الأنيميشن الغربي و Spirited Away

1

Spirited Away فلم من إنتاج إستوديو جيبلي وكتابه وإخراج Hayao Miyazaki الذي يعتبر المخرجين تأثير على عالم الإنيميشن بالكامل وليس الأنمي الياباني فحسب. لايظهر أثره على أفلام الأنيميشن فقط، بل المخريجين السينيمائين أيضًا مخرج الفلم الكلاسيكي Seven Samurai تحدث عن أثر Kiki’s Delivery Service ومدى نمو صناعه الأنمي مقارنه بالأفلام، وتحدث المخرج Guillermo del Toro مرارًا وتكرارًا حول أثر Castle in the Sky عليه كصانع أفلام وتعمق John Lasseter حول أثر أفلام إستوديو جيبلي عليهم في Pixar بجانب أن العديد من المنتجين في Disney، وفالوقت الذي لم يكن هناك العديد من أعمال الأنمي اليابانيه فالغرب، أبدى العديد من النقاد إهتمامهم بأعمال الإستوديو. من الواضح أن Hayao Miyazaki ليس شخصية رمزيه للـ “الأوتاكوز” فحسب وواحده من الأفلام التي يتم تجاهلها له هوَ Spirited Away. فالفلم نرى سان مع والديها وهما يكتشفا مدينه مهجوره، يعم أرجاء تلك المدينه الوحوش والكائنات الغريبه التي تحكمهم الساحره Yubaba ليلًا. في ذلك العالم يتم تحول البشر إلى خنازير نتيجة أكلهم لطعام تلك المدينه وذلك كان الخطأ الذي وقع فيه والدا San. وهنا تبدأ رحلتها فالتأقلم مع ذلك العالم ومحاوله إعاده والديها لطبيعتهما البشريه والعوده لعالمهما البشري. رغم إن المقاله بدأت كتقرير عن الفلم لكنها ببطىء تحولت إلى تعليق على الطريق الذي إتخذه عالم الإنيميشن الغربي في تلك الفتره الزمنيه ويعاني منه الآن مقارنه بأفلام الأنيميشن الياباني التي نجحت في تفادي تلك الأخطاء بصناعه أفلام مبهره مرئيًا وقصصيًا.

فلم الأنيميشن المفضل لي هوَ Alice in Wonderland من الجيد الذهبي لإستيديوهات Disney Pictures. بالنظر عليه الآن، الفلم ليس مثاليًا ولا يحتاج أن يكون كذلك بحيث أنه تجربه رائعة ومثال على بناء عوالم رائعه وواسعه في وسط فني يبدأ من الصفر بدلًا من البناء حول ماهوَ موجود كالأفلام. يستمد Spirited Away بعض العوامل من ذلك الفلم الكلاسيكي الذي بدوره إسمتد من فلم The Wizard of Oz. ‍بالنظر في القصة مثلًا، بدأ الفلم بـ San كما هوَ الحال مع Alice وهيَ تعيش حاله من الملل ثم ينتهى بها المطاف في عالم غريب، نرى الشخصيتين وهما يحاولا التأقلم في هذا العالم الغريب وفقدانهما لذاكرتهِما والتسبب فالعديد من المشاكل في ذلك المحيط. بخلاف Alice in Wonderland التطور الطبيعي للوسط الفني سمح لـ Spirited Away ببناء رحله قصصيه أكثر بجانب كونها فنية، تطور الكتابه سمح لبناء عمق للشخصيه الرئيسية بالتالي جعل رحلتها أكثر عاطفية. بخلاف Alice نرى San وهيَ تهاجم من هذا العالم أكثر من تقبل العالم لها، الشخصيه الرئيسية هنا تواجه عواقب تجاه فشلها غير فقد والديها فحسب، ورغم ذلك كله تنمو الشخصيه مع محيطها وكما يحدث في Kiki’s Delivery Service تتحول من كونها مجرد فتاه صغيرة إلى عنصر فعال في ذلك المجتمع.

tumblr_ne6oebdvR21tosqeno1_500

رغم أن الفلم يدور في عالم خيالي لكن من الرائع رؤيه العديد من العوام المستمده من الثقافه اليابانية وهيَ تظهر في عالم الفلم. بخلاف العديد من الأوساط الفنية، الأنيميشن الياباني يتميز بولاءه إلى جذور الثقافه التي ظهر منها سواء كان ذلك مقصودًا أم لا، Spirited Away ليس غريبًا عن هذا المبدأ لكنه يبرز هذا العامل خصوصًا أنه يدور في عالم خيالي بدون صله مباشره باليابان وبالنظر على أفلام جيبلي السابقه، تدور الأحداث في عالم خيالي أكثر من كونه في اليابان، كمثال Kiki’s Delivery Service يستمد العديد من العوامل في رسم البيئه والمدن من أوروبا الغربية تحديدًا. التعمق فالثقافه والتقاليد اليابانيه لا يتوقف فالرسم بحسب، هناك العديد من الشخصيات واللقطات البسيطه المستمده منها كذلك، بعضها يسهل ملاحظتها كمشهد كسر الحظ السيء الذي تم إضافه بعض السطور لتوضيح المشهد في الدبلجة الإنقليزية، وبعضها لايلاحظ بسهوله لكن غرابته يثير الإهتمام لدرجة أنها تدفعك للبحث عن معنى أو رمزية مايحدث مثلًا الطائرات الورقية التي كانت تهاجم Haku نتيجة سرقته الــ golden seal من Zeniba مستمده من الــ Shikigami أرواح فيه هيئه أعمال ورقية وظيفتها حمايه وخدمه سيدها، رغم إن هناك البعض من مجتمع “الأوتاكوز” يكره الدبلجة مقارنه باللغه اليابانية بجانب الترجمه، لكن الدبلجة الإنقليزيه لم تكن سيئة، وكما ذكرت سابقًا هناك بعض اللحظات فالفلم يتم توضيح ماحدث بطريقه يسهل فهمها للغريبين عن الثقافه اليابانية.

“Those things are bad luck. hurry, before it rubs off on you. Put your thumbs and forefingers together”

عند صناعه أفلام ثنائية الأبعاد يجبر الفنانين على صناعه المشهد الواحد على العديد من الطبقات، كالخلفية وطبقه التحريك الأساسية. كلما زاد الأسلوب الفني تعقيدًا زادت الطبقات وإطارات الحركه بالتالي تزيد جوده التفاصيل في ذلك المشهد، لكن المشكله التي واجهتها العديد من هذه الأفلام هوَ عدم تناسق تلك الطبقات فالشخصيات تظهر بشكل واضح وتفاصيل عالية أمام خلفية بدائية ومسطحه. أكبر خطأ قد يقع به أي مخرج في أي وسط فني هوَ خساره تركيز المشاهد تجاه خطأ تقني، نتيجه ذلك ينكسر وهم المشاهد تمامًا لأن أحد العوامل فالمشهد يبدو غريبًا مقارنه بغيره فالمشهد. مهما كان ما يحدث مبهرًا تقنيًا ومرئيًا عليه أن يكون على سياق ما حوله، مثال شهير على هذه النقطه هوَ سوء تركيب رسومات الكمبيوتر والعوامل الحقيقيه فالمشهد، فلم King Kong من إخراج Peter Jackson كان يحتوى على العديد من المؤثرات المذهله لكن عند إضافه ممثلين حقيقين في تلك المشاهد ينكسر الوهم تمامًا لأن المشهد لايبدو طبيعيًا أبدًا. مايجبرني على التعمق في هذه النقطه هوَ أن Spirited Away يحتوى على العديد من التسلسلات المذهله تقنيًا والعديد من المشاهد التي  تتطلب عدد كبير من إطارات الحركة كالطيران أو الحركة المحوريه من المقدمه للخلفيه و العكس، تلك المشاهد رغم كونها كرتونيه لكنها فعلًا تحبس الأنفاس والخلفية رسمت بنفس تلك الجوده بالتالي تظهر وكأنها رسمت على طبقه واحده. إن كنت مهتمًا بمعرفه المزيد عن هذًا الجانب من صناعه وإنتاج الأنميشن الياباني، أنصح بشده قراءه “صناعة الأنمي – رحلة كاملة في النواحي الإنتاجية” من كتابه Alex_Swak. من المبهر رؤية فلم ثنائي الأبعاد مع ذلك ينجح في صناعه وهم البعد الثالث بشكل مقنع، أبرزها لي هوَ هذا المشهد، الشخصيه تتحرك من الخلفية للمقدمه بجانب تحرك الستائر، طيران الوسائد والشخصيه الثانيه ثابته في مكانها وخصلات الشعر وهيَ تتعدى الشخصيه الثابته وتتحرك بإتجاه المشاهد كل تلك العوامل في المشهد تتفاعل مع حركه الشخصيه الأولى لصناعه وهم العمق في وسط ثنائي الأبعاد.

600x329

لكن لماذا أكتب عن Spirited Away ولماذا الآن؟. أفلام الأنيميشن الآن تواجه العديد من المشاكل ماديًا وإبداعيًا، القليل منهم يقدم شيء يذكر وفالعديد من الحالات يكون ذلك من ناحية رسوميه أكثر من إبداعيه. قد يبدو أن العديد مما أقول هوَ ثرثرة في أشياء أراها لكنها ليست مقصوده من القائمين على العمل، لكن صناعه الأنيميشن بشكل عام يبدأ من الصفر، ليس هنالك مواقع تصوير أو تحديات تجبر الفنان على البناء على ماهو موجود كل ما يضاف محسوب ويختار بدقه عاليه. حاليًا إستوديوهات أفلام الأنيميشن الغربية في حاله مزريه إبداعيًا، وكأنهم يتبعون فورميلا مكتوبه لصناعه الأنيميشن، العملية الفنيه تحولت من كونها إبداعيه إلى صفحه ToDo list يشطب عنها المنتجون كل فكره يضمن بها الإيرادات. حرفيًا تحول الوسط الفني من كونه أكثرهم إبداعًا لأكثرهم تكرارًا بالتركيز على الرسومات وترك الأساس، تحول الأنيميشن إلى مجسمات ثلاثيه أبعاد بدون أي عمق أو شيء يميزها. على الكاتب الآن شرح كل شيء ببطىء وبساطه حتى يفهم صغار السن. “لكن أصيل، هذه الأفلام موجهه لتك الفئه العمرية!” الأطفال ليسوا حمقى، صناعه الأفلام بهذه الطريقه هوَ ما يجعل منهم كذلك، لايجب أن يكون لكل عمل فني فكره جوهرية أو حكمة عظيمه تربط الأحداث لكي يكون فلم للأطفال، وإن كان هنالك فكره للفلم لما يتم عرضها بوضوح الشمس؟. هراء الحب ينقذ كل شيء كان ثوريًا في 1959 لكن الآن عندما نراه في Frozen يبدو مثير للشفقه أكثر من إنه ترميز لذلك الزمن من الأنيميشن. الشخصيه الحمقاء البريئه والمرحه كـMarty the Zebra أو Olaf كانت مضحكه أول 100 فلم ظهرت به لكن الآن أصبح مزعجًا. الشخصية الرئيسية تقول “الأحداث قد تكون أسوأ!” وبعدها مباشره تصبح الأحداث أسوأ. الشخصيه الرئيسية تقدم نفسها في بدايه الفلم. وبالنظرعلى Spirited Away الذي يقدم العديد من العوامل الإبداعية ستلاحظ الفكره الجوهريه مقترحه وليست معروضه للمُشاهد ويمكنك قول أنها غير موجوده أساسا، فكر بعد مشاهده الفلم ماهوَ الدرس الذي تعلمناه من الفلم؟ وكيف تم طرحه؟. الشخصيات متنوعه ومختلفه حتى التوائم منهم القصه قويه وتحمل العديد من الأفكار التي يمكن للكبار ملاحظتها وأن يستمتعوا بها، حتى الترميز فالفلم كان مقترحًا وليس مدفوعًا في وجه المشاهد حتى يلاحظه. الآن يصف العديد لفلم أنيميشن أنه “مناسب للكبار والأطفال” إن كانت الكوميديا جيده فقط، ألهذه الدرجة نزلت المعايير لأفلام الأنيميشن؟. أضفت العديد من الفريمات الرائعه من الفلم في موقعي الشخصي، يمكنكم الإطلاع عليها في http://aseil.net/cinematography

About author

Aseil

Comicbook/Film enthusiast writes about them on Twitter, http://aseil.net and http://ask.fm/ComicbooksAR. Follow me on twitter

1 comment

اترك رداً

شاهد أيضًا

المستضيف .. The Host

المضيف أو المستضيف هو فيلم آخر مبني على رواية الروائية ستيفني ماير والتي عرفت في كتب تويلايت الرومانسية التي تتحدث عن حب مصاص دماء لبشريه، كما ...