حرب النجوم

1

السينما قبل 25 مايو 1977 تختلف عن السينما بعد ذلك اليوم، والسبب هو “حرب النجوم” (لاحقاً تمت تسميته “حرب النجوم: أمل جديد”). لكي تفهم عزيزي القارئ التأثير الكبير الذي أحدثه هذا الفيلم وأجزائه التي تلته في السنوات اللاحقة، أريدك ان تتخيل السينما اليوم بدون أفلام الصيف العملاقة، أن تتخيل الصيف بدون افلام باتمان أو سوبرمان أو إكس مان أو سبايدر مان…. ألخ، أن تتخيل الصيف بدون مؤثرات بصرية مذهلة. “حرب النجوم” طفرة في تاريخ السينما فهو الى يومنا هذا وبعد مرور يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة خصوصاً في الولايات المتحدة حتى انها اصبحت تتوارث عبر الأجيال. قبل هذا الفيلم كان هناك محاولات في هوليوود لصنع فيلم ملحمي في الفضاء ولربما أنجحها هو رائعة ستانلي كوبريك ” 2001: أوديسة الفضاء” (1986) والذي يعده الكثيرون فيلم الخيال العلمي الأعظم.

يمكنني القول أن صانع حرب النجوم “جورج لوكاس” فتح أعين العالم الى افق جديدة في السينما لم يكن يظن احد انها يمكن ان تتحقق. النقاد الكبير روجر إيبرت قال ان “حرب النجوم” كان نقطة تحول تقنية ألهمت العديد من الأفلام التي جائت بعده، فهو بدأ ثورة في المؤثرات البصرية، حتى ان جيمس كاميرون ترك وظيفته كسائق شاحنة بعد ان شاهد الفيلم وذهب ليدخل عالم السينما.

هناك بعض النقاد يلومون “حرب النجوم” و”الفك المفترس” (الأخير من إخراج ستيفن سبيلبرغ صديق “جورج لوكاس”) لتخريبها هوليوود عن طريق تحويل الاهتمام من الافلام “الراقية” مثل “العراب” و”سائق التاكسي” الى أفلام تركز على المؤثرات والخيال الصبياني. ما رأيك انت؟

“حرب النجوم” تقع في عالم خيالي في مجرة بعيدة، حيث هناك يحاول الثوار تدمير الإمبراطورية الظالمة والتي يقودها الشرير دارث فيدر. الثلاث شخصيات رئيسية هي لوك سكاي ووكر (مارك هاميل) الذي يريد ان يصبح فارس جيداي والأميرة ليا (كاري فيشر) وأخيراً هان سولو (هاريسون فورد) قد يبدوا ما قلته طفولياً (ألم نشاهد مثل هذا الهراء عشرات المرات)، نعم، هناك الكثير من الأفلام قد تبدوا شبيه بحرب النجوم أو حتى تستلهم بعض أفكارها لكن لا أحد منها يمتلك تلك اللمسة السحرية التي يمتلكها الفيلم، شاهده لتعرف عما أتحدث. السلسلة متكونة من 6 أجزاء، آخر ثلاثة منها هي مقدمة للثلاثة الأولى أي أحداثها تقع قبل الثلاثة الأولى (تماماً كحال سيد الخواتم والهوبيت).

AkE7LQs2hPMG5tpWYcum847Knre
معهد الفيلم الأمريكي صنف “دارث فيدر” كثالث أعظم مجرم في تاريخ السينما.

الترتيب الصحيح للسلسلة:

1- Star Wars Episode IV: A New Hope

2- Star Wars Episode V: The Empire Strikes Back

3- Star Wars Episode VI: Return of the Jedi

4- Star Wars Episode I: The Phantom Menace

5- Star Wars Episode II: Attack of the Clones

6- Star Wars Episode III: Revenge of the Sith

لاحظ أن الأجزاء الثلاثة الأولى تمسى الجزء الرابع والخامس والسادس، حيث تمت إعادة تسميتهم الى هذا بعد صدور الثلاثية الأخرى (المقدمة)، وأصبحت الأخيرة تمسى الجزء الأول والثاني والثالث. حالياً يتم العمل على الجزء السابع من السلسة ويقود المشروع المخرج جي. جي أبرامز، من المتوقع ان يصدر في 18 ديسمبر، 2015.

About author

سامح سعد

Pulp Fiction هو أفضل فيلم.

1 comment

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا