أعمال خطيرة: أفضل 15 فيلم في مسيرة توم كروز

1

خلال مسيرتهِ الممتدة لأكثر من ثلاثة عقود، تمكن توم كروز من المشاركة في العديد من الأعمال السينمائية التي أصبحت كلاسيكية خالدة في ذاكرة عشاق السينما، سواء كانت فيلم حركة أو كوميديا أو دراما أو رومانسية، فقد تمكن منها. هو الذي أخترق وزارة الدفاع الأمريكية وواجهَ جنرال متعجرف وحارب مع الساموراي في اليابان وابتكر طريقة غير اعتيادية لكسب المال في بيت والديه. أليكم أفضل 15 فيلم في مسيرتهِ الملحمية:

15. (The Firm (1993

the firm

الفيلم المأخوذ من رواية جون غريشام بنفس العنوان كانت يمكن أن تكون فيلم مذهل ولكن استقر به الحال ليكون بمستوى جيد وحسب، مع أداء راقي من توم كروز بدور محامي يكتشف ان الشركة التي يعمل فيها تدار من قبل المافيا.

 

14. (Top Gun (1986

top gun

لم يطلق فقط نجومية توم كروز على المستوى العالمي وحسب بل جسدَ النزعة العسكرية الذكورية في حقبة رونالد ريغان. فيلم المخرج توني سكوت يأخذنا إلى عالم السرعة والإثارة مع الطيار المتهور الوسيم “مارفيك” (كروز) الذي ينضم إلى دورة عسكرية للنخبة. على مافريك تحمل الحب والخسارة والتغلب على غروره للعمل ضمن الفريق.

13. (The Last Samurai (2004

the last samurai

على الرغم من أن الملصق يضم توم كروز ببدلة ساموراي لكنهُ ليس الساموراي الأخير في هذا الفيلم. هذا الشرف يعود إلى الممثل الياباني كين واتانابي الذي جسد دور قائد لمجموعة ساموراي تثور ضد الحكومة اليابانية التي تحاول تغريب المجتمع. كين واتانابي يسرق الاضواء من توم كروز في هذا العمل الملحمي، لكن كروز لا يزال… كروز الذي نعرفه.

 

12. (Interview with the Vampire (1994

interview with the vampire

واحد من الاعمال النادرة عن مصاصي الدماء حقاً لا تشعر المرء بالملل (أنا أنظر أليك يا twilight). لويس دي بوانت (براد بيت) هو مصاص دماء يروي لصحفي قصته ابتداء من تحوله إلى مصاص دماء في القرن الثامن عشر على يد توم كروز وكيف ارتبط مصيرها معاً منذ ذلك الحين.

 

11. (Valkyrie (2008

Valkyrie

أظنكم كنت تجزمون أنه بوجود فالكري في القائمة، وهذا الأمر ليس بالغريب فالمخرج براين سينجر يبني التشويق تدريجاً حتى تصل إلى ذروتها في هذا الفيلم التاريخي عن المحاولة الأخيرة لاغتيال أدولف هتلر، مع أداء ممتاز من توم كروز وكينيث براناه وبيل ناي وتوم ويلكينسونن.

 

10. (The Color of Money (1986

The Color of Money (1986)

توم كروز يتحد مع مارتن سكورسيزي وبول نيومان في هذا الفيلم المتتم لThe Hustler، والذي يحكي قصة لاعب بليارد عجوز يحاول تعليم فتى متعجرف لكن ماهر اساسيات البليارد في الحانات. الفيلم لديه تلك الطاقة بفضل الاسلوب الإخراجي لمارتن سكورسيزي يجعله صالحاً لعقود عديدة.

 

9. (A Few Good Men (1992

a few good men

إخراج روب رينر وكاتبة الاستثنائي آرون سوركين، هذا الفيلم الدرامي القوي يضع توم كروز بشخصية محامي في البحرية الأمريكية يبحث في موت جندي في قاعدة خليج غوانتانامو التي يديرها عقيد قوي محتقر (جاك نيكلسون). الفيلم مشهور بالمشهد الأخير بين كروز ونيكلسون الذي يعد من أشهر المواجهات الكلامية في تاريخ السينما (“أريد الحقيقة!” “لا يمكنك تحمل الحقيقة!”). أنه من أعمال الإثارة القانونية التي لم تعد تصنع في الوقت الحالي.

8. (Rain Man (1988

rain man

“رجل المطر” حقق نجاح هائلاً وأخذ معه جائزة أوسكار أفضل فيلم وأفضل ممثل لدستن هوفمان – الغريب في الأمر، توم كروز لم يتلقى أي المديح الذي استحقه في هذه الدراما المؤثرة عن شاب يذهب في رحلة عبر البلاد مع شقيقه الأكبر المصاب بالتوحد. كروز بدور بائع سيارات حذق، يتعلم حول الأسرة ونكران الذات والتفاني من أخوه المضطرب عقليا. كروز هو الذي يحمل الفيلم حيث يقوم ببراعة في التحول من ذلك الشخص المترف والوقح إلى الأخ الحنون العاطفي.

 

7. (Collateral (2004

Collateral

كروز  يجسد دور قاتل مأجور غامض يحتجز سائق (جيمي فوكس) كرهينة في لوس أنجلوس، وهو يفعلها بأسلوب لا مثيل له، فشخصيته واثقة وفعالة – على عكس شخصية فوكس الإنسانية العاملة. في رؤية المخرج المخضرم مايكل مان، هذه قصة رجلين مختلفين تماماً يتصلان بطريقة غير اعتيادية: القاتل يعلم الحالم درساً عن الحياة قبل المحتوم. الفيلم يذكرنا بأن كروز، رغم كل الشخصيات البطولية التي جسدها، يجدر به تجسيد الاشرار بين الحين والأخرى.

6. (Mission: Impossible (1996

Mission Impossible

قبل هذا، كان معظم أفلام الحركة لكروز يتحكم فيها بأشياء كبير كطائرات وسيارات، لكن هنا أنقلب كروز إلى بطل حركة مجنون في فيلم المخرج براين دي بالما الذي يقدم إثارة الحرب الباردة مع أسلوب مغامرات هتشكوكي قبل أن يراهن كل ما لديه على مشاهد الحركة. شاهد مشهد اختراق وزارة الدفاع الأمريكية وستفهم ما يميز كروز عن باقي نجوم الحركة.

5. (Minority Report (2002

Minority Report (2002)

نعم، فيلم الخيال العلمي لستيفن سبيلبرغ، عن عالم يتم اعتقالك فيه في حالة ارتكابك جريمة في المستقبل (تتنبأ الحكومة بحدوثها بفضل عرافات) فريد ومثير للدهشة. لكن ما يجعل هذا الفيلم مميز حقاً قدرته على السيطرة على الموضوعات الاجتماعية المظلمة والحبكة المثيرة الغامضة والحس الجنوني الممتع. وتوم كروز في قلب الحكاية بدور شرطي أصبح مجرم مطارد، هو أحد أسلحة الفيلم الكبيرة. الشخصية التي جسدها كروز تمزج بين الدراما في سنواته الأولى وبين الحركة من سنواته اللاحقة بشكل واقعي بعيد عن المبالغة، فهو رجل يخفي شكوكه ومعاناته تحت قناع من العزيمة.

 

4. (Risky Business (1983

Risky Business

المشهد الذي يغني فيه كروز “Old Time Rock ‘n Roll” وهو يرتدي قميص وسروال داخلي أصبح صورة أيقونية للشباب المراهقين في بداية الثمانينات. لكنه شاهده مجدداً في سياق الفيلم وسترى طرافته. لطالما كان لكروز موهبة في الكوميديا، لكنه نادراً ما يستخدمها. في هذا الفيلم الكلاسيكي هو طموح ومندفع ومثار – المراهق المطلق، الذي عندما يغادر والداه المنزل في إجازة يقوم بتحويل المنزل إلى ماخور ليكسب بعض المال. إنها فرصة ذهبية لرؤية ممثل شاب يصبح نجم الثمانيات أمام عينك.

 

3. (Magnolia (1999

Magnolia (1999)

الدور الرئيسي في دراما المخرج بول توماس أندروسون الغريبة ليس من نصيب كروز (بصراحة لا يوجد دور رئيسي). لكنه يتربص لدوره كالأفعى. في قلب الفيلم، لدينا غورو يدعى فرانك ماكي يدعو لكره النساء. الفيلم يستكشف عقل فرانك من خلال مقابلات معه ومن خلال ذكرياته مع والده لاحقاً. في البداية ستضحك على فرانك وأفكاره ثم ستكرهه وفي النهاية ستدرك كم مكسور هذا الانسان، طوال الوقت ستردك عمق الموهبة المذهلة لهذا الممثل. أنه أداء لا ينسى.

 

2. (Born on the Fourth of July (1989

born of the fourth of july

توم كروز كان قدره أن يأخذ دور البطولة في الدراما الملحمي للمخرج أوليفر ستون والتي تروي قصة رون كوفيك، جندي سابق في البحرية الامريكية يصاب بالشلل في حرب فيتنام ويصبح لاحقاً متظاهراً ضدها. على الرغم من أحداثه التي تقع في الستينات والسبعينات، لكن قصة كوفيك تشكك في الذكورية العسكرية والعقول السطحية لعقد الثمانينات – في الواقع هو استجواب لشخصية توم كروز نفسه. النجم مثالي للمشاهد الاولى للفيلم حيث يظهر فيها كوفيك مصارع رياضي شغوف في المدرسة الثانوية. رحلة كوفيك في ساحات معارك فيتنام وأهوال المستشفى العسكري والاضطرابات السياسية في داخل أمريكا أصبحت قصة بطل كلاسيكية، بل وأسطورة أمريكية حديثة. وفي كل خطوة في الفيلم، يقنعنا كروز بأداءه. من نجم الرياضي إلى رجل مصاب وتائه إلى ناشط ذو عزيمة. أنه تحفة فنية لأولفير ستون وقد يكون أفضل أداء لكروز على الشاشة الكبيرة.

 

1. (Jerry Maguire (1996

Jerry Maguire

“أرني المال!” قد يكون جيري ماغواير اختيار غريب، لكن أفضل أفلام كروز ليس حركة أو دراما بحتة بل كوميديا رومانسية. على الرغم من امتلاكه الوجه الوسيم والحس الفكاهي، نادراً ما شارك في هكذا لأفلام. لكنه كان الخيار الأمثل لكوميديا المخرج كاميرون كرو عن وكيل أعمال رياضي تأتيه لحظة ضمير ويتخلى عن كل شيء لينشأ شركته الخاصة من الصفر – كل هذا يحدث بينما يقع في حب مساعدته التي تجسدها المحبوبة رينيه زيلويغر. أنه واحد من أشهر الأفلام الكوميديا الرومانسية بفضل السيناريو الطريف والتجاذب بين كروز وزيلويغر والأداء الأوسكاري من كوبا غودينغ جونير. يجب مشاهدته!

 

About author

سامح سعد

Pulp Fiction هو أفضل فيلم.

1 comment

  1. royal 21 August, 2015 at 16:52 Reply

    ماغنوليا برأيي أفضل ما قدم كروز, أيضا الأكشن الذي يقدمه راقي ومختلف عن الأكشن المألوف…ويا ليته اتجه أكثر للدراما

اترك رداً

شاهد أيضًا