مشروع الساحرة بلير .. The Blair Witch Project

0

أدخل على الرابط أولاً ( Blairwitch.com )

“ثلاثة شباب ذهبوا إلى الغابة لتصوير فيلم وثائقي ولكنهم اختفوا هناك.. وما سترونه الآن مأخوذ من كاميرات الفيديو التي تركوها خلفهم”. هذه كانت افتتاحية فيلم الرعب “مشروع الساحرة بلير” أما موضوع الرابط الذي وضعته في الأعلى فقد تم نشره في كل منشورة ومطوية تم توزيعها في ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1999 . كلنا يعلم أنه حتى الأن ودائماً الشركات المنتجة للأفلام الحديثة تسعى دائماً لتسويق أفلامها ونشرها بكافة الطرق والوسائل لينال أعلى شهرة ومشاهدة من الجميع وليحققوا من خلاله أكبر مردود مالي ممكن في شباك التذاكر , وكما نعلم الآن لايخلو فيلم من العروض الدعائية القصيرة المشوقة وهو مايسمى بالتريلر ( trailer ) .. لا أعرف من أين أبدأ في هذا الفيلم ! لكن أستطيع أن أخبرك بأن هذا الفيلم دخل أبواب الشهرة في عالم السينما بمصراعيه . غالباً أي فيلم يحتاج لدعاية قوية لدعمه بشباك التذاكر وجذب الانتباه والمشاهدين له , لكن في هذا الفيلم أثبت لنا بأن التسويق موهبة وذكاء قبل أن تكون مهنة وخبرة سنين .

قصة الفيلم عن ثلاثة طلاب سينما توجهوا إلى إحدى غابات ماريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية لعمل فيلم وثائقي عن ساحرة تدعى بلير تعذب الأطفال، إلا أنهم اختفوا وضاع أثرهم بعد سلسلة من التجارب المرعبة والمخيفة والفيلم يعرض ما تم العثور عليه من أشرطة صورتها كاميرات الطلاب بعد مرور عام على حادثة اختفائهم، “مشروع الساحرة بلير” تم تصويره في غابة ماريلاند عام 1994 وتم تصويره خلال 8 أيام حتى أن سيناريو الفيلم لم يتعد الـ 35 صفحة , وكانت معظم الحوارات والأحداث مرتجلة وعفوية , فيلم مشروع الساحرة بيلر من الأفلام ذات الميزانية الضئيلة والفقيرة حيث بلغت تكلفة انتاج الفيلم ما يقارب 22000 دولار فقط ! أما العائدات فقد وصلت الى 248,639,099 دولار والذي بسببه دخل موسوعة جينيسس كأكثر فيلم حصد ايرادات بتاريخ السينما . السؤال كيف لفيلم ميزانيته ضئيلة أن يحقق هذا الربح وكيف لطاقم تمثيل مبتدأ أن ينجح باتقان وتصوير الفيلم بعدسة الكاميرا ؟ أن هذا الفيلم أعتمد بشكل أساسي على تصوير وجوه الممثلين ووتعبيرات وجوههم المفاجأة , حتى طريقة التصوير كانت جداً مبتدئة حيث طاقم الممثلين ( طاقم التصوير نفسه ) تدربوا على استخدام الكاميرا ليومين فقط قبل بدأ التصوير ! والاهتزازات أثناء تصوير الفيلم ساعدته على تحسين جودته وجعله أكثراً حقيقةً وتصديقاً , الفيلم أشبه ما تقول بأنه تصوير وحوارات وردود أفعال ارتجالية قابلة للتصديق فعلاً .

نعود من جديد للرابط الذي وضعناه في الأعلى وما غايته ؟ أن شركة الإنتاج السينمائي الامريكية ” Artisan Entertainment ” قامت بحركة رائعة لتسويق للفيلم لم يسبق لشركة أن فعلتها من قبل , وبعد أن تم انتاج الفيلم خلال 8 أشهر من التصوير والهندسة الصوتية والتعديل , عام 1999 تم وضع الكاميرا في نفس المكان والكوخ الذي يقع في تلك الغابة التي اشتهرت بموطن الساحرة بيلر “غابات ماريلاند” وقامت بارسال الممثلين لرحلة استجمام لفترة معينة ليغيبوا عن الأنظار , في تلك الفترة أستغلها طاقم الفيلم بنشر منشورات ومطويات عن 3 طلاب ذهبوا الى غابة ماريلاند لتصوير فيلم وثائقي واختفوا ووجدوا فقط عدسة الكاميرا التي وثقت الفيلم في نفس الغابة , حتى أصبح خبر الحادثة يعج البلد ويتناقلها الجميع وبعدها أعلنت الشركة بافتتاح العرض الأول لفيلم مشروع الساحرة بيلر وعرض ما تم تصويره من خلال عدسةالكاميرا التي وجدوها هناك , بالنسبة للرابط الذي وضعناه في الاعلى فقد تم وضعه في اسفل كل منشور ومطوية تم نشرها وتوزيعها بحجة لقراءة المزيد من المعلومات عن الحادثة (كـ دعاية للفيلم) عند دخولك للرابط ستجد بأنه يحتوي على مقطع من تسجيلهم يوضح للزائر بأن هذا الفيديو حقيقي خالي من الهندسة الصوتية والتعديلات . كل هذا اثار للناس دهشتهم وفضولهم بمعرفة الفيلم واحداثه كونه أقرب للتصديق الشائعة وفي نهاية ذاك العام أعلنت الشركة حصد ما يقارب 200,000,000 مليون دولار كعائد مالي لهم .

هذه صورة لطاقم التمثيل ( أصحاب الكاميرا ) وبرغم من أن أحداث الفيلم غير حقيقة الا أن اسطورة الساحرة بيلر حقيقة , وبسبب هذا الفيلم اقتنع الكثير بأن أحداثه حقيقة بل وصل بعضهم لزيارة تلك المنطقة وأماكن التصوير واكتشاف حقائق تلك الساحرة . بعد سنة أعلنوا عن وجود جزء ثاني عن الفيلم وتم الاعلان عنه بنفس الطريقة وكونه مختلف تماماً عن الأول بطاقم التصوير والممثلين مع ذلك فشل فشل ذريع مقارنةً بارادات الجزء الأول وكون الناس والمشاهدين لم يعد يصدق تلك الأخبار بسرعة .

About author

No comments

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا

22 فيلم عليك مشاهدتها قبل نهاية 2013

قدمت الشهيرة IGN فيديو دعائي لمجموعة من الأفلام عددها 22 فيلماً جميعها في سنة 2013 ونعم جميعها له أقبال جماهيري كبير، هذه الأفلام بنظر الموقع ...