فاجعة تسونامي .. The Impossible

1

The Impossible Movie Wallpapers

The Impossible / المُستحيل

فيلم درامي مُحزن يحكي فاجعه تسونامي حيث انه  في الـ 26 من كانون الأول لعام 2004، سُجل إعصار تسونامي الأكثر دموية الذي ضرب سواحل جنوب شرق آسيا و حياة العديد من الأسر حول العالم قد تغيرت للأبد “هذه قصة حقيقية لواحدة من تلك الأسر” ، الفيلم من بطولة كُلٍ من ناعومي واتس و ايوان ماكجريجور .
حادثة تسونامي كانت كارثة كبيرة جداً اسفرت عن عدد ضحايا هائل جداً قد قارب الثلاث مئة ألف واكثر ، العديد من الأُسر قد ماتت في ذالك الادث واخرى قد اصيبت ، الفيلم يحكي قصة واقعية تحكي عن احدى العائلات التي قد نجت من ذلك الزلزال ، اسرة امريكية مكونه من ماريا بدور ناعومي وهنري بدور ايوان ، قد سافرو إلى تايلاند لقضاء وقتٍ مُمتع هم واولادهم الثلاثة سايمون وتومس ولوكس ، لعل احدى اهم العقبات التي تكون في تجسيد هذا الفيلم هي امرين اجدهما في غاية الأهميه ، الأول منهما هو كون القصة واقعية ، في هذه اللحظة يحجب عليك سرد مُجمل ما حصل في القصة بتفاصيلة ، وكذلك اضافة اجواء ومشاهد تلمس مشاعر الجماهير والمشاهدين ليتعاطفو مع ما يشاهدون ، الأمر الأخر هو سرده لكارثة واقعية لا خيالية قد حصلت مُسبقاًوسبق وغطتها الأخبار والبرامج الوثائقية ! ، حيث لا نريد معرفة كم مات ومن مات انما نود رؤية عائلة في صراع مع هذه الكارثة وطريقة مثلى للنجاة ، كان التحدي في ابداعية هذا الفيلم من اكبر التحديات التي قد يخوض فيها اي مُخرج في حين قرارة لصُنع فيلمٍ مُنطبقٍ لقصة عائلة حقيقية ، وبالوقت ذاته كارثة طبيعية .

stream-watch-the-impossible-full-length-movie-online_00444920

المشاهد الإخراجية والمؤثرات الخارجية في الفيلم اقل ما يُقال عنها جبارة ، فمشاهد الصورة ومؤثراتها كانت ابداع وعلى اليدِ الأخرى الأصوات وضرب الأمواج وتطاير الناس والمباني والضوضاء العالية كانت تُعطي واقعية كبيرة جداً لأحداث الفيلم ، حقاً قد ابدع مُخرج الفيلم الاسباني الشاب خوان انطونيو باينو فقد قدم اسطورية بحته اوسكارية حقاً ، تأثرت في هذا الفيلم ، اندمجت مع المُعانات التي فيه ، وكنت معهم في كُل لحظة في المحاولة والبحث عن العائلة كانت الإثارة تغمرني في كثيرٍ من المشاهد ، والحزن يغطيني في مشاهد اخرى ! ، فصل العائلة لقسمين لوكس وماري بجهة يصارعون من اجل النجاة ، واصابة ماري التي تجعل من لوكس يتخبط ولا يستطيع رعاية امه بالشكل المطلوب ، كيف يستطيع ذلك وهو مُجرد طفلٍ شاهد لتوه ابشع المناظر وعاش ارهب اللحظات التي لم يسبق له تجربتها ولم يسبق له التفكير فيها حتى ، فأتت تلك الموجات فجأة ، وقلبت لحظات الفرح والسعادة التي كانوا يعيشونها بغفلة ، إلى تلك الأحداث المرعبة والمقاربة على الموت . ومن الجهة الأخرى نرى هنري يتخبط بين الركام والوحل يصرخ بإسمي زوجته وابنه الأكبر في مثابرة وحالة يُرثى لها ، وقد قارب على اليأس ، فقد كتم ما في قلبه وشد همته وانطلق يبحث عنهما بعد ان وجد طفليه الصغيرين سايمون ذو الخمسة سنوات وتومس ذو السبعة سنوات ونصف .

Capture

من اجمل ما في الفيلم هو اجوائه ، فسواء من مشاهد كارثية للزلزال وامواجه العاتية ، او من مُعاناة ومأساة يتوجب اظهارها بطريقة مثالية لتحقق غايتها بجل المُشاهد يتعاطف بكلِ ما فيه إلى تلك العائلة وتلك المُعاناة التي واجهوها ، من افضل المشاهد التي اجدها قمة في الدراما وروعة في التمثيل كان مشهد الإتصال لهنري وانفجاره بالبكاء في تلك اللحظة ! ، التي قد فقد فيها رابطة جأشه التي كان يظهرها لطفلية ، ومظهر الشجاع الذي يطمئنهم ، ولكن في جوفه كان خائفاً ومرتعباً هو الأخر ، كيف لا وزوجته وابنه لا يعرف ان كانوا احياء ام لا ، وكيف لا وقد شاهد مشهداً مرعباً وعاش ليكون احدى الضحايا لتلك الحادثة . ذاك كان من اكثر المشاهد تأثيراً ، وبالفعل مشهد درامي ( مُبكي ) بحق ! ، ابدع ايوان ماكجريجور في تمثيل هذا المشهد الذي قد جعلني والكثيرين من المُتابعين للفيلم نقع في اسر ذاك المشهد وتسيل الدموع في تلك اللحظة المُحزنة بحق .. هنري لا يعرف ما يفعل ولا يستطيع فعل شيء ، فقد الأمل وانهار بكاء ، مشهد عظيم فعلاً .

NAOMI WATTS and TOM HOLLAND star in THE IMPOSSIBLE

الصراع والتمسك بالحياة بعد الفاجعة ! ، الفيلم لا يحكي فقط عن كارثة قد حصلة بشكلٍ مأساوي ومفجع فقط ! ، انما يحكي عن عائلة مُتمسكة بالحياة ، مصارعة لأجل النجاه .. تتشبث بكل ما تملك من قوة لأجل النجاة من هذه المحنة ، والعودة للوطن ! ، فبكُلِ جه يُصارعون فيها لأجل فرصة رُؤية الجهة الأخرى ، لوكس وماريا لا يودون شيء سوى النجاة من هذه الحادثة ، ايقان لوكس بأن اخوته واباه قد ماتو وعدم رغبة ماريا بتصديق ذلك الواقع المُر وتشبذها بمحاولة النجاة ، وفقدانها للأمل شيء فشيء في جانب زوجها وطفليها الأخرين ، لتبدأ بالتفكير فقط بلوكس وكيف انها اذا ماتت سيكون وحيداً في هذا المكان ! ، فتقول ” أرجوكم ، ان كُل ما تبقى له ! ” .. ومن الجهة الأخرى هنري الذي قد شعر بأنه وحيداً وفقد الأمل في كُل شيء وإمتلئ جسمه الرُعب والخوف ، وتغير حاله وشعوره بعد رؤيته لأولادة الصغار فلم يعد يشعر بالخوف اكثر من ذلك ، وتجددت قوته للبحث عن بقية عائلته ، فيلم رائع بصراحة وسردية ممتازة ، نص مُتماسك وتمثيل جبار ، ادوار رائعة قد ادوها النجوم ، فحتى الأطفال كان ادائهم اكثر من ممتاز ! ، فتشعر بمعاناتهم وخوفهم وقلقهم فعلاً .
thei_05f
فيلم المستحيل ذا فكرة هادفة وليس عابره ، واحدى اهم افكاره كانت تلك الذكريات التي خاضتها هذه العائلة والتي ستستمر في تذكرها ما حيت ! ، فذاك لوكس الذي يُمسك بورقة قد سُجل عليها اسمه كشخصٍ قد فقد عائلته ، وذاك هنري الذي قد اخرج من جيبه ورقتاً كُتب عليها ( نحن بالشاطئ ) ليتذكر من عانا معه ويتسائل هل كانت الأمور به رحيمة وهل وجد عائلته ام لا في مشهدٍ مُحزن وتعابير وجهٍ حزينة ، وتلك ماريا تنظر لذراعها التي قد كتب بها اسم مريضةٍ اخرى لتتذكر ذاك الإسم للأبد اثر خطئ من المُستشفى ، اخيراً تلتفت إلى النافذة لتنظر لمشهد الحطام والركام الذي قد طغى على الأرض وعثت المياه فيها ، فكرة هادفة لتجربة فاجعة وحياة عائلة صارعت وصارعت لأجل البقاء واللقاء ! ، فيلم ممتازة ومؤثر جداً .

 

 

 

About author

Azoz_Alzamil

Founder of Western Screen.com .. Cinema Blogger,Writer.

1 comment

  1. متابع 10 February, 2013 at 20:10 Reply

    فيلم اتعب لو بأمدح فيه علشان اوفيه حقته وكفيت ووفيت انت ما شاء الله .

    استمتعت جدا بمتابعته ان كان هذا المسطلح المناسب
    او حزنت جدا بمشاهدة ومتابعته وهذا المسطلح ان صح التعبير

    مقال رائع واسلوب جميل بالكتابة .

اترك رداً

شاهد أيضًا

كـوفـي تـاون .. Coffee Town

كوفي تاون هو أحد أفلام الصيف المنصرم، وهو ليس فلماً سينمائياً .. بل هو أول عمل لـ CollegeHumor وهو موقع متخصص بعمل مقاطع كوميدية قصيرة ...