واثناء اعلان هذه الجائزه اللتي كان يتنافس فيها مع نفسه فقط والجميع يعلمون انها ستذهب اليه ، وعندما ذهبت للعراب ومن دون اي استغراب من اي احد ، اتجهت الانظار للمسرح انتظاراً لصعود العراب ، الاب الروحي اللذي غاب عن هذا المسرح ١٥ عام ، الدون فيتو كورليوني الذي سيضيف للجائزه الكثير ولن تضيف اليه شيئاً  , لكن مثلما قلت هو اكبر من هذه الجائزه واكبر من شركات انتاج هوليود ولانه يعلم ان هذه الجائزه مجرد جائزه اعلاميه ومنبر للشهره ولكن ليس للابداع فضل ان يتخلئ عنها ولايحضر لاستلامها ويرسل مكانه صديقته الهنديه حتئ ترسل رساله قصيره لهوليود وافلامها .

[divider]

[ 3 ]

meryl-streep-oscar

مريل ستريب ليست من المفضلات عندي كثيراً ولاتدخل ربما في قائمتي لافضل عشر ممثلات في تاريخ السينما ، لكنها بلا شك عظيمه وتعتبر الرقم الصعب في السينما ، ثاني ممثله في عدد الحصول عل الاوسكارات لكنها الاولئ في عدد الترشيحات حيث تصل ترشيحاتها ل 18 ترشيح  , بعد ان حصلت عل اوسكارها الاخير في عام ١٩٨٣ ترشحت في الاعوام التي تتليه ترشيحات لكن خسرتها لادوار افضل منها وعندما عادت في عام ٢٠١   رجعت في دور المراه الحديديه وكانت فعلاً هي المراه الحديديه ، تمكنت من الدور حت صنعت عمل لها وحدها ، عند مشاهدتي للعمل كنت اتابع ميريل ستريب وحدها , لاتهمني حياة مارقريت تاتشر ولا قصتها ، كنت اتابع العمل واتابع نظرات وهمسات ميريل , قامت بهذا الدور لنفسها اولا ومن ثم لمارقريت , وكانها عندما قامت بهذا الدور بعد ال ١٣ ترشيح التي خسرتهم فقط حتى تقول للجميع ها انا عدت لاحطم الارقام الان ،, عدت بعد حوالي ثلاثين عام لاكتب التاريخ مره اخرى واقول للجميع ان عظيمة التمثيل النسائي في هذا الزمن فـ الارض ارضي والزمان زماني .

[divider]

[ 4 ]

news_3765_1 (1)

اللطيف الابطالي روبيرتو بينيني , احد اجمل الكوميديين بالعالم , ينتمي لكوميديا تشابلن وبستر كيتون على الرغم من ان بينهم حوالي قرن من الزمان الفني الا انه عند متابعتي لكل اعماله كنت احس بنفس الاحساس اللذي احسسته بعد متابعة اعمال اولائك العظماء مع احتفاظ كلا منهم بمكانته الفنيه , بينيني هو من الكوميديين اللذين يعتمدون على خفة ظلهم اولا والكاريزما اللتي منحها الله له جعلت منه كوميدي لايكرهه احد وتستمتع بعمله مهما كان السيناريو عادي او القصه مكرره , بدأ ممثلا مع عظماء الاخراج ثم اتجه لاخراج اعماله بنفسه اللتي كانت كلها من بطولة زوجته الجميله نيكوليتا , لم يكن معروف كمخرج  باوساط هوليود قبل عام 97 وفي ذلك العام حينما اتى بتحفته الخالده ” الحياه جميله ” اللتي اخرجها وشارك في كتابتها وبالنهايه كانت من بطولته ,تلك التحفه اللتي حتى لو اختلفنا معها ومع مضمونها الا اننا لن نختلف بعظمتها ابدا , تحفه على طراز عالي تدل على ان السينما تستطيع ان تحول تفكيرك وتوجهه مهما اختلفت ارائك ومهما اختلف ايمانك , بيني يهودي وكيهودي في هوليود لابد له ان يتناول موضوعهم الذي تناولوه الاف المرات حيث انه شبه واجب عليهم ولابد ان يذكروننا فيه في كل عام , ولان بينيني كان شبه ملزوم ان يقوم بعمل عن اليهود وبنفس الوقت لايريد ان يكون عمله مكرر ولانه يحب الضحك ويحب الناس اراد ان يأتي عمله بهذا الشكل فقط لكي يسعد الجميع ويذكرهم  ان الحياه جميله وتستحق ان تستمتع فيها لاخر لحظه مهما كانت الظروف , نتيجة هذه التحفه بهوليود حصل على 7 ترشيحات اوسكاريه من ضمنها ثلاث جوائز اهمها واكثرها فرحه بالنسبه لي هي جائزة افضل عمل اجنبي في ذلك العام , الجائزه كانت من تقديم العظيمه الايطاليه الفاتنه صوفيا لورين اللتي بمجرد ان تكلمت عن الترشيحات صرخو الجميع رووووبيرتو وصرخت هي ايضا بلهجتها الايطاليه العذبه روبيرتو , بالنهايه عمل عظيم وتقدم الجائزه انسانه عظيمه  للذلك جائت الفرحه من بينيني بهذا الشكل الهستيري العظيم .

[divider]

[ 1 ]

d0556d79e39055f9_landing (1)

” الطرب هو مرحله تتجاوز المغنى العادي , حاله روحيه يشترك فيها المغني والمستمع , فليس كل مغني مطرب وليس كل مستمع يصل لنشوة الطرب ولذته , الطرب للمغني هو احساسه بالكلمات بروحه مما يجعلها تؤثر في احاسيسه وصوته اما للمستمع فهي تلك الحاله اللتي تجعل اللحن يتجاوز اذنيه ويذهب لقلبه مباشره , اللحن يذهب لقلبه ويذهب به ايضا لعوالم اخرى على الرغم من انه لم يتحرك من مكانه , الطرب باختصار هو حاله استثنائيه لاتحدث مع الجميع  , هنا في هذا العمل فتاه جميله رقيقه لكن قدرها جعلها لاتسمع ولاتتكلم لكن بما انها حيه فهي تملك قلب وبما ان لها قلب فهي تسمع فيه , تعيش الالحان كما انها تسمعها باذنيها والسبب في هذا كله انها وصلت لنشوة الطرب الكبرى مما جعلها تتجاوز الاله الموسيقيه والحانها وتكون هي الاله ورقصتها هي الالحان”  , هذا الكلام كتبته سابقا في احد تدويناتي عن اجمل رقصات السينما اللذي حضرت فيه هذه الجميله , ولان الموضوع هنا عن افضل لحظاتي الاوسكاريه ايضا لها نصيب ,  مشاهدتي لهذا العمل كانت صدفه وانبهاري فيه لايكفيه اي مقال والصدفه الاجمل بعده حينما اردت متابعة بعض مشاهده في اليوتيوب ورئيت البطله امامي وهي تستلم الاوسكار , ومن غير لا اعرف من المرشحين لتلك السنه فرحت كثيرا وفرحتي الاكثر حينما رأيتها تقف على المسرح لتستلم جائزتها لتكون اول ممثله في التاريخ تحصل على الاوسكار وهي لاتتكلم والجميل في الامر انها لم تحصل عليها من باب الدعم المعنوي لاعاقتها بل كانت تستحقها فعلا ومن شاهد ادائها العظيم وايصالها للدور ايصال كامل سيفرح لها كثيرا  مثلما فرحت .

[divider]

بالنهايه اللحظات القريبه من قلبي كثيره وقد لايتسع اي مقال لذكرها لكني ذكرت اللتي لم انساها وجعلتها خمسه فقط حتى يتسنى للجميع  مشاركتنا بلحظاتهم المفضله واعمالهم المفضله اللتي فرحو بفوزها او بفوز ابطالها.

About author

2 comments

  1. iMovies 1 March, 2014 at 00:13 Reply

    أضيف لقائمتك الجميلة : الأوسكار المؤثر للأداء العظيم من هيث ليدجر .

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا

التفاصيل مهمة .. Exam

في فكرة غامضة يجلس ثمانية مرشحين، أربعة نساء وأربعة رجال، على كلٍ منهم الإجابة على ورقة إختبار ستعني قبوله في المنظمة من رفضه، الإختبار تسعين ...