Game of Thrones: الحلقة العاشرة – رحمة الأم

9

* المقال يشرح نهاية الجزء الخامس من المسلسل ، وفيه تفصيلات عن الروايات قد يجدها البعض حرق.


في هذه الحلقة شاهدنا النهاية لخمس شخصيات مهمة ، بدايةً بـ مشنق سيليس باراثيون زوجة ستانيس ، ثم ستانيس نفسه ، ثم إنتحار ثيون وسانسا ، ثم مارسيلا باراثيون (لانيستر)..

بعد ذلك يتبعه إعماء آريا ستارك ، ثم إحاطة الكاليسي بآلاف الدوثراكيين.

لتنتهي الحلقة أخيراً بموت الشخصية الأهم.. جون سنو.

العامل المشترك بين جميع هذه الاشياء أنها جميعها انتهت بدون تأكيد بنهايتهم أو موتهم ، وكل مشهد انتهى قبل تأكيد موتهم أو نجاتهم.
هذه حلقة مبهمة بكل تفاصيلها.. شاهدنا جميع هذه النهايات لكنها غير واضحة ، والنهاية المؤكدة الوحيدة هي نهاية جون سنو للأسف الشديد.

فهل قتلت بريان التارثية ستانيس؟ هل نجوا ثيون وسانسا هذا السقوط الطويل؟ هل أعميت آريا نهائياً؟ هل ستموت مارسيلا أبنة جيمي؟ وماذا عن الكاليسي ، ماذا سيفعل الدوثراكيين بها؟ هل الدوران حولها يعني أنها غنيمة؟ أو طريقة لتقديس لها؟.. كل شيء ممكن!


 

لنناقش الموت الأهم.. موت جون سنو.

Jon's final moment. Oth copy.

موت جون سنو معناته موت الشخص الجيد الوحيد في ويستروس كلها ، هو آخر من تبقى الذي يهمنا أمره فعلاً. هل اختار المسلسل إقصاءه بهذه السهولة بعد أن كان هو القصة الأنجح في المسلسل؟

موت جون سنو مؤكد للأسف الشديد ، فـ نهايته حدثت أيضاً في الرواية وبطريقة مشابهة.
حتى كيت هارينغتون الممثل الذي يقوم بدور جون سنو ، صرح بعد نهاية الحلقة أن هذه نهاية شخصيته في المسلسل ولن يكون هنالك أي طريق للرجوع. ووضح أيضاً مخرج الحلقة ديفيد نوتر أن جون سنو بعد التعرض للطعن مات.

موت جون سنو يعني حصر دور البطولة للكاليسي وتيريون ، و يعني أن ويستروس كلها لا يوجد فيها أي شخص يقوم بدور البطل (الشخصية الجيدة) ، ففي الشمال آل بولتون أحكموا قبضتهم على وينترفيل ، وفي الشرق الآيري يتحكم بها ليتل فينقر ، وفي الجنوب كينقز لاندينق وصراع اللانيستر والتايريل.. وثورة الطائر الأعلى. وفي أقصى الجنوب العدو الجديد الأفاعي الرملية بنات الأمير أوبرين.. والذين يقومون بحملة ضد اللانيستر.

المسلسل قام بإقصاء أهم شخصية موجودة ، وكانت من أكثر الشخصيات تأثيراً.

لكن هل هي فعلاً نهاية جون سنو؟ هل هنالك احتمالية لرجوعه؟

مؤلف الرواية الأساسي جورج مارتن صرح قائلاً: “إذا كان هنالك شيء نعرفه عن هذا القسم من الرواية ، فهو أن من مات لا يعني بالضرورة نهايته للأبد

تصريحه يعني أن هنالك إحتمالية لعودة سنو على الرغم من إصرار كتّاب المسلسل على إستبعاد الفكرة. لكن لو كانت هذه التصريحات من كيت هارينغتون (جون سنو) والمسؤولين عن المسلسل فقط لزيادة الحبكة الدرامية؟ ويخططون لإرجاعه لاحقاً في الجزء القادم؟

هذا إحتمال آخر ، بحكم أن جون سنو حدث له نفس الشيء في الرواية (طُعن من الحراسة). قراء الروايات والمواقع المهتمة استخلصوا 4 استنتاجات وإحتمالات بشأن مقتل جون سنو: (توقعات لمستقبل جون سنو ، قد يجدها البعض حرق)

 

1- جون سنو تعاد ولادته في النار.

يوجد نظرية مشهورة تسمى نظرية R+L=J.
والتي تعني ريغار تارغاريان (R) + ليانا ستارك (L) = جون سنو (J).

وهذه النظرية تقول بأن والد جون سنو الحقيقي ليس نيد ستارك ، والد جون سنو هو ريغار تارغاريان الذي اختطف ليانا ستارك وقام بتعذيبها وأنجب منها جون.
هذه النظرية قابلة بأن تكون صحيحة وبأن تكون خاطئة.. لكن لو كانت صحيحة فهذا يعني أن جون سنو عندما يتم حرق جثته قد تعاد ولادته ، وقد يحدث الأسوأ وأن يقوموا بدفن جثته لأنها غير قابلة للحرق.. وإذا قاموا بدفن جثته معناته أنه قد يصبح وايت واكر أو أحد أتباعهم.

2– ميليساندرا تستخدم قدراتها لإرجاعه من الموت.

ميليساندرا تتبع نفس الآلهة الذي يتبعها ثوروس من مير ، والذي قام بإرجاع بيريك دونداريان ست مرات. هي لم يسبق لها إستخدام هذه القدرة ، لكن هذا إحتمال وارد خصوصاً بأنها عادت للقلعة السوداء بعد هزيمة ستانيس.

3- روح جون سنو تسكن في الذئب (قوست).

في الروايات ، عندما تم طعنه من حراس الجدار.. يقال بأن آخر كلمة قالها هي “قوست”.
والتي تعني بأن هنالك إحتمالية أن روحه تسكن في ذئبه قوست ، من المعروف أيضاً أن آل ستارك يورثون قدرة التحكم في الحيوانات ويصبحون (وارغ) ، وقد رأينا قدرة بران على ذلك. والـ(وارغ) بعد أن يموت تسكن روحه في مكان آخر.
لكن في المسلسل لم يلفظ أو يهمس بأي كلمة. مما يعني أن هذا الاحتمال قد يكون مستبعداً.

4- جون سنو مات للأبد.

هذا الإحتمال الأخير والأكثر كآبة. لكنه للأسف يبدو منطقي أيضاً.
كيت هارينغتون الممثل الذي يقوم بدور جون سنو صرح في عدة مرات بأنه منزعج من طول شعره وأنه يرغب في تخفيف طوله.. الجدير بالذكر أنه بعد انتهاء تصوير هذا الجزء كيت هارينغتون قام بقص شعره. مما قد يعني أن دوره في المسلسل إنتهى تماماً.

وعلى الرغم أن هذه الحلقة كانت مبهمة ، الموت الوحيد الذي كان مؤكداً وواضح هو موت جون سنو ، رأيناه يلفظ آخر أنفاسه ومليء بالدماء بدون أن يرمش أو يتألم حتى.

في كل الأحوال ، إذا اختار كتّاب المسلسل انهاء شخصية جون سنو فإنه من المحتمل بشكل كبير بأن يفقد المسلسل بريقه ، خصوصاً وأنه لا يوجد أحد مهم لإكمال قصة الجدار.


 

ستانيس | نهاية الملك الشرعي لأرض الآندالز والممالك السبع والحامي للمملكة.

vlcsnap-2015-06-17-01h53m09s045

على نفس الطريقة التي اُفتتح بها الحلقة الاخيرة للجزء الرابع.. ستانيس وجيشه في الجزء الرابع قاموا بمحاصرة جيش القوم الحر وقائدهم الملك وراء الجدار مانس ريدر ، الآن المسألة كانت عكسية تماماً..
ستانيس وجد نفسه محاصراً من كل جهة ومن كل طريق ، فكل ماحدث في يوم واحد تكالبت فيه أسوأ ما يتصوره العقل. بدايةً من هروب نصف جيشه ، ثم شنق زوجته والذي قد يكون بسبب العشرين رجل بقيادة رمزي ، أو قد تكون انتحرت بسبب الحزن والآسى بعد حرق ابنتها.

من بداية ما عرفنا ستانيس في الجزء الثاني وهو يقوم بتضييع حياته قطعة بقطعة ، ويقوم بحرق من حوله وحلفاءه وكل من يخالفه الرأي.. ستانيس طوال وجوده في المسلسل كان يقلل من أحقيته للعرش مع أنه الشخص الأحق.. وكان المنقذ دائماً هو سير دافوس الذي أرجع لستانيس الإنتعاش بعد إقناع البنك الحديدي على إعطاءه التمويل لشراء الجيش في الجزء الرابع.

vlcsnap-2015-06-17-01h56m27s829

يوم ستانيس الأخير هو ملخص لحياته.. إصرار بدون تفكير ولا تجهيز.. وفي معركة مشابهة تماماً للمعركة التي قادها ضد الهمجيين ، مذبحة لم تأخذ وقت طويل لتنتهي.. وينتهي يوم ستانيس وحياته ومطلبه وكل ما قاتل من أجله على يد بريان التارثية.

ستانيس في الجزء الثاني أعتبر روب ستارك عدو بدلاً من أن يتحالف معه ضد تايوين لانيستر ، ستانيس أفتقد للعاطفة وللحكم العادل والمنطق وافتقد لكل المكونات التي تجعله قائد..

ميزة ستانيس الوحيدة والتي جعلتنا نتعاطف مع قضيته هو أن اعدائه أكثر سوءاً منه. فهنالك رامزي الذي بدل الحرق يختار بأن يصلخك حياً ، وهنالك اللانيستر العائلة الأكثر ظلماً في تاريخ ويستروس.. فهذا جعلنا كمشاهدين نتقبل ستانيس على الرغم من سوءه.

Stannis's End

خسارة ستانيس الأكبر ليست في الشخصية نفسها ، الممثل الذي مثل دور ستانيس (ستيفن ديلاين) أعطانا وداعية في قمة الروعة.. على الرغم من مافعله في الحلقة السابقة ، تعابير وجهه أجبرتني على التعاطف معه.. وهو يرى نهايته أثناء قدوم جيش آل بولتون ويختار بأن يسحب سيفه وهو يعرف أنه خسر الحرب وخسر كل ما يملك.. نظرة لا تقدر بثمن.


كينقز لاندينق | العقوبة الأكثر قسوة

vlcsnap-2015-06-17-19h34m54s843

هذا الموسم ككل بالنسبة لسيرسي كان هزيمة كبرى ، في بدايته الخسارة الأكبر هي زواج الملك تومين بـ مارجري ، ثم فازت مارجري مرة أخرى عندما سيطرت على عقل تومين لتجعل تومين يطالب والدته بالرحيل من كينقز لاندينق.

سبب “مشية التعري” بالأساس هو غباء سيرسي وهي من تسببت على نفسها ، وكل ذلك حدث بعد النقاش التي خاضته مع مارجري بعد الزواج من تومين.. في ذلك النقاش تكلمت مسبقاً بأنها المرة الأولى التي أرى سيرسي بلا حول ولا قوة.

e99e3a55-088a-4ef3-8662-74bfc5acb5ff-620x372

سيرسي عندما استخدمت جنود الإيمان ضد آل تايريل (مارجري وأخيها لوراس) لم تعلم بأنها جنت على نفسها أيضاً وحطمت اسم اللانيستر.. مع العلم أنها لم تنتهي محاكمتها بعد..

في كل الأحوال حتى لو حاول كتّاب المسلسل استعطاف الجماهير تجاه اللانيستر وصراعاتهم ضد آل تايريل وضد آل مارتيل ، لن أنسى أفعال سيرسي التي قامت بها ضد آل ستارك وضد سانسا بالخصوص. وأفعالها تجاه الفقراء ونظرتها الدونية لهم.


 

دورن | قبلة الموت

vlcsnap-2015-06-17-19h48m35s407

على عادة Game of Thrones ، لا شيء ينتهي بشكل فاتن وجميل.
الأفاعي الرملية في حملة لقتل أي شخص ينتهي أسمه بـ لانيستر ، ويبدو أن هذه القبلة الوداعية هي بداية حرب بين دورن وكينقز لاندينق.

على الرغم من ذلك ، تبقى قصة دورن غير شيقة وللآن لم تتضح معالمها. هل سوف يرجع جيمي لانيستر بالسفينة ليخبر الأمير دوران مارتيل بأن الأفاعي الرملية قتلوا أبنته؟
ماذا لو قامت الأفاعي الرملية بقتل الأمير دوران لرفضه خوض الحرب ضد اللانيستر؟ هذا محتمل جداً أيضاً.

في كل الأحوال يبدو أن دورن ستأخذ مساحة أكبر في الجزء القادم. أأمل بأن تكون قصة شيقة على الأقل.


 

آريا ستارك | الإنتقام من قمة القائمة

vlcsnap-2015-06-17-19h47m09s784

ميرين ترانت هو أول شخص قام بإيذاء آريا ستارك وهو أول شخص وأهم شخص بالنسبة لها في قائمة الهلاك الخاصة بها ، لذلك إنتقامها يعتبر خاص جداً لها.

لكن كما هي عادة Game of Thrones !
كنت أتوقع بأن تكون هذه بداية مسار التصحيح لقصة آريا ، لكنها الآن ازدات تعقيداً بعد المشهد الغريب الذي انتهى بإعمائها.
هل هذا عمى مؤقت أم نهائي؟ هل هذا يعني موتها أم مجرد عقوبة على مخالفة آلهتهم؟ كل شيء ممكن.

في كل الأحوال قصتها ليست بعيدة عن دورن ، كلا القصتين بلا معالم وأخذت وقت طويل جداً حتى يتضح مسارها.


 

ميرين | تيريون لانيستر ولورد فاريس في القيادة مرة أخرى

vlcsnap-2015-06-17-20h00m20s253

هذه القصة هي الجزء المفضل بالنسبة لي ، حتى أفضل النقاشات تحدث في هذا المكان. تيريون وجد نفسه على قمة الهرم الآن ليحكم مرة أخرى مع لورد فاريس.. وفي آخر مرة تولوا الحكم مع بعضهما أدوا بشكل جيد جداً في كينقز لاندينق.

فكلاهما متوافقين وبإعتقادي هم قادرين على أن يقوموا بأفضل قيادة لمدينة ميرين.

vlcsnap-2015-06-17-20h07m14s063

ومن جهة أخرى هنالك ثنائي سفر جديد.
ومن المعروف أن الثنائيات هي أفضل مافي Game of Thrones ، الثنائي الجديد هو جوراه مورمونت و داريو نهاريس في مهمة لإنقاذ الكاليسي.. ميزة هذا الثنائي أن كلاهما مقاتلين بإمتياز. لكن ما زالت مشكلة جوراه هو إصابته بالمرض الصخري.


 

الكاليسي | عودة لنقطة البداية

vlcsnap-2015-06-17-20h08m51s079

الكاليسي تجد نفسها محاطة بآلاف الدوثراكيين ، حتى عشرة تنانين غير قادرة على مقاتلة هذا الجيش.

لكن الكاليسي مستوعبة لخطرهم وعندها خبرة في التعامل معهم.. المعنى الوحيد لرمي خاتمها هو ليس للتخلص من المجوهرات أو خوف السرقة.. هي تريد بأن توضح بأنها ليست متزوجه! وبهذه الطريقة قد تحصل على زوج من الدوثراكيين ليحميها من البقية.


 

في النهاية برأيي أن هذا الجزء كان بعيد عن معايير Game of Thrones المعتادة.
موسم متوسط أفتقد للنصوص والنقاشات.. أكثر ما افتقدته هي النقاشات التي يكون جزء منها لورد فاريس أو ليتل فينقر أو الراحل تايوين لانيستر.

وصلنا لنهاية تغطيتنا لهذا الجزء ، أتمنى أن أكون وفقت في المراجعات.
أستمتعت معكم في التحليل وردود فعلكم ، أشكر كل من دعمني سواء بنشر مقالاتي أو بالرسائل الإيجابية على حسابي أو تصحيحي.

للتواصل: @_Athoom

آراكم على خير في الموسم القادم.

مصدر الصور

 

About author

Othman

Hollywood was part of my childhood, more on Twitter; @_Athoom

9 comments

  1. Faisal oo 19 June, 2015 at 10:27 Reply

    كالعادة وصف رائع منك اخي عثمان

    لا ادري كيف اقولها لكن جون سنو لم يمت السبب سوف تضحكون قليلا لكن سوف اصف ما حدث

    “بعد مشاهدة الحلقة الاخير كالعادة كنت مصدوما وبعدها نمت مباشرة تحلمت ان ميليساندرا هي التي تنقذ جون سنو”

    لا ادري ربما سبب اني كنت افكر كثير بما حدث ل جون سنو وسبب رجوع ميليساندرا الى القلعة” ولكن تيقنت اكثر في احتماك المذكور في الاعلى

    • Othman 27 June, 2015 at 16:56 Reply

      عذراً على التأخير بالرد.
      لم أجزم أنهما ماتا ، لكن هو الاحتمال الواقعي والأقرب للصحة.
      لكن يوجد أيضاً احتمال النجاة إذا كان الثلج سميك جداً.

    • Othman 18 June, 2015 at 18:05 Reply

      شكراً لك ، بإذن الله الجزء السادس بتكون المراجعات أفضل وممكن يكون فيه طرق جديدة أيضاً.

  2. Muhammad Abdulazeem 17 June, 2015 at 23:17 Reply

    بالنسبة لجون سنو أعتقد أن مكان موته يحمل لغزًا قد ينكشف في الموسم القادم(لماذا لم يجتمعوا عليه ويقتلوه في مكتبه) قد يكون كل هذا من تدبير ميليساندرا، ستانيس كان شخصية رائعة أعتقد أننا بموته فقدنا شخصية رائعة رغم كل أخطائه التي ارتكبها، سانسا ستارك لم تمت على الأغلب لأنها في الرويات لم تلتق برمزي أساسًا لذلك لا أعتقد أن كتاب المسلسل قد يتجاوزون الرواية إلى هذا الحد ويقتلونها في مكان لم تصل إليه أصلًا إلا إذا كانوا يريدون إنهاء المسلسل في الموسم القادم، أحداث دورن فعلًا لم تكن مثيرة وكانت متوقعة بشكل كبير ولكنها قد تفتح الباب لأحداث مثيرة مستقبلًا، آريا ستارك أزالت اسمًا من قائمتها ولكن يبدوا بأننا سنرى آريا مختلفة الموسم المقبل، مشهد تعري سيرسي كان انتقامًا مناسبًا لكل ما فعلته بآل ستارك ولكن لا أظن بأنها ستسكت في الموسم القادم، اجتماع لورد فاريس وتيريون لحكم ميرين سيكون أمرًا ممتعًا بالتأكيد وكذلك ثنائية جوراه وداريو نهاريس، في النهاية الموسم الخامس بدأ بشكل ممل قبل أن يتدارك الكتاب الأمر ويخرجوا ثلاث حلقات أخيرة رائعة.

    • هااااااااااااااااااااااااااااا 18 June, 2015 at 04:08 Reply

      لو تجمعوا عنده في المكتب ماستطاعوا هزيمته لانه الاقوى ولهذا غدروا به

    • Othman 18 June, 2015 at 18:15 Reply

      أوافقك الرأي في أغلب ما قلته ، تحليل رائع أخوي محمد.
      شكراً لك ونشوفك إن شاء الله بالموسم القادم.

اترك رداً

شاهد أيضًا