المراهقين وحقبة الثمانين | Teen Movies in 80’s

4

العقد الثامن من القرن العشرين أعطى مولداً لأفلام قصص المراهقين التي سلطت الأضواء على مشاكلهم وهمومهم التي يمرون بها, والحرية ومساحاتهم الخاصة التي يريدونها, و حياة جيل الشباب على أعتاب سن الرشد بشكل عام وخاص في الآنِ ذاته. يتبوء في قمة هذه القائمة المخرج والكاتب (جون هيوز), ومكلة جيل الشباب في تلك الحقبة الممثلة (مولي رينقوالد) مكوّنان شراكة ثنائية أقرب بأن تكون تامة الكمال ابتداءً من فيلم Pretty in pink ووصولاً إلى فيلم The Breakfast Club.

إليكم بعدد من الأعمال الأيقونية من أفلام المراهقين في الثمانينات:

 

 

6477778

• Weird Science 

شابان مهووسان يحاولان صنع فتاة أحلامهم عن طريق الكمبيوتر الخاص بهم ولكن يؤول الأمر إلى ما لم يكن بالحسبان, أحد أفلام المخرج جون هيوز ومن تمثيل أنثوني هول. كوميديا وخيال علمي.

 

3903005

• Risky Business 

أحد أفضل افلام المراهقين التي تحتوي على الحفلات المنزلية دون وجود الراشدين, توم كروز جسّد بطولة تلك القصة في هذا الفيلم الذي كان بمثابة أول عملٍ قوي انطلقت فيه مسيرته الفنية. كروز كان بدور -جول قودسون-, شاباً في المراحل الاخيرة من الثانوية الذي يغتنم الفرص حين يذهب والداه كل نهاية أسبوع بعيداً عن المنزل في كل سبل الاستمتاع المنحرف من الرقص بملابسه الداخلية, والنوم مع بائعات الهوى, وأيضاً يحدث مالا يحمد عقباه حين تنفلت الامور من تحت تصرفه. من الأعمال التي ستسمتع معها بوقتك بكل تأكيد.

 

6138469

  1984 The Karate Kid 

التكيّف مع بيئة جديدة أمر قد ذاق التعامل معه الجميع منا تقريباً في مرحلة ما في سن مراهقته. مع الأسف, ليس الكل منا من ينتقل بالعيش بسهولة وسلاسة. النجم (رالف ماكيو) بدور -دانيال لاروسو- طالب في الثانوية يواجه مشاكله حين انتقل للعيش في لوس أنجلوس. بعد ما تعرض للمضايقة والضرب من المتمردين, يقرر التوجه إلى محترف الصنعات والأعمال -كازوكي ميقان- لكي يعلمه فنون القتال والدفاع عن النفس (الكاراتيه). فيلم ضّل وسيضل من الاعمال الذكية والممتعة.

 

stand_by_me

Stand By Me •

لا يكاد يخلو الجميع كونهم لديهم تلك الذكريات التي لن تفارق ذاكرته حتى يفنوا. وأخص بالحديث ذلك الصيف الذي حدث فيه شيئاً مميزاً ستضل تتذكره مهما حييت وكأنه حدث في ليلة البارحة. Stand By Me فيلم يتحدث بشكل خصوصي عن إجازة صيفية، بالرغم من ان القصة ليست للمراهقين بشكل دقيق ولكنها تسرد قصة أحدهم حول تلك الصداقة والاصرار اللذان كانوا يعيشيون فيه هؤلاء الفتيان عازمين شق الغابة والضواحي لأجل إلقاء النظر لتلك الجثة الضائعة التي انتشر خبرها بين سكان منطقتهم والتي تعود إلى احد فتيان بلدتهم. لا يسعني القول سوى أنه عظيم حيث يذكرنا بتلك الذكريات الجميلة التي تواتينا من حين لآخر.

 

4693033

• Say Anything 

إن لم تكن قد رأيت المشهد الشهير لـ (جون كوساك) وهو يحمل المسجلة فوق رأسه معبراً عن مقدار حبه، نستطيع القول بأنه فاتك الكثير من عمرك. جون كوساك بدور “لويد دوبلر” ذلك الفتى الطائش الذي يفشل في إقامة علاقة مع تلك الفتاة المتفوقة التي معه في الفصل، أثناء الإجازة الصيفية. هذا العمل هو أول تجربة للمخرج (كاميرون كروز) في مجال الاخراج. محور القصة يتكلم عن أول علاقة حب والبداية المربكة من سن البلوغ.

 

6475132

• Ferris Bueller’s Day Off 

(جون هيوز) يعرف تمام المعرفة كونك مراهقاً يعيش في ثمانينات القرن الماضي. Ferris Bueller’s Day Off فعلاً من الافلام الايقونية في مجال السينما بوجه عام ، حيث أنه شمل كل ما كنا نتمى فعله، لا سيما كنت عالقاً في إحدى الحصص الدراسية المملة. (ماثيو برودريك) بشخصية “بويلير” الذي عاش ذلك اليوم الذي لطالما حلمنا به في مراهقتنا وحتى في رشدنا. من الآعمال القلائل التي لا تمل منها مهما شاهدتها مرةً تلو الآخرى.

 

6477081

• Pretty in Pink 

Pretty in Pink قصة ساندريلا الخالدة للأبد ولكن بحلة الثمانين، ملكة المراهقين (مولي رينقوالد) اتقنت الدور كـ”آندي” الفتاة المجتهدة التي تتلقى دعوةً ذات يوم من أكثر الاشخاص شهرة في المدرسة “بلاين” لإحدى الحفلات الموسيقية. من ابتكار (جون هيوز) وإخراج (هاوارد دوتش). بلا شك فأنه من الاعمال الايقونية في افلام المراهقين، على الرغم من وجود نهاية مثيرة للجدل إلا انه يستحق المشاهدة. على كل حال، من يستطع بأن يفوت على نفسه مشاهدة (جيمس سبايدر) في صغره.

 

7457978

• Dirty Dancing 

لو كان هنالك فيلماً يستطيع جعلك أن تشعر بأشياء لم تكن تتخيل بأنك بستشعر بها يوماً ما، سيكون حتماً هذا الفيلم. إنه عبارة عن التجرّد من البراءة واختيار تُمليه عليك نفسك ضارباً كلام المعارضين عرض الحائط، وبالطبع أيضاً وجود الممثل (باتريك وايز). يستحق نفض الغبار من عليه ومشاهدته. ،إن لم يكن شيئاً آخر فستتعلم أنه “لا أحد أبداً يترك طفلاً في الزاوية”.

 

6478682

Back to the Future 

في هذه السنة يكون قد مر على هذا العمل ٣٠ عاماً من سنة انتاجه، وإنه من الرائع كونه من أفضل أفلام السفر عبر الزمن. انه أحد الافلام النادرة التي تحرك المشاعر منذ ان تبدأ وحتى النهاية, هذا بالفعل هو شيئٌ نادر حقاً. مراهقٌ كمعظمنا ربما قضوا مدة طويلة منزعجين من والديهم, ولكن (مايكلجي فوكس) الذي قام بدور (مارتي مكفلاي) يرجع بالماضي للوراء ويحاول جاهداً الحفاظ على علاقة امه واباه ناجحه وذلك ما قد يجعل حياته ناحجه ايضاً.

6482194

The Breakfast Club •

أفضل أعمال المخرج (جون هيوز) بل الأفضل بين مافي هذه القائمة وخارجها. فيلم The Breakfast Club يجسد مدرسة لمرحة الثانوية في الثمانينات. هذا العمل يحكي بعبقرية ماذا يحدث حين مجموعة من المراهقين يُجبرون على البقاء معاً. (مسلسل Dawson’s Creek والكثير من الأعمال التلفزيونية الاخرى في التسعينات أشادوا بحبكة هذا الفيلم وعكسها على بعض حلقاتهم). فتاة (هيوز) الذهبية (مولي رينقوالد) كانت في دور البطولة لهذا الفيلم مشتركةً مع (إيميليو أستيفي) و(آلي شادي). The Breakfast Club عملٌ يثبت بأن المدرسة الثانوية ليست إلا لحظات من الزمن, وأن كثير من الناس يكونوا أكثر بكثير مما يَظهرون عليه.


لم أذكر جميع الاعمال ولم ولن أختزلها فقط في هذه القائمة أيضاً, ولكن هذه قد تكون الأفضل من بينها. وهنا بعض الأعمال الجميلة التي لم يتم ذكرها في القائمة في الأعلى:

Porky’s 1981 للمخرج (بوب كلارك) 
Fast Times At Ridgemont High 1982 للمخرجة (أيمي هاكرلينق)
The Outsiders 1983 للمخرج (فرانسيس كوبولا)
Sixteen Candles 1984 للمخرج (جون هيوز)
Revenge Of The Nerds 1984 للمخرج (جيف كينيه)
Footloose 1984 للمخرج (هاربيت روس)
Teen Wolf 1985 للمخرج (رود دانيال)
The Goonies 1985 للمخرج (ريتشارد دونير) 
The Sure Thing 1985 للمخرج (بوب رينير)
Can’t Buy Me Love 1987 للمخرج (ستيف راش)
Some Kind Of Wonderful 1987 للمخرج (هاورد تويتش)
Heathers 1989 للمخرج (مايكل ليمان)

المصدر: 1,2

About author

FiLM_ReeL

♯ السينما هي شغفي, أجد نفسي ما بين فيلمي ومقعدي ♪

4 comments

  1. zaous 14 October, 2016 at 15:29 Reply

    تقرير جداً مبدع
    واني اعشق حقبة 80 افلامهم تجنن احلى من الافلام الحالية
    ( Molly Ringwald ) وخاصة افلام الممثلة

    الصراحة كل الافلام الي بلتقرير شايفتها
    بس اكثر الافلام الي تعجبني

    Pretty in Pink شفته 5 مرات لحد الان
    Sixteen Candles
    The Breakfast Club
    Some Kind Of Wonderful
    Back to the Future

    وهذا الفلم فول اوف كوميدي يجنن
    Ferris Bueller’s Day Off

  2. سامح سعد 24 August, 2016 at 03:49 Reply

    لا يزال The Breakfast Club رائع رغم مشاهدتي له 5 مرات في آخر 3 سنوات. على العموم فترة الثمانينات كانت ممتازة للمراهقين والأفلام عكست ذلك.

  3. تركي 8 August, 2016 at 21:19 Reply

    شفت The Breakfast Club و 1984 The Karate Kid لاكن من زمان في القناة الثانية وStand By Me وهذا الاخير هو الافضل

اترك رداً

شاهد أيضًا