Lucy .. فكرة فلسفية في فيلم أكشن

8

lucy_ver3قد يكون المشاهد العادي، مقبلًا على فيلم أكشني عادي يشاهد فيه ماأراده منذ البداية، السرعة، الرصاص الكثير، والحسناء سكارليت بحركاتها التي تذكرنا بأنجلينا جولي في ذروة شبابها وأفلامها ذات الحركة والسرعة، ونعم سيحصل المشاهد على مايريده، كل هذه الأشياء متوفرة في هذا الفيلم، ولكن الأمر أبعد من ذلك، أو هو كذلك بالنسبة لي على الأقل، الفيلم طرح فركة فلسفية منذ الأزل العالم لم يجد لها إجابة، أعظم سؤال للبشرية، وهي الكون والخلق، نعم هو فيلم حركة، ولكن الجزء السؤال الذي نتوصل إليه في الفيلم هو البداية ليس بداية الفيلم بل بداية كل شيء، بدايتك أنت، بداية الأرض، بداية المجرة، بداية الكون، بداية الخلق.

يتحدث الفيلم عن سكارليت بدور لوسي، فتاة بسيطة بدون نبذة قوية عن حياتها الأساسية سوى أنها تدرس في مكان مختلف عن بلدها، وتقع بالغلط في صفقة مع عصابة خطيرة جدًا، وتتطور بسببها إلى شيء أبعد من فهم البشر والمنطق الضيق لهم. هنا تبدأ الفكرة الفلسفية التي ذكرتها في البداية – أبعد من فهم البشر والمنطق الضيق لهم – هنا الجانب الآخر الذي جعل الكثيرين يقولون بأن نهاية الفيلم ليست رائعة، هم كانوا يبحثون عن الأكشنية الخالصة البحته، وأنا وصلت لما سحبني له الفيلم، وصلت للسؤال الأعظم ليعاد طرحة مرة أخرى. 

يقول مورقان فريمان بأن العقل البشري إلى يومنا هذا يستخدم 10% من قدرته فقط، ولكن مع الأسف يبدوا بأن مرجعية المخرج وكاتب النص لوك بيسون وجميع من معه لم يستمروا مع العلم إلى آخر ماتوصل له، حيث يقال بأن الصحيح هو قدرة مانستخدمه في الحركة الواحدة أو التصرف الذي يحصل في أجزاء من الثانية، هو من يأخذ  أو سيتهلك 10% من قدراة المخ، أي تستطيع أن تعتبر المخ مولد للطاقة والفعل الواحد لكي تفعله ستحتاج جرعة من هذا المولد قدرها 10% فقط لأن هذا ما تحتاجه لتطبيق ذلك الفعل لا أكثر، أما عن إستخدام البشر للمخ فيقال بأننا نستخدمه بالكامل بدون أي مشاكل، وبالطبع بعضنا أفضل من الآخر في استخدامه.. ببساطة.

لذلك حينما قلت في بداية العنوان بأنها فكرة فلسفية، هي طرحت لأجل محاظرة مورقان فريمان، مالذي سيحدث لو توصل الإنسان لعلم يفوق قدرته الإستيعابية؟، لابد للعلم البشري أن يكون مصدره من البشر ومايتوصلون له في ذاك الجيل في تلك الحقبة، أما لو إفترضنا قفزة زمنية لمن عاش في أيام كان البشر فيها لا يعرفون سوى الخيام والأغنام، إلى زمن السيارات السريعة والطائرات الحربية التي بالكاد تراها من سرعتها، لكان هذا الشخص في فوضى عقلية وعدم قدره إستيعابية، هذا مجرد مثال لما هو متخيل أن يحصل حينما يحصل الشخص في الجيل الخاطئ أو الحقبة الخاطئة في القدم، نحو المستقبل. نحن القديم في هذا الفيلم، والمستقبل مروع ومهول في تساؤلاته.

أما بشكلٍ عام عن الفيلم وإخراجه وتمثيله فهو جميل وممتع جدًا كتجربة مشاهدة في السينما، وعلى الأرجح سأعجب به أقل من الجانب الأكشني إن شاهدته في المنزل، لكن كان ولازال سيستمر إعجابي فيه في جانبه الآخر الذي تحدث عن الفلسفة وداروين وأهم الأسئلة الفلسفية. 

عمرو واكد المصري دوره لا بأس به ولا يتطلب الكثير من الممثل العادي بشكلٍ عام، أي الأغلبية يستطيعون إتقانه كأكل قطعة من الحلوى، ولكن رغم ذلك الأمر فخري أولًا قبل أن يكون سهل، مازال المصري عمرو يشق طريقة نحوا الشاشة الكبيرة مشهورًا بكونه ممثل لبلده وفخرًا لهم قبل نفسه، مورقان فريمان هو الشخصية المثالية لكي يلعب دور البروفسور ويتحدث عن القدرة العقلية والفلسفة الخاصة بالكون والعقل والخالق، أقول ذلك لأنه أبدع بقوة في Through the Wormhole، فكان الشخصية المناسبة لهذا الدور رغم بساطته. 

About author

Azoz_Alzamil

Founder of Western Screen.com .. Cinema Blogger,Writer.

8 comments

  1. MSA 22 May, 2018 at 00:51 Reply

    ماذا تريد ان تقول نهاية الفيلم ( انا موجود في كل مكان ) يريد ان يخبرنا بأنه كل منا من الممكن أن يكون الإله فقط في حالة استخدمنا 100% من مقدرات عقلنا !!!؟؟؟

  2. Jam 20 August, 2017 at 11:18 Reply

    جميل جدا… وانبهرت بالحوارات و الجمل الفلسفية بالفلم.. الفلم مدروس بطريقة دقيقة مع فكرة الفلم الفلسفية عن التشبيه بأن الإنسان إذا زادت طاقته الكامنة إلى 100% يكون خارقا ويكون وجوده في كل مكان بالفعل…. ربما فهم البعض مثلما شاهد اللقطات بسريان الكهرباء وإلى ما ذلك في جسد الإنسان واندماجه مع الطاقة بهذا الشكل طبعا من يحب الفلسفة سيفهم بأن المقصود هو بشكل رموز فقط…. على كل الفلم جميل وأتمنى أن أشاهد في المستقبل مثل هذه الأفلام الراقية…

  3. عبدالله العالمي 28 November, 2014 at 17:07 Reply

    أعتقد أن الفيلم يثير أسأله لدى المشاهد لا يمكن الإجابة عليها ، أو حتى محاولة فهمها ،
    أعجبتني بعض المشاهد لكن بشكل عام ، نظراً لعدم اقتناعي بأساس نظرية داروين فإني وجدت الفيلم بعيد عني ,،
    نهاية الفيلم أعتقد أن سبب من أسبابها هو ترك طريق لجزء آخر في حال نجاح الأول ..

  4. Ned Stark 24 November, 2014 at 21:43 Reply

    يبدو أنني أنا الوحيد الذي يرى أن الفيلم عبارة عن “مضيعة للوقت” 😀 !

    هل تعرف الجملة التي يقولها لك شخصٌ ما عندما تُكثر من الكلام أو تقول أمر غير منطقي، عندما يقول لك “أنت جالس تتفلسف”.. هذا ما نطقت به عندما أنتهيت من الفيلم 🙂 !
    الفلسفة في حد ذاتها ليست سيئة، ولكن هناك نوع سيء من الفلسفة، ربما يكون كلامي هذا هو من النوع السيء 🙂 ، ولكن مهما يكن فلن يبلغ لسوء فلسفة “لوسي”.

    مسلسل لا يوجد منه أي هدف على الإطلاق، نهاية غبية جدًا، وقصة غير محبوكة.. لن أعلق على الفيلم وأنتقده مالم يكن السيد فريمان متواجد فيه، فلم يهمني الفيلم بقدر مشاركة الأسطورة “فريمان” الذي ما أراه إلا أنه هو الآخر قد “ضيع وقته” في قصة مملة وغبية وبدون أي هدف لاحق يتفهمه العقل البشري!

    قد يكون الخيال جميل للسينما، ولكن في النهاية نحن بشر ويجب أن تكون القصة على الأقل مناسبة لـ “خيال العقل البشري”.

    أساس الفيلم كان في قمة الغباء لذلك خرجت هذه القصة الردئية والمهترأة. الفيلم كان مبني ومأسس على نظرية “داروين” التي تقول أن الإنسان أصله يعود لقرد تطور إلى أن ما وصل ما إليه ! … فلا غرابة أن الفيلم سيكون “رديء” هو الآخر.

    نعم يمتلك أكشن ولقطات إثارة جميلة في بعضه، وتمثيل “سكارلوت” كان مميز جدًا، ولكن القصة أفسدت جهود “سكارلوت” والمخرج وفريق العمل.

  5. Mǿđê Bîñ Sǎđđîq 22 November, 2014 at 14:56 Reply

    اولا الف شكر على مراجعتك الرائع
    الفيلم جدااا ممتع بس تحس الفكره شويه قويه على حبكه الفيلم
    المؤثرات مع الاداء كان فوق الروعه الفيلم بيشدك من البدايه للنهايه

  6. Meme Mno 21 October, 2014 at 02:05 Reply

    جمميل واخيرا لقيت احد يتفق معاي بالراء
    مااحب الاكشن بس تابعته احاول افهم هالنظره الفلسفيه واعجبت جدا جدا بالفلم
    خيال واسع يحرك خيالك ويخليك تفكر بعمق

  7. BlueSky 5 September, 2014 at 18:51 Reply

    اول ما شفت التريلر قلت ساحب عليه و مستحيل اتابعه
    لان افلام الاكشن اللي زي كذا بالنسبة لي احس انه انتهى زمانها
    اكشن زي مسلسل بانشي اتابعه اكشن زي الانمي ما اقدر اهظمه
    لان في الانمي حبكة اكثر و تخصص اكثر

    مراجعتك ممتازه واكثر شي شدني الجانب الفلسفي ولكن
    ما يرضيني جانب واحد الا اذا كان متعمق فيه بكثرة وفيه حبكة تستاهل اني اجلس اتابع الفيلم

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا