القضاء والقدر .. Predestination

7

Untitled-2-Recoveredكُتب بواسطة: @Ghareb_Al7al

في بداية الأمر اعتقدت ان الفيلم مجرد عمل بسيط يتضمن احداث مثيرة تتمحور حول السفر عبر الزمن ولكن اعتقادي كان خاطئ واحتجت الى اعادة لبعض المشاهد لكي تتضح الصورة ، وهذا ما خرجت به :

يبدأ الفيلم بجملة قد تشدك منذ البداية ..
(ماذا لو كان بالإمكان وضعه امامك ؟ الرجل الذي دمر حياتك ! اذا كنت اضمن لك إنك ستهرب من العواقب، هل ستقتله ؟).

في اول مشهد (سنة 1975) نرى محاولة (عميل) لإبطال قنبلة زرعها (ارهابي) لقتل مئات الناس ، وبالرغم ان (العميل) نجح في إبطال القنبلة إلا أنه تعرض لبعض الحروق بعد ان اشتبك مع الإرهابي لكنه لاذ بالفرار ومن ثم تأتي المساعدة من شخص (مجهول) يدفع للعميل بآلة الزمن ليعود بها العميل للمستقبل (سنة 1992) ومن ثم يتم اجراء عملية تجميل له بسبب الحروق (ادت الى تغيير شكله) بالكامل ولكي تتضح لك الصورة ، تخيل ان (العميل) و (الارهابي) و (المجهول) هما نفس الشخص !

بعد التعافي من العملية يعود العميل (ايثان هوك) الى عام 1970 لكي يلتق بنفسه !
(ستتضح الصورة لاحقًا)

يحاول (ايثان هوك) تكوين علاقة مع (جون/جين) لكي يساعده في اتمام المهمة (قتل الإرهابي) فمن المستحيل ان يعترف له بأنه قادم من المستقبل ! اثناء الحديث يعترف جون/جين بأنه تعرض لعملية تحويل جنسي وهنا (ايثان) يفتعل الصدمة لأنه يعرف ماضيه تمامًا !
وذكرت ايضًا انها ألتقت بالشخص الذي احبته وذلك في سنة 1963 في جامعة كليفلاند وكونت معه علاقة لم تدم طويلًا حتى فارقها بشكل مفاجئ ، نلاحظ بأنها ذكرت انها شاهدت لدية 100 دولار لم تشاهدها من قبل ! أي انه قادم من المستقبل لكنها لم تفكر بذلك ، بعد سنة من تلك العلاقة انجبت طفلة اسمتها جين وبعدها بأسبوعين تم اختطاف الطفلة من داخل المستشفى ، وبعد ذلك اجرت عملية التحويل الجنسي لتصبح (جون) .. ونلاحظ انها تعتقد ان نفس الشخص الذي احبته هو الخاطف لذلك تقول هو من دمر حياتي ، وهنا نعود للجملة في بداية الفيلم (ماذا لو كان بالإمكان وضعه امامك ؟ الرجل الذي دمر حياتك ! اذا كنت اضمن لك إنك ستهرب من العواقب ، هل ستقتله !)

بعد ذلك اعترف (ايثان) لها بكل شيء ، عن طبيعة عمله بالتحديد وروبنسون وآلة الزمن ، ثم قال لها انه سيعود بها الى سنة 1963 ويسلمها سلاح ويتيح لها فرصة الإنتقام من الشخص الذي دمر حياتها فهل ستقتله !

ولكن بعد ان ألتقى جون بجين اكتشف الحقيقة ! واتضحت الصورة له بأنه نفس الشخص فلم يقدر على الإنتقام ومن هنا انتقل (ايثان) الى سنة 1975 لكي يقتل الارهابي لكنه لم ينجح ويأتي المشهد الذي يساعد فيه نفسه بدفع آلة الزمن له بعد ان احترق وجهه ثم ينتقل الى سنة 1964 وهذا بعد سنة من تعارف جين وجون وبالتحديد لكي يختطف الطفلة بعد ان انجبتها جين من جون ثم يأخذ الطفلة ويذهب الى سنة 1945 ويضعها عند باب الملجأ ! لكي تعود الاحداث مرتبة كما كانت

وهنا تتضح الصورة اكثر بأن الطفلة ايضًا هي جين بالواقع !

ثم يعود الى سنة 1963 ويلتقي بجون بعد ان فارق جين ويعترف ايثان ان جون وجين وهو والطفلة نفس الشخص !
كما سيتضح لاحقًا ان الإرهابي كذلك نفس الشخص !

بعد ذلك سافر بالزمن هو وجون الى 1985 واخبره انه ستتاح له فرصة قتل الارهابي بمساعدة المنظمةـ ثم ذهب لوحده الى 1975 حيث قدم له روبنسون مهمة اخيرة بعدها يمكنه العيش بسلام وهي تعقب الإرهابي
للتوضيح (ايثان لم يعرف ان الارهابي هو نفسه لأن روبنسون ذكر له ان التنقل عبر الزمن يُفقد الذاكرة ويؤدي الى الاضطراب النفسي كذلك) وعندما قال ان (الثعبان يأكل ذيله دائمًا) وكأنها إشارة انه يلاحق نفسه !

جلس ايثان مع آلة الزمن واكتشف انها تعطلت فجأة واستمر في البحث عن الارهابي الى ان وجده وانصدم ان الارهابي هو نفسه ولكن من المستقبل !  وللتوضيح ( في خط زمني آخر وبعد ان عاد ايثان لسنة 1975 ليعيش حياة آمنه تعرض للإضطراب واستخدم آلة الزمن لكي ينفذ بعض الجرائم في الماضي والمستقبل لذلك روبنسون اعطاه آلة زمن مُعطلة + خيوط لكي يبحث عن الارهابي ويقتله)

في النهاية نكتشف القصة تتمحور حول شخص واحد ولكن في عدة خطوط زمنية
أي ان ايثان هو :
(جين / جون / الطفلة / الارهابي)

ولكن يبقى السؤال : هل روبنسون هو من تعمد في صنع شخصية الإرهابي لكي تزدهر الشركة كما قال ؟

Our Rating

القصة 10
الإخراج8.5
التمثيل 10
افلام السفر عبر الزمن قد تكون متشابهة بعض الشيء ولكن هذا العمل قدم لنا فكرة غير مُبتذلة ميزها الحوار (وجهًا لوجه) بين مستقبل وماضي شخص واحد!
9.5
Reader Rating: (79 Rates)
7.3

About author

FaHaD JACKMAN

EVERYTHING HAPPENS FOR A REASON..

7 comments

  1. Walid salah 30 August, 2016 at 03:23 Reply

    انا عايز اعرف حاجة واحدة بس هل ايثان دة رجع لزمن اما كان بنت ونام معاها علشان يخلف وخطف ابنة و وداة لرعاية الايتام لييية

    • Sayed Hamed 1 February, 2017 at 09:37 Reply

      خطف الطفل او الطفلة ورجعه لدار الايتام عشان الطفل ناتج من ابن وام متطابقين نسخة طبق الاصل !
      فبالتالى المولود هيكون نسخة تالته منهم 🙂
      حسب قوانين الوراثة فى علم الأحياء
      انا عارف ان النقطة دى وقف عندها ناس كتير والبعض جاله صداع من كتر التفكير فيها

      • Mohammad Salah 20 February, 2017 at 01:40 Reply

        ماشى يا كبير كلامك بس اصلا لو افترضنا من البدايه تسلسل احداث عاديه منين جه جون اصلا ….يعنى ايه اللى حول جين ل جون اول مره….يعنى جون رجع بالزمن وتزاوج مع جين ….طب ايه اللى حول اصلا جين لجون فى اول بعد زمنى ؟

      • عابر سبيل 9 July, 2018 at 07:39 Reply

        ماشي يا عبقري زمانك. هل التوأم المتطابق يعني انهما نفس الشخص؟؟؟ وهل عندما تنسخ ورقة بورقة اخرى تصبح الورقة الأخرى هي الورقة الثانية أو يبقون ورقتين؟؟ يعني طالما أنجبت طفلة فلدينا في المجموع الأم و الطفلة كل شخص له كيانه و له شخصيته المختلفة. فكيف ستصبح البنت هي الأم في نفس الوقت؟ وبعدين أين البداية يعني الطفلة التي كبرت في الميتم هي طفلة آتية من المستقبل و إذا كانت اتية من المستقبل يعني أن لها ماضي مرت منه لكي تولد. المشكلة ان هذا الماضي مستحيل أن يكون لأنها لم تعد إلى الماضي لكي تكبر وتلد نفسها. فالحلقة تستمر الى لا نهاية لأنه ليست هنالك بداية.
        يعني الفلم باستثناء أداء الممثلين الجباء و الإخراج الجميل و طريقة السرد المميزة.
        هو عاهة منطقية . كتلة مغالطات منطقية السيناريست بإبداعه الكبير صورها للناس الأقل ذكاء اللذين يحاولون الضغط على أنفسهم ليفهمو الفلم (الغير قابل للفهم أصلا) وظنو انهم فهموه أنه فلم محبوك ومنطقي..

  2. Moode_002 16 August, 2016 at 19:58 Reply

    BAROOON ي صاحبي هي تكرار الماضي من المستقبل يعنني مستحيل تلقى خططآ’

  3. عمرو 18 December, 2015 at 13:27 Reply

    ده اول فيلم يجلى صداع من كتر التفكير
    فتاة لقيطة تعيش فى ملجا تتعرف على شخص وتنجب طفلة وتختفى
    تتحول الفتاة الى ورجل وترجع بالزمن وتكتشف نها هى الرجل الذى اراد ان تقتله والطفلة تعود الى زمن 1945 ونكتشف انا جين وجون والطفلة والعميل والارهابى شخص واحدىة
    الفيلم بيورى الانسان الجانب السالبى فى العب بالزمن
    خارج حدود الطبيعة

  4. BAROOON 14 December, 2014 at 22:10 Reply

    دائما افلام السفر بالزمن يكون فيها اخطاء بسيطة , جون و جين هم نفس الشخص وجابو بنت من بعض الي هي نفس الشخص , الان جون المستقبل ياخذ الطفلة بنفسة ويرجعها للماضي
    عشان تكبر وترجع نفس الاحداث عشان يكون له وجود في المستقبل.
    طيب على كذا جين و جون مالهم وجود اساسا فكيف جت الطفلة الي هي هم نفسهم كلهم ؟؟
    على العموم الفلم ممتاز لكن هذي مشكلتة الوحيدة الي مالها تصرييفة .

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا

مرآجعة للدراما A Gentleman’s Dignity

  سأتي اليوم وغداً واليوم الذي يليه فقط لِأنظُر أليكِ فهلا سمحتي لي بِذلك! ,, دراما رومانسية بحتة مع القليل مِن الكوميدية و الميلودراما تحكي ...