Boyhood .. الصِبا

1

عملٌ تجلت فيه العظمة رغم بساطته، تميّز بالسردية المطلقة والمُجرّدة من أي تعقيدات ولكن في ذاتها تحمل التعقيد بحد ذاته من عمق المشاعر، لا اعتبره كـ أي عملٌ من سواه بل مدرسة بأكملها.
رحلة ٣ ساعات تأخذك مع حياة ذلك الشاب بحلوِها ومرّها، فيها تعرف ما قد يؤثر على حياتك المستقبليه من -قرارات- قد تتخذها في حاضرك، ومن تتعرف عليهم وتصاحب منهم أوحتى أبواك, قد تغدو ضحية قرارٍ طائش اتخذاه لكيّ يحددوا مصيرك.
وجدتُ شيئاً لامس عقلي بهذا العمل هو أنّ تمسكك بما يختاره لك قلبك مهما كانت متاعب الحياة  أو حتى سوق العمل لا يساعدان في جني المال فيه.
وأخيراً لا نستطيع أبداً فهم هذه الحياة أبداً مهما بلغنا من حكمة وخبرة مالم “نتمسّك بمبادئنا”.
المخرج أبدع في تجسيد تلك الرحلة التي دامت ١٢ سنة ببساطة حواراتها وعفويتها الممتعة بإيجازها في أقل من ٣ ساعات من دون أن يخلّف وراءه أي شوائب من الأخطاء، وواقعية الشخصيات إلى حدٍ كبير بعيداً عن التصنع في القول والفعل. طريقة دمج الموسيقى التصويرية مع الحدث واعطت العمل طابع جمالي فريد.

الفيلم ضمن مقعده في ترشيحات الاوسكار ومقعده في قلب كل مشاهد يعرف معنى كيف تكون الدراما العظيمة بالبساطة.

أخيراً نقطة قد لا يحصل عليها بعض المشاهدين بالشكل المطلوب او الصحيح، هي نظرته للفيلم بأنه تم تصويره في ١٢ سنة وقد أمَلَ من المخرج او العمل بشيء من اللقطات الاخراجية كالمستخدمة في أفلام الابطال الخارقين او الخيال العلمي، لكن الاخراج هنا كان عن -تجسيد الفكرة لا عملٌ ينتظر المشاهد مؤثرات بصرية جبارة- .

About author

FiLM_ReeL

♯ السينما هي شغفي, أجد نفسي ما بين فيلمي ومقعدي ♪

1 comment

  1. Mǿđê Bîñ Sǎđđîq 4 December, 2014 at 19:12 Reply

    مراجعه رائعها واسلوب اروع تدول على نظرتك الثاقبه والمتذوقه للسينما
    بالنسبه للفيلم لم اشاهده … سأشاهده في وقت جيد حتى استطيع االاستمتاع بتفاصيله سيما انه صور في 12 سنه
    وهذا واضح من المخرج انه اراد ان نتحسس تفاصيله
    واخيرا شكرا على الكتابه الرائعه ولي عودة بعد المشاهدة ان شاء الله

اترك رداً

شاهد أيضًا

الرجُل المُزعج .. The Bothersome Man

الرجل المزعج | The Bothersome Man 2006 التصنيـف : كوميديا / دراما / خيال / غمـوض . ماهي الحياة ؟ ما معناها ؟ و ما الحد الذي يفصلها عن الجحيم ؟ أسئلة وجودية كثيرة ...