مراجعة الموسم الرابع من Justified

0

JUStFiedA

( يفضل الا تقرأ إن لم تشاهد الموسم )
كعادة جستفايد ، يقدم موسم رابع ممتاز .. فـالمسلسل إستطاع إثبات نفسه كـأحد أفضل المسلسلات التي تعرض حالياً. جستفايد مسلسل مختلف عن مسلسلات التحقيق و الجريمه ، فهو لا يركز على أن يمسك الشرطي بالمجرمين بكل حلقة أو ما شابه ، فهو أفضل من ذلك. ما يميز المسلسل أنه إستطاع خلق جو خاص فيه ، فهو قادر على تقديم دراما رائعه ، و حوارات ممتازه و جرعة قليلة من الأكشن و الكوميديا .. ولا أنسى شخصيات المسلسل المميزه و علاقتهم الغريبة بالناس حولهم. فالموسم الرابع بدأ بطريقة مختلفه عن الطريقة التي أعتدناها. فعادتاً يبدأ المسلسل بتقديم قصة الموسم و عما سيركز عليه ، و يقدم العدو الرئيسي في الموسم. لكن هذه المره يبدأ الموسم بشكل غامض و نرى ريلان يعمل على قضية غامضة. فـالحلقة الأولى من الموسم بدأت بـ فلاش باك قبل ثلاثين سنه ، بسقوط رجل ميت من السماء و بحوزته حقيبة كبيرة من الكوكايين. ففي الحلقات الأولى من الموسم قدموا لنا القضيه ، وعلاقتها بـ والد ريلان المسجون “آرلو قيفينز” .. فالموسم ركز على قضية ” درو تامبسون” .. من يكون ؟ و سبب تغيير اسمه ؟ و ما علاقته بـ “آرلو” ؟ .. فالجميع يبحث عن “درو تامبسون” ، ريلان وجد القضية و يريد القبض على درو لأنها ستكون مهمة لوضيفته و قد تكون سبباً في ترقيته و من الجهة الأخرى رجال عصابة ديترويت يبحثون عن درو لأنه شاهد رئيس عصابتهم “ثيو تونين” يقتل مخبراً للحكومه .. فعصابة ديترويت تريد شخصاً يعرف هارلن جيداً و يعرف من فيها .. فيعرض بويد خدماته لـ واين دافي لإيجاد درو. أكثر ما أعجبني هذا الموسم هو التركيز على الشخصيات الرئيسية و الثانويه ، فأغلب الشخصيات هذا الموسم أخذت مساحه و أحداث خاصه فيهم.
https://i2.wp.com/25.media.tumblr.com/723dd6d488d94328c90b244d29451c8d/tumblr_mknsq0OkE11s2jvn7o3_1280.jpg?resize=643%2C429
ريلان في هذا الموسم كان منشغل بـ لغز الحقيبة التي وجدها في جدار منزلهم ، والتي كان بها هوية درو تامبسون -قضية الموسم الرئيسية-. يذهب ريلان لمواجهة والده وسؤالة عن الحقيبة ، لكن كعادة آرلو لا يعطي ريلان ما يريده. زيارات ريلان لـ آرلو و الحوارات التي بينهم كانت قوية و مؤلمة بنفس الوقت. علاقة آرلو و ريلان من أصعب و أغرب العلاقات التي بين أب و ولده .. فـ ريلان لم يمشي على نفس خطى والده ، فـ ريلان يكره ما تعمله عائلته و يكره هارلن لهذا السبب ، لذلك قرر تركها في البداية حتى عاد بعد حادثة الإطلاق في ميامي. ريلان لم يحصل على شيء من زياراته لآرلو ، فـ كلام ريلان لـ آرلو و أنه سيسعد إن سمع خبر وفاته كان مؤلماً جداً. فيلجأ ريلان للشيرف السابق “هنتر موزلي” و يحاول أن يجعله يخبره هوية درو ، فـ ريلان أخبره أن آرلو سيخبره و أنه على وشك عقد صفقة معة ، لكن لا يريد لـ آرلو أن يخرج من هذا السجن ويذهب لسجن أفضل .. لكن يقوم هنتر بطعن آرلو حتى لا يفضح هوية درو. يذهب ريلان لزيارة آرلو مرة أخيرة حتى يخبره بهوية درو ، آرلو يخبر ريلان بأن يقرب منه و يقول له “Kiss my ass” ، فهذه كانت كلامات آرلو الأخيره لـ ريلان. على الرغم من أن ريلان أخبر آرلو أنه سيسعد بوفاته .. لكننا لا نرى هذا من ريلان ، فنرى ريلان يحزن على وفاة آرلو بعد أن تلقى الخبر ، وهذه المر الثانيه التي نرى فيها ريلان بأضعف وأحزن حالاته منذ وفاة العمة هيلين في الموسم الثاني. تيموثي آولفانت تألق هذا الموسم و قدم أداء رائع بشخصية المارشال الأمريكي ريلان قيفينز.

 

بويد في هذا الموسم بدأ بتوسعة تجارته للمخدرات ، لكن مبيعاته قلت بسبب ذهاب مدمني المخدرات لـ كنيسة الواعظ بيلي و محاولة تحسين حياتهم ، لكن بويد يكتشف أن الواعظ زار عدة مناطق مسبقاً و فعل الشيء الذاته ، وبويد يظن أنهم يذهبون من بلدة لأخرى لإفساد تجارة المخدرات. بويد يقوم بزيارة الواعظ و ظن الواعظ أن زيارة بويد من أجل التوبه .. لكن يخبره بويد أنه كان في محله مسبقاً وأنه فعل الشيء ذاته ويخبره أيضاً أنه مجرد محتال يكذب على الناس. بويد إستطاع التخصل من مشكلة الواعظ ، ويفاجئنا بتقدمه لخطبة إيفا التي وافقت. بويد قدم أحد أفضل مشاهد هذا الموسم وهو مشهد “I Am the Outlaw” ، والتون قوقينز تألق كثيراً هذا الموسم و قدم مشاهد رائعة ، فلن أستغرب إن ترشح أو حصل على جوائز بسبب دوره هذا الموسم.
https://i0.wp.com/24.media.tumblr.com/97c9641fadb7806c053d592e3363549f/tumblr_mkbu8eZ7CB1r9pspzo8_1280.jpg?resize=644%2C361
كولت زميل قديم لـ بويد ، و إضافة ممتازة هذا الموسم. جستفايد قدم لنا شخصيات ثانوية مميزه على مر المواسم .. بو كراودر في الموسم الأول ، و ميجز بينينت و ديكي بينينت في الموسم الثاني .. و روبرت كوارلز و لايمهاوس في الموسم الماضي ، و في هذا الموسم قدموا لنا شيلبي و كولت. كولت أتى إلى هارلن بحثاً عن بويد ليعمل لديه ، بويد يطلب من كولت أن يساعده في التعامل مع مشكلة أحد تجاره “هايرم” المدين لـ بويد. بويد حصل على مايريده من هايرم بعد تعذيبه ، وأخبر كولت بأن “يتعامل معه” ، فيقوم كولت بقتل هايرم .. بويد يشرح لكولت أن عليه أن يكون حذراً في إختيار كلماته ، فما قصده كان أن يفك وثاقه. كولت من حسنات هذا الموسم ، وأستطاعوا بشخصيته سد فراغ الشخصية الشريره. و أيضاً تواجده أعطاء مساحه لبروز شخصية تيم.
ريلان و بويد شخصيتين متشابهة كثيراً .. فكلاهما نشأوا و ترعرعوا في نفس المقاطعة ، وكلاهما من عائلة إجراميه و مروا بتجارب متشابهه لكن كل واحد منهم أخذ طريقاً آخر. فـ ريلان يكره عمل عائلته و ماتفعله ويكره هارلن بسبب ذلك ، وهو من أحد أهم الأسباب التي جعلته يصبح رجل قانون. أما بويد فأختار أن يبقى خارج عن القانون مثله مثل والده ، فمع محاولة بويد في ترك هذه الأمور و أن يصبح رجلٌ ديني .. يعود مجدداً لها .. ويبدو أن بويد سيستمر على هذا الطريق في الموسم القادم.
جستفايد دائماً ما يقدمون ختاماً رائعاً للموسم .. و يتألقون في المشاهد الأخيره من الموسم. فـ الموسم الأول أنتهى بمواجهة بين ريلان و بويد و و والد بويد بو كراودر ، وسماح ريلان لـ بويد بمطاردة من قتل والده بعد أن أخبر بويد ريلان أنه الصديق الوحيد له. و الموسم الثاني بمواجهة بين ريلان وعائلة ميقز التي كاد أن يقتل ريلان من أحدهم ، والمشهد الأخير كان بين ميقز و ريلان و حوار بينهم قبل أن تفارف ميقز الحياة. و الموسم الثالث بمواجهة ملحمية بين كوارلز و ريلان و لايمهاوس و المشهد الأخير لـ ريلان يخبر وينونا أن سبب قتل آرلو للشرطي هو لأنه رأه يرتدي قبعة مشابهة له ، وظن أنه ريلان يهدد بويد. أما الموسم الرابع فأنتهى بمواجهة ريلان لـ آوغستين و أخبره أن يتركه و يترك عائلته وشأنهم ، فآوغستين هدد حياة ريلان وزوجته السابقة وينونا وطفلهم القادم. الحوار بين ريلان و بويد وهم في طريقهم لآوغستين كان رائعاً ، وحوارات ريلان و بويد بشكلٍ عام دائماً ما تكون رائعة و ممتعة. في الدقائق الأخيره من الحلقة نرى بويد وحيداً يقتحم للمنزل الذي كانت تعمل  فيه والدة إيفا و أراد شراءه ، فالشرطة قبضت على إيفا بتهمة قتلها لـ “ديوي” .. أما ريلان فنراه يصلح الحفرة التي في جدار منزلهم و يخرج ليجلس في حديقة منزلهم و يرى قبر والده و أفراد عائلته على أنغام “You’ll Never Leave Harlan Alive”. 

In the deep dark hills of eastern Kentucky
That’s the place where I trace my bloodline
And it’s there I read on a hillside gravestone
You will never leave Harlan alive

About author

No comments

اترك رداً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

شاهد أيضًا

الحياة الورديـة .. La Vie En Rose

الحياة الورديـة | La Vie En Rose 2007   صُوت جهور و حسٌ عميق يعرّي الأشياء عن معانيها ، ترنيمة أمل تصدحُ في وجه الــــقدر و ...