أفضل 10 أفلام في 2014

0

أعلم، أعلم، نحن متأخرون جداً (حوالي شهر) في طرح هذه المقالة، لكن ما باليد حيلة إذ كانت البضاعة الجيدة صدرت مؤخراً. على العموم، رأينا أفلام 2014، وبصراحة لقد كانت سنة أفضل من سابقتها. ريتشارد لينكلاتر قدم لنا فيلم مدته 12 سنة، وأخذنا كريستوفر نولان إلى أعماق الفضاء، رأينا زواج لا مثيل له بين بن أفليك وروزاموند بايك. جيك جيلنهال أخذ مهنة التصوير إلى المستوى الجنوني. مارفل ضربت بيد من حديد مرتين (كابتن أمريكا: جندي الشتاء، وحراس المجرة).

هناك أفلام كثيرة جيدة غير موجودة على القائمة التالية، لكن برأي الأعمال أدناه تفوقت وقدمت ما لم يقدمه الأخرون.

 

10| The Fault in Our Stars

فيلمي المفضل لهذا الصيف جاء على شكل رومانسي. أعلم انك ستقول أن البعض سيتذمر ويقول هناك أفلام أفضل. لكن أخبروني كم مرة في العمر تشاهد رومانسية مراهقين مصنوعة بهذه الجودة العالية؟ شايلين وودلي تستطع بدور هيزل غريس. سيناريو الفيلم منعش يحلق بعيداً عن الابتذال، أنه طريف وحزين وحكيم.

 

9| The Theory of Everything

الحياة الاستثنائية لعالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج تتطلب فيلم استثنائي لعرضها، و The Theory of Everything يرقى للتحدي بفضل ايدي ريدماين الذي يختفي تماماً تحت شخصية ستيفن هوكينج. وفيليسيتي جونز التي تجسد دور زوجته جين وايلد هوكينغ. إنها قصة حب حقيقية ليس لها مثيل.

 

8|Interstellar

معذرة لأنني لم أكتب مراجعة عنه حتى الآن، لكن هل حقاً تحتاج إلى مراجعة لمشاهدة فيلم كريستوفر نولان؟ المخرج والمؤلف وبمساعدة أخوه جونثان يستمر في إثبات أنه واحد من افضل صناع الافلام في الوقت المعاصر. نولان يأخذ ماثيو ماكونهي و آن هاثاواي و جيسيكا شاستين في رحلة عبر الفضاء والزمن. كما نتوقع، أنه ملحمي وطموح وذو رؤية.

 

7|Selma

في الوقت الذي كان الأمريكيين يتهافتون على دور السينما لمشاهدة القصة المزيفة لكريس كايل في American Sniper، صدرفيلم جميل عن الكرامة عن الحرية، أنه سليما والذي يسلط الضوء على الجهود التي بذلها الدكتور مارتن لوثر كينغ ورفقائه للمطالبة بإعطاء الأمريكيين السود الحق في التسجيل من أجل التصويت. الممثل البريطاني ديفيد أويلو يقدم أداء خاطف بدور مارتن.

 

6|Nightcrawler

أكثر الأفلام التي تعرضت للظلم في موسم الجوائز (يأتي بعده Selma). دان غلوري في أول أعماله الإخراجية يقدم واحد من أفضل الأفلام التي رأيتها في السنوات الأخيرة، فيلم يعيد الهيبة إلى لوس أنجلوس. جيك جيلنهال يقدم أداء رهيب سام ومخيف ممزوج مع إثارة مهووسة. تحفة فنية ملتوية وشهية.

 

5|Gone Girl

ديفيد فينشر يستخدم كاميرته وطاقم تمثيله المثالي والسيناريو المحكم من قبل جيليان فلين من تحويل رواية فلين إلى عمل هتكشوكي رهيب عن زواج سيء. فينشر وفلين يتلاعبان بالمشاهد في هذا العمل الذي لا يغيب التشويق عنه أبداً. لا ننسى أنه قدم لنا روزاموند بايك في أكثر أدوار 2014 تذكراً.

 

4|Whiplash

Whiplash من الأفلام التي تجعلك بعد مشاهدتها تذهب وتبذل أقصى ما لديك في أي مجال أنت مهتم به سواء دراسة أو عمل في محاولة للوصول إلى أقصى درجات النجاح. المخرج والكاتب الشاب داميان تشازل يشحن المشاهد عن طريق بنصه المثير للغاية والأداء المذهل ل جي كي سيمنس، والمثابر مايلز تيلر.

 

3|The Grand Budapest Hotel

السيد ويس أندرسون لا يخرج بل يرسم ففيلمه هذا أقرب إلى لوحة فنية بألوان زاهية عالية الجودة تقدم قصة ممتعة جداً عن الصداقة والطمع والحب. أنه ويس أندرسون في قمة عطائه حتى الآن.

 

2|Birdman

عمل عبقري، بل أنتصار سينمائي في كافة المستويات الإبداعية، من الاختيار المثالي للممثلين إلى التنفيذ المذهل من قبل المخرج أليخاندرو غونزاليز إيناريتو والمصور الاستثنائي إيمانويل لوبزكي الذي صور فيلم على أنه مشهد واحد. Birdman يقدم كوميديا سوداء غربية وممتعة جداً كما لم تشاهد من قبل، بل وتحتاج إلى مشاهدة ثانية لتفهم كل ما عاني القصة العميقة. القصة تشير بشكل واضح إلى مايكل كيتون نفسه بطل الفيلم الذي سبق له أن جسد دور بطل خارق (باتمان) في الثمانينات لكن بعد ذلك فشل في تقديم أي شيء يذكر. الآن Birdman قد أعطى لكيتون أجنحة ليطير بمسيرته.

 

1|Boyhood

ما يجعل Boyhood أفضل ما في 2014 ليس أنه ألتقط طفولة شخص برمتها على مدى 12 سنة وحسب، بل إن هذه ال12 سنة في الكثير من محطاتها تعكس حياة معظم الناس وهم في الصغر. كأنك تشاهد طفولتك تعاد على الشاشة. ريتشارد لينكلاتر قدم عمل لم يقدمه أحد في تاريخ السينما العالمية، حقاً إنجاز ملحمي.

 

 

أخبرنا بالتعليقات ما هي أفلامك المفضلة من 2014

 

About author

سامح سعد

Pulp Fiction هو أفضل فيلم.

No comments

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا