Jack Nicholson .. جاك نيكلسون

1

الأربعاء في الثامن من مايو أيار من عام 2013 .. كان هذا اليوم تحديداً قد شكل لنا صدمة بخبر اعتزال أحد أساطير السينما الأمريكية.

جون جوزيف أو جاك نيكلسون أياً كان اسمه ولقبه , لطالما عودنا هذا الاسم على رؤية السينما الامريكية بجمالها وقوتها بل بكامل عطائها , حتى أنه عودنا دائماً في أي فيلم يذكر فيه اسمه بأننا على موعد من تحفة سينمائية رائعة , جاك نيكلسون أو الملقب بصاحب أفضل ابتسامة شريرة بعالم هوليود ولد في 22 أبريل 1937 بمدينة نيوجرسي في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية وهو من أصل هولندي. كلنا نعلم بأن جاك قدم لنا تحف سينمائية رائعة طوال مسيرته التمثيلية وحتى اعتزاله , ومن خلال مسيرته السينمائية وأعماله الرائعة فاز بـ 91 جائزة منها سبع جوائز جولدين قلوب و3 أوسكار , أيضاً حقق رقماً خاص به بعالم جوائز الأوسكار حيث ترشح للأوسكار 12 مرة , أما الأفلام التي حقق فيها الأوسكار فهي :-

“طار فوق عش الوقواق”  One Flew Over the Cuckoo’s Nest و “شروط المحبة” Terms of Endearment و “أفضل ما يمكن حصوله” As Good As It Gets

جاك نيكلسون ورحلته الأوسكارية وموجة تألقه :-

الجميع يعلم بتاريخ توم هانكس وفترته الذهبية وأعماله الرائعة في التسعينات لكن ماذا عن جاك نيكلسون ؟ جاك كانت بدايته في عام 1958 في فيلم صرخة قاتل الطفل “The cry Baby Killer”  , جاك نيكلسون قدم لنا ما يقارب 50 فيلماً بمسيرته السينمائية , كانت فترته الذهبية وتألقه في عقد السبعينات ترشح فيها خمس مرات للأوسكار وفاز مرة . ترشح في فيلمين “Easy Rider” و “Five Easy Pieces” بنفس العام 1970-1971 ثم ترشح في عام 1974 في فيلم “The Last Detail” ثم عاد وترشح العام الذي يليه 1975 في فيلم “Chinatown” مع ذلك كل هذه الترشيحات لم يفز فيها جاك بشيء , وفي العام الذي يليه نال الأوسكار بجدارة واستحقاق 1976 بفيلمه الرائع “One Flew Over the Cuckoo’s Nest” , لم يتوقف جاك عن ابداعه بل واصل ابداعه وتألقه ففي عام 1982 رشح للأوسكار بفيلم “Reds” ثم عاد بعد عامين 1984 وحقق الاوسكار بفيلمه “Terms of Endearment” , لم يكتفي جاك بكل هذه الترشيحات فبعد عامين من فوزه بالأوسكار 1986 ترشح لفيلم “Prizzi’s Honor” ثم رشح بعدها بعامين أيضاً 1988 لفيلم “Ironweed” . وفي بداية التسعينات رشح جاك لجائزة الاوسكار 1993 بفيلمه مع توم كروز “A Few Good Men” ثم عاد بعدها للأوسكار وحقق اخر جائزة له في عام 1998 بفيلم “As Good As It Gets” وفي بداية الألفية الجديدة 2003 كان الترشيح الأخير لجاك في فيلمه “About Schmidt” .

من أكثر أعماله التي نالت مدح الجميع ورسخت بذهننا دوره فيها :-

–  The Shining (1980) من أجمل أفلام جاك نيكلسون مع المخرج العظيم كوبريك , أداء جاك بهذا الفيلم ينافس أدوار تاريخيه بعالم السينما .

– The Batman (1989) تجسيده لشخصية الجوكر بفيلم باتمان كان فريداً من نوعه , وفي الحقيقة نيكلسون كان أشهر ممثل جسد شخصية الجوكر على شاشة السينما، بفضل أدائه الأسطوري والهستيري للشخصية , جعل الفيلم يحقق أعلى الإيرادات في شباك التذاكر وقتها. ولأن نيكلسون يتسم بالدهاء الشديد فإنه استطاع أن يعقد صفقة ذهبية لم تتكرر مع شركة «وارنر»، خلال مرحلة التفاوض معه من أجل تجسيد «الجوكر»، حيث نص العقد على حصوله على جزء من أرباح أى أجزاء مستقبلية متعلقة بشخصية بـ«الرجل الوطواط»، وهى الصفقة التي أثمرت عن جني «نيكلسون» لـ 100 مليون دولار دون بذله أى مجهود.

نستطيع أن نقول بأن جاك كان أيقونة لنا ولساحة السينمائية .. بل يجب أن يخصص قسم في عالم التمثيل باسمه .. اعتزلت لكن تبقى أعمالك مخلدة بذهننا يا جاك.

About author

1 comment

  1. Outman Saw 13 April, 2015 at 00:41 Reply

    أيقونة سينمائية، أكثر ما أعجبني من أفلامه طار فوق عشّ الوقواق و البريق

اترك رداً

شاهد أيضًا

حافة الهادي .. Pacific Rim

في مغامرة جديدة لإنقاذ البشرية من المخلوقات الآلية، ولكن هذه المرة لنجعلها من المحيط بدل من الفضاء، فيلم حركة وخيال علمي أمريكي من إخراج جييرمو ...