The Kite Runner – عداء الطائرة الورقية

1

الصداقة هي مفتاح موجود ومحفوظ بداخلنا 

 

the kite

يعيش الطفل الأفغاني أمير مع والده البشتوني الثري، وتربطه علاقة صداقة مع الطفل الفقير حسان ابن خادم والده والمنتمي للأقلية الهزارية. كما تجمعه علاقة معقدة بوالده الذي لا تعجبه تصرفات ابنه ، الطفلان اعتادا اللعب بالطائرة الورقية معا، وكان حسان مستعدا لفعل كل شيء لإسعاد صديقه، لكن عندما تعرض للاعتداء والاغتصاب أمام عيني أمير لم يتدخل الأخير لإنقاذه ،

يظل ذنب حسان مسيطرا على أمير حتى بعدما يهاجر مع والده إلى باكستان ثم إلى الولايات المتحدة، حتى تجعله مكالمة هاتفية بعد سنوات طويلة أن يعود مجددا إلى مسقط رأسه  ..  

ينقل لنا الفيلم التفاصيل الصغيرة حول بلده من خلال “الطائرات الورقيّة” بين أيدي الأطفال في المسابقات الموسميّة المخصصة لذلك ، مع كل تلك الطائرات وهي ترتفع لـ السماء يصوّر الفيلم مقداراً كبيراً من الخير والشرّ ، الجمال والقبح ، السلم والحرب، الصداقة والخيانة، الوطن والغربة وسط معاناة المواطن الأفغاني في البداية بسبب الغزو الروسي الذي أحال أفغانستان إلى دمار .. 

الفيلم مقتبس من رواية الكاتب الأمريكي من أصل أفغاني : خالد حسيني رواية أولى لصاحبها و بيع منها أكثر من 8 ملايين نسخة في أكثر من 34 بلدا ! .

الفيلم أثار ضجة إعلامية كبيرة حيث أثارت لقطات من الفيلم، تصور إحداها مشهد اغتصاب صبي ، مخاوف من تأجيج الصراعات والأحقاد القبليةحيث إن الصبي الذي يتم اغتصابه ينتمي إلى قبيلة الهزارة في حين أن الصبي الذي يقوم بفعل الاغتصاب من قبيلة الباشتون. تلك المخاوف وردود الأفعال العنيفة دفعت بالشركة المنتجة للفيلم وهي بارامونت بيكتشرز إلى نقل أربعة من الصبية الذين يظهرون في الفيلم إلى موقع سري في الإمارات العربية المتحدة حيث سيبقون هناك ! إلى أجل غير مسمى ..

8/10

 

About author

MOHAMMED POTTER

كاتب لبعض المقالات والاخبار ، فضولي ، مزاجي ، حاب للاشياء الغريبة عادتا ، عاشق ومتذوق للفن السابع والمسلسلات ..

1 comment

  1. Sameh Saad Yousief 13 June, 2014 at 02:36 Reply

    مرحباً محمد، يمكن الآن أستخدام نظام التقييم الجديد الخاص بالموقع بدل من كتابة التقييم هكذا.

اترك رداً

شاهد أيضًا

جنيفر لورانس تستضيف ليلة السبت

بطلة فلم العاب الجوع ، الحسناء جنيفر لورانس ، تم الإعلان على انها ستكون احدى المُستضيفين لحفل الجولدن قلوب ليلة السبت في ياناير ، وكذلك ...