لا ينحصرُ الحُب في مُسمى مِن أولِ نظرة .. Pride & Prejudice

0

https://i2.wp.com/img37.imageshack.us/img37/3531/etbtwc91.jpg?resize=623%2C350

( Pride and Prejudice  / كبرياء وتحامُل )

لطالما يتداول بين الناس مُسمى ( حُب من أول نظرة ) ، ولطالما رفضت انا وغيري الكثيرون من من يرون بأن هذا الأمر هو إعجاب بجمالٍ او مظهر ، مع وجود مشاعر ولكنها تنحصر في مُسمى اعجاب من ما يُوهم للمُعجب بأنهُ قد وقع في الحُب ، ولكن الحُب الحقيقي هو مُعايشة الشخص ، معرفته بتفاصيله افعاله ما يحب وما يكره طريقة تعاملة مع الأخرين ، شخصيته بكامل مميزاتها وعيوبها ، هي تلك التي تجعل من المرء مُتأكداً من انه قد وقع في الحُب ان وجد ، وبالطبع المظهر هو أهم عاملٍ لذلك ولكنه ليس بالضرورة ليكون حب من اول نظره ابداً ، ومن الناحية الأخرى قد يقع المرأ بالحب من أول نظرة ولكن متى يعرف ذلك !؟ ، يعرفه في حين كانت لتلك النظرة نظارات اخرى طويلة بعدها !! من ما ادت لمعرفة الشخصية بحذافيرها ..ذلك ما اتفقنا به انا والأديبة  جين أوستن في رائعتها الروائية التي قد جُسدت لنا في مُسلسل ..

كبرياء وتحامُل مُسلسل مُقتبس من رواية في نفس الإسم ، كما انه قد جُسد في فيلمٍ في عام 2005 للمُبدعة كيرا نايتلي ولكن دعونا لا نتطرق إلى الفيلم ، وسنخصص هذه المقالة بحسب عُنوانها للمُسلسل فقط … يكي المُسلسل عن عائلة مكونة من خمسة بنات !! ، حيث لم يُرزق اباهم بولدٍ ابداً حتى توقف عن المُحاولة من بعد فتاتة الخامسة ، خوف ذالك الأب من ان يموت ولا تتزوج ولا واحدة من ابنائه ، وحينما يحصل ذلك فأنهم سيخرجون من بيتهم لأن النظام آن ذك كان ينص على إمتلاك المُمتلاكات والبيت يعود إلى أقرب الرجال للعائلة وفي حالتهم سيكون لإبن عمتهم .. كيف سيتزوجون ؟ وماهي الأمور التي على امهم المُلحة عليهم ان تفعله لتأمن لهم مسكنهم قبل ان يموت ابوهم للحيطة والحذر من وقوع الفأس بالرأس ! .

https://i0.wp.com/1.bp.blogspot.com/-QaNHlE-H0mQ/UGxWPtZQzhI/AAAAAAAADR0/Rv8hrkfQGuY/s1600/Bennet+Sisters.+Pride+and+Prejudice+1995.jpg?resize=620%2C436

تتكون العائلة من خمسة فتايات ، اكبرهم ذات العقلية والخجل الشقراء ( جين ) وتليها الأخت الجميلة واللبقة ، المليئة بالحيوية والنشاط ، والغارقة في مُخيلتها الرومنسية .. بإيقانها بأنها لن تتزوج ابداً لأجل شيء آخر عدى الحُب ( إليزبيث ) .. كما يليها ثلاث اخوات ( كيتي / ميري / ليديا ) .. كما يتواجد في المُسلسل احدى اهم الشخصيات البريطانية في الألفية ، حامل الأوسكار لفيلمه الدرامي ( خطاب الملك / The King’s Speech ) كولين فيرث .. كما يوجد العديد من الشخصيات الأخرى ، يتكون المُسلسل من ستة حلقات كُل واحدة منهم بقرابة الساعة زمن ، ومقدمة من ملكة المُسلسلات البريطانية قناة BBC ،  نقاط جميلة بالمُسلسل ، واخرى لم استهويها .. المُسلسل يميل للرومنسية كتصنيف غالب على جميع التصنيفات الأخرى حيث انه مُصنف كدرامي كذلك ارى بأنه في المُسلسل يوجد من طرف الأم التي وجدتها ( مُزعجة كثيراً ، بل ومُتعبة للأُذن البشرية بالفعل !! ) لاحظت بأن جانبها كان من المقصود ان يجلب الطابع الكوميدي للمُسلسل ، ولكنه احدى اكبر الأشياء التي وجدتها مُزعجة كثيراً ، فلم استطع ان اطيق كلامه الكثير وثرثرتها المُزعج .. وشخصياً ارى بأن هذا الجانب ( إمرأة / فتاة .. ثرثارة ) هو جانب فعلاً مُزعج ومؤذي للأذن التحامل معه ، نُطقة اخرى استطيع القول بأن اول ثلاث حلقات لم تجذب هتمامي كثيراً على عكس الثلاث حلقات الأخيرة ، حيث بالأولى خصوصاً تغلب الضجر علي وذلك بسبب تمطيط الحلقة في الرقص والضحك الذي استمر لفترة طويلة وملحوظة فعلاً !! .. فأقيمت على ما يبدوا حفلتين إلى ثلاث حفلات في حقلة واحدة فقط وفي كُل واحدة كان الأمر طويلاً من حيث مُشاهدة المُمثلين يرقصون ويضاحكون ، قلت في نفسي ( إإتنا بالقصة وانهي الأمر بالفعل ! ) .. ولكن بدأ الوضع يجلب إهتمامي بعد ذلك ، فبدأت برؤية الجميل في المُسلسل وماهو مُستقصد ان يوضحه ، ففعلاً من حيث التجسيد للوقت آن ذاك ، ومن حيث التمثيل من طرف ( إليزبيث ) كانت افضلهم تمثيلاً ، بالإضافة إلى وجود كولين فيرث الذي ادى جيداً في المُسلسل وكيف ترى الفارق الكبير ما بين ادائه في المُسلسل سنة 1995 – وما بين ادائه في فيلم خطاب الملك لعام 2010 ، تطور جبار ملحوظ بشكلٍ كبير واستحق على فيلمه الأوسكار حقاً ، بشكلٍ عام لا ارغب بالإطالة كثيراً في السردية عن المسلسل ، التمثيل كان جيداً ومقبولاً ، القصة كانت رائعة من طرف قصة ( إليزبيث فقط ) لا من طرف اختها ( جين ) فلم اجد سوى إضافة غير مرغوب بها من طرف جين ، او على الأقل هذه وجهة نظري عن قصتها .. كان من الأفضل استغلالية المُسلسل في اربع حلقات ليكون كافياً وبالفعل كان سيكون اكثر ضجراً من ان يملئ بإحتفالات زائدة ( بنظري الخاص ) ، عُموماً ، المُحبين للحُقبة الزمنية التي يقع فيها المُسلسل والمُعجبين بالتصنيف الرومنسي كذلك سوف يجدون المُسلسل لائقاً وجميلاً وقابلاً للمُتابعة بكل تأكيد ، اما من هم دون ذلك فلا ارى لهم اي إعجاب في المُسلسل حقيقتاً .

About author

Azoz_Alzamil

Founder of Western Screen.com .. Cinema Blogger,Writer.

No comments

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا